تقني والتكنولوجيا

أنواع خوارزميات الذكاء الاصطناعي

أنواع خوارزميات الذكاء الاصطناعي، تُعرّف خوارزميات الذكاء الصناعي بأنها مجموعة من التعليمات الإرشادية والتي تكون مجموعة من الصيغ المحددة التي تُبرمج بشكل عام الحاسوب.

ويكون اتباعها هو السبب وراء إتمام جميع العمليات الحسابية، واليوم نساعدكم في التعرف على كل ما يخص هذا الموضوع بشكل مفصل خلال السطور التالية.

أنواع خوارزميات الذكاء الاصطناعي
أنواع خوارزميات الذكاء الاصطناعي

أنواع خوارزميات الذكاء الاصطناعي

تُستخدم جميع خوارزميات الذكاء الاصطناعي في التصنيف لجعل جهاز الحاسوب الخاص بك قادراً على وضع مجموعة من تصنيف البيانات إلى عدد مختلف من الفئات، ومن الأمثلة على هذا الأمر التصنيفات التي يمكن للحاسوب بشكل عام القيام بها ومنها تصنيف البريد الإلكتروني الوارد وحتى إن كان بريداً شخصي.

خوارزمية التجميع الهرمي

تقوم خوارزمية التجميع الهرمي بتجميع مجموعة كبيرة من العناصر المتشابهة على شكل عدد من المجموعات في مستويات هرمية مختلفة، وهذه المجموعة تسمّى المجموعات العنقودية.

وتكون كلّ مجموعة مختلفة تماماً عن بعضها البعض، إلا أنّ هذه العناصر تكون داخل المجموعة الواحدة متشابهة مع وجود عناصر من المجموعات الأخرى.

وفيما يأتي تكون استخدامات خوارزمية التجميع الهرمي في مجموعة من الخدمات:

  • تستخدمها السلطات هذا النوع في التعرف على مجموعة مختلفة من مواقع الجريمة.
  • كما تُستخدم ايضاً لتعرف ما هو الوقت المستغرق للتنقل السريع بين المناطق المختلفة.

خوارزمية تعظيم التوقع

من خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وهذه الخوارزمية تعمل بشكل عام على تعظيم خيار التوقع المالح على اختيار قيم مجموعة عشوائية لنقاط البيانات المفقودة، وتستخدم ايضاً التخمين التقدير العام مجموعة جديدة من البيانات،
ومن ثم تستخدم هذه القيم الجديدة التي تكون إعادة التخمين من جديد للحصول على عدد من النتائج الأفضل، وتستمر هذه العملية حتى تقترب نطاق الخوارزمية من نقطة ثابتة، ويكون من أهمّ استخدامات هذه الخوارزمية هو تعظيم التوقع ما يأتي:

كما تُستخدم في عملية إعادة ترميم جميع الصور في مجال الطب والهندسة.
كما تُستخدم لزيادة قدرة جميع برامج الحاسوب على فهم كل ما يخص لغة الإنسان كلامياً وكتابةً.

أنواع خوارزميات الذكاء الاصطناعي
أنواع خوارزميات الذكاء الاصطناعي

خوارزمية الانحدار المتعدد

تتميز خوارزمية الانحدار المتعدد بشكل خاص بأنُها منشقة من نظام خوارزمية الانحدار الخطي، وتكون واحدة من أهمُ أشهر خوارزميات الانحدار التي تصف عموماً العلاقة الخطية التي تنشأ بين متغير واحد مع مجموعة مختلفة من المتغيرات الأخرى.

ويكون من أهم استخدامات خوارزمية الانحدار المتعدد اليوم ما يأتي:
أنه يتم استخدامها في كثير من مصانع السيارات لتوقع كمية أقل من انبعاث ثاني أكسيد الكربون وهذا يكون بناءً على كفاءة المحرك.
كما أنها تُستخدم في الكثير من المجالات الطبية.

خوارزمية الانحدار اللوجستي

وتكون خوارزمية الانحدار اللوجستي من أهم وأبسط الخوارزميات التي يمكن أن يتم استخدامها للتخلص من مشكلات التصنيف المختلفة، حيث تُستخدم التنبؤ باحتمالية حدوث او تغيير عنصر معين، وهذا يكون خاص بطبيعة هذا التغير التي تكون ثنائية التفرع، أيّ أنّه بشكل عام لن يكون هناك إلّا فقط نتيجتان محتملين
ومن أهم استخدامات خوارزمية الانحدار اللوجستي:

  • العمل على كشف البريد العشوائي، والتخلص من الرسائل الغير المرغوب فيها.
  • كما أنه يعمل على التنبؤ بمرض السكري.
  • ويساعدك في اكتشاف مرض السرطان.

خوارزمية الآلات المتجهة الداعمة

تُستخدم هذه الخوارزمية التي تعمل في إطار الآلات المتجهة الداعمة مباشرة لحل مشاكل التصنيف، فهي تستخدم ايضاً تقنية تسمى طريقة كيرنيل والتي تكون من أجل تحويل جميع البيانات من غير الخطيّة إلى مجموعة بيانات خطية، ويكون اليوم بناءً على هذه التحويلات قد يتم إيجاد حلاً مثاليًا ومناسباً بين عدد من المخرجات المحتملة.

ويكون اليوم عموماً من أهمّ استخدامات خوارزمية الآلات المتجهة:
انها تُستخدم في تقنية التعرف على جميع الوجوه عن طريق إنشاء ما يعرف بحدود مربعة تحيط بالوجه. وكما انها تُستخدم في تصنيف عدد كبير من أنواع الصور.
وتُستخدم في المجال الصحي الخاص بتصنيف أنواع مختلفة من البروتينات، وأنواع متنوعة من السرطانات.

أنواع خوارزميات الذكاء الاصطناعي
أنواع خوارزميات الذكاء الاصطناعي

خوارزمية شجرة القرار

تُعتبر خوارزمية شجرة القرار اليوم طريقة للتنبؤ ببعض من الامور والتي تُستخدم فيه نموذج يكون في شكل الشجرة وذلك لعرض مجموعة كبيرة من الاحتمالات، كما انها تستخدم لتصنيف مجموعة كبيرة من البيانات إلى فئتين أو أكثر من ذلك ويكون هذا بحسب خصائصها.

وتهدف الى ان يتم تبسيط الوصول بشكل عام إلى نتيجة أو قرار، وهي اليوم تكون من أكثر الأساليب العملية المستخدمة، والتي يمكنها التعامل مع جميع البيانات من النوعين الفئوي والرقمي، واليوم تُستخدم شجرة القرار في مجموعة كبيرة من المجالات،

ومن أهم استخدامات خوارزمية شجرة القرار:
هي أن يتم تقييم فرص النمو الاقتصادي المُحتملة والتي تكون مخصصة للشركات بناء على مجموعة بياناتها السابقة.
ثم يتم استخدام جميع هذه البيانات المعتمدة على علم كبير من المجتمع للعثور على الكثير من العملاء المناسبين في عدد من مجال الأعمال.

هكذا ذكرنا لكم أنواع خوارزميات الذكاء الاصطناعي وأنواعها، نتمني أن نكون أفدناكم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!