اسلاميات

دعاء الاستفتاح في الصلاة ومتى يقال مكتوب

دعاء الاستفتاح في الصلاة الذي يتساءل الكثيرين عن أفضل دعاء الاستفتاح وحكم الدعاء، وهل يجب أن يقال في كل صلاة، لذلك سوف نتناول الإجابة عن هذه التساؤلات وتوضيح أفضل أدعية الاستفتاح، حيث أنه دعاء يقوم المصلي بترديده بعد تكبيرة الإحرام وقبل أن يقرأ سورة الفاتحة، واليكم الصيغ المتعددة لدعاء الاستفتاح.

دعاء الاستفتاح في الصلاة
دعاء الاستفتاح في الصلاة

دعاء الاستفتاح في الصلاة

دعاء الاستفتاح في الصلاة يقال في بداية الصلاة، ويقال الدعاء سرا وليس جهرا، وقد أجمع العلماء أن دعاء الإستفتاح هو سنة وليس واجب.

والدعاء له شأن عظيم وهو احد العبادات التي يطلب فيها العبد من ربه العون، وهي عبادة يحبها الله ورسوله، وهي عبادة خالصة لوجه الله ليس فيها أي رياء لأنها بين العبد وربه، حيث يكون المسلم على يقين بأن الله سوف يغنيه من فضله الواسع.

حكم دعاء الاستفتاح
حكم دعاء الاستفتاح

وقت دعاء الاستفتاح

وقد أجمع جمهور العلماء أن وقت دعاء الإستفتاح يكون بعد أن يقول المصلي تكبيرة الإحرام، وقبل الاستعاذة، حيث يرى فقهاء العلماء أنه لا يوجد أي دعاء قبل تكبيرة الإحرام، ولكن يرى جمهور المالكية أن دعاء الاستفتاح يقال قبل تكبيرة الإحرام قبل بدء الصلاة.

وقت أدعية الاستفتاح
وقت أدعية الاستفتاح

ما هو دعاء الاستفتاح ؟

يوجد عدة صيغ من دعاء الإستفتاح منها: «سبحانك اللّهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدّك، ولا إله غيرك، اللهم بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كما بَاعَدْتَ بين الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ اللهم نَقِّنِي من الْخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ من الدَّنَسِ اللهم اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَ».

أدعية استفتاح الصلاة
أدعية استفتاح الصلاة

اقرأ أيضا…….

دعاء قبل المذاكرة لتسهيل الحفظ وتثبيت المعلومات.

حكم دعاء الاستفتاح

دعاء الإستفتاح في الصلاة هو سنة وليس فرض، أي من قاله يثاب عليه بينما من تركه صلاته صحيحة ولا حرج عليه، ومن أدلة العلماء في أنه مستحب أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعلمه لأصحابه وكان يقوله فقط، حتى سأله أبو هريرة عما يقول بين تكبيرة الإحرام وقراءة القرآن فعلمه دعاء الاستفتاح، ولو كان فرضا لعلمه لأصحابه دون أن ينتظر سؤال من أصحابه.

أفضل دعاء الاستفتاح

من افضل صيغ أدعية الاستفتاح، عدة أدعية ومنها ما كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يفتتح صلاته في جوف الليل:

  • (اللهمَّ بَاعِدْ بيني وبينَ خطايَايَ ، كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ ، اللهمَّ نَقِّنِي من الخطايَا كما يُنَقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنَسِ ، اللهمَّ اغْسِلْ خطايَايَ بالماءِ والثلجِ والبَرَدِ).
  • وجّهت وجهي للّذي فطر السموات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهمّ أنت الملك لا إله إلّا أنت، أنت ربّي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، اعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنّه لا يغفر الذّنوب إلاّ أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلّا أنت، واصرف عنّي سيّئها لا يصرف عنّي سيئها إلّا أنت، لبّيك وسعديك والخير بين يديك، والشرّ ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك.
  • “اللهمّ ربّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشّهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحقّ بإذنك إنّك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم”.
  •   “بإذنك: اهدني لما اختلف فيه من الحقّ بإذنك: أي ثبّتني”
  • “اللهمّ لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض، ولك الحمد أنت ربّ السموات والأرض ومن فيهن أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وأخّرت وأسررت وأعلنت، أنت إلهي، لا إله إلّا أنت”.
  • “الحمد لله حمداُ كثيراُ طيّباُ مباركاُ “. قاله رجل في استفتاح صلاته فأقره الرسول صلى الله عليه وسلم قائلا لقد رأيت اثني عشر ملكاُ يبتدرونها أيّهم يرفعها.
  • اللهمّ لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض، ولك الحمد أنت ربّ السموات والأرض ومن فيهن أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وأخّرت وأسررت وأعلنت، أنت إلهي، لا إله إلّا أنت.

دعاء الاستفتاح من واجبات الصلاة القولية

إذا كان المسلم يصلي الصلاة المفروضة فإنه يستفتح الصلاة بدعاء الإستفتاح في الركعة الأولى في الصلاة، وهو ليس له صيغة معينة كما ذكرنا عدة صيغ من أدعية استفتاح الصلاة، ومنها “سبحانك اللّهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدّك، ولا إله غيرك”، ويجب أن يكون مستقبل القبلة وعدم رفع الصوت بالدعاء، مع استشعار عظمة الله عز وجل واليقين بإجابة الدعاء بعون الله وفضله الواسع.

فضل أدعية الاستفتاح
فضل أدعية الاستفتاح

فضل دعاء الاستفتاح

أدعية الاستفتاح لها فضل كبير، نذكر منه ما يلي:

  • التقرب من الله عز وجل.
  • الإقرار بوحدانية الله عز وجل وإظهار العبد فقره واحتياجه لرضا الله عز وجل.
  • زيادة اليقين بالله عز وجل.
  • دعاء الاستفتاح فيه الخضوع لله وإقرار بالعبودية وتنزيها لله عز وجل واعتراف العبد بالذنوب والخطايا.
  • الثناء والشكر لله عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!