اسلاميات

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الجنين ؟

إخراج زكاة الفطر عن الجنين من الأمور المهمة التي تثار حولها تساؤلات كثيرة، لا سيما في شهر رمضان المبارك، والذي يكون نهايته عيد الفطر، ولذلك من خلال هذا المقال سنتعرف علي زكاة الفطر عن الجنين وما حكمها.

زكاة الفطر عن الجنين

من خلال السطور التالية سنتعرف علي زكاة الفطر عن الجنين وذلك من خلال مايلي

  • معظم الفقهاء يقولون أنه لا يجب زكاة الفطر عن الجنين، وهي من تعليم الحنفية والمالكية والشافعية.
  • وفي رواية مبنية علي أحمد مفتي بلاد المصريين أنه إذا كان الجنين في الرحم فلا ينبغي له زكاة الفطر.
  • ورأى الحنفية أنه إذا ولد الجنين قبل شروق الشمس في يوم العيد، فيجب دفع زكاة الفطر عنه.
  • قال الإمام النووي:
[لَا تَجِبُ فطرة الجنين لا علي أَبِيهِ وَلَا فِي مَالِهِ بِلَا خِلَافٍ عِنْدَنَا، وَلَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ قَبْلَ غُرُوبِ الشَّمْسِ وَبَعْضُهُ بَعْدَ غُرُوبِهَا لَيْلَةَ الْفِطْرِ لَمْ تَجِبْ فِطْرَتُهُ؛ لِأَنَّهُ فِي حُكْمِ الْجَنِينِ مَا لَمْ يَكْمُلْ خُرُوجُهُ مُنْفَصِلًا، وَأَشَارَ ابْنُ الْمُنْذِرِ إلَى نَقْلِ الْإِجْمَاعِ عَلَى مَا ذَكَرْتُهُ فَقَالَ: كُلُّ منْ يُحْفَظُ عَنْهُ الْعِلْمُ مِنْ عُلَمَاءِ الْأَمْصَارِ لَا يُوجِبُ فِطْرَةً عَنْ الْجَنِينِ].

شاهد: زكاة عروض التجارة

شاهد: على من تجب الزكاة

زكاة الفطر عن الجنين
زكاة الفطر عن الجنين

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد ؟

وضحت دار الإفتاء المصرية عدم وجوب دفع زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل غروب الشمس ليلة العيد.

وقد شرحت دار الافتاء على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه لا داعي لدفع زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل غروب الشمس ليلة العيد، فإذا ولد وجبت الزكاة له.

وقال شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أنه في هذا العام تم تحديد قيمة زكاة الفطر ب 30 جنيهاً للفرد، مبيناً أن زيادة هذه القيمة مرغوبة، وفقاً لقول الله تعالى «والله يضاعف لمن يشاء».

مقدار زكاة الفطر (2.5) كيلو جرام من القمح للفرد الواحد، ويشتهر المصريون بزراعة القمح.

ونصت دار الافتاء على جواز إخراج زكاة الفطر نقداً بناءً على فتوى الإمام أبي حنيفة في قبول زكاة الفطر نقداً بدلاً من الحبوب.

وذكر مفتي الجمهورية أن الإسراع في دفع زكاة الفطر أمر مقبول ومحبوب في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي يعيشها العالم، وأنه يهدف إلى إثراء الفقراء، ومساعدة الفقراء والمحتاجين لتلبية احتياجاتهم.

موعد إخراج زكاة الفطر

  • تخرج زكاة الفطر في شهر رمضان ويكون مقدارها صاعا مما يتناوله الناس.
  • وبخصوص الوقت القانوني الأمثل لإخراج زكاة الفطر، وما إذا كان من المقبول دفعها مقدمًا، فقد ذكر أنه يستحب للمسلم إخراجها يوم العيد قبل الصلاة، وبذلك يجوز دفعها خلال شهر رمضان، سواء كانت في بدايته، أو وسطه، أو نهايته.
زكاة الفطر عن الجنين
زكاة الفطر عن الجنين

حكم إرسال زكاة الفطر لبلد آخر

  • تلقت دار الافتاء سؤالا نصه: هل يجوز إرسال زكاة الفطر إلى إقليم أو دولة أخرى غير محل إقامة المكلف؟
  • وقد أجابت دار الافتاء على السؤال بقولها إن الأصل هو أن الزكاة تُمنح لمن يستحقها في محل إقامة دافعها، وسمح الحنفية للشخص بتفضيل أقاربه المحتاجين في غير البلد.

زكاة الفطر وحكمة مشروعيتها

بعد أن ذكرنا زكاة الفطر عن الجنين فسنذكر ماهي زكاة الفطر وحكمها ومشروعيتها وذلك من خلال مايلي:

وزكاة الفطر هي الزكاة الواجبة عند الإفطار على المسلم، أي بعد رمضان وتكون في قدر معين، أي صاع من قوت البلاد، على كل مسلم.

وأما أحاديث ابن عمر رضي الله عنه: “أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زَكَاةَ الفِطْرِ من رمضان على الناس صاعًا من تَمْرٍ أو صاعًا من شعير على كل حُرٍّ أو عَبْدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين”

وقد وضع الله تعالى زكاة الفطر لتطهير الصائم من النميمة والافتراء، وقد روي ابن عباس رضي الله عنه قال:

“فَرَضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ”

كما أن الصدقة في يوم العيد تنقذهم من السؤال وتجلب لهم السعادة في ذلك اليوم، وعن ابن عمر رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

«أَغْنُوهُمْ فِي هَذَا الْيَوْمِ» رواه الدار قطني في “السنن”، وفي رواية البيهقي «أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ».

زكاة الفطر عن الجنين
زكاة الفطر عن الجنين

كيفية إخراج الزكاة ومكان إخراجها ؟

  • تجب زكاة المال إذا كان للمالك نصاب أو أكثر في بداية السنة عن جميع الأموال الناشئة عن السنة القمرية.
  • وذلك مع مراعاة ما سبق وفي المثال الذي ذكرته تكون الزكاة عندما تزيد السنة القمرية عن ثمانين ألف ريال.
  • وأصل الزكاة هو إخراجها في محل الإقامة، إلا إذا كانت الفائدة أكبر على غيره.
  • وإذا كنت ترغب في إعطائها لمن هم في أمس الحاجة إليها أو على سبيل المثال لأقاربك في بلدك، ففي هذه الحالة تضاعف الزكاة أجرها إذا أعطيتها لأحد الأقارب لا يتعين عليك إنفاق أي شيء عليه.

هل يجوز دفع الزكاة للغارم ؟

بعد أن تحدثنا عن زكاة الفطر عن الجنين سنذكر زكاة الفطر عن الغارم حيث أنه يشترط القانون أن المدين من أصحاب الزكاة، أي من تأخرت ديونه ولا يقدر على سدادها، فيجوز إخراج الزكاة إليه بالشروط الآتية:

  • إذا كان دينه على أساس أتعاب أو أذون طاعة، فيحسب من المدينين.
  • لا يجوز له أن يقترض لتحصيل الزكاة لأن لديه مصاريف كافية وواسعة وعليه دين في تحصيل الزكاة، وذلك بخلاف فقير اقترض بحاجة أو ضرورة بقصد إخراج الزكاة، ففي هذه الحالة يجوز له.
  • أن يكون دينه قد انتهى بالفعل، وإذا تم تأجيله ولم يحن موعد السداد، فلا يعتبر مدينًا.
  • أن يكون عليه الدين ممن يحبس فيه إذا لم يوفيه في موعده.
  • إذا كان المال الذي معه، من الزكاة أو غير الزكاة، لا يستطيع دفع ما يتجاوز حاجته، وفي هذه الحالة يجب عليه أن يسدد دينه من هذا الفائض ويأخذ الزكاة لإتمام سداد الدين عند حاجته إليه.
زكاة الفطر عن الجنين
زكاة الفطر عن الجنين

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!