فوائد وأضرار

اهم فوائد زيت اكليل الجبل للشعر والجسم

زيت اكليل الجبل للشعر, هل تتذكرين ذاك النبات العشبي ذو الرائحة المميزة الذي اعتدت على قطفه لجدتك ومشاركتها في إضافته للطعام خاصةً عند تحضير أشهى المشويات والمخبوزات.

أجل إنه اكليل الجبل الذي يتميز بروعة مذاقه مع تعدد فوائده فهو يعد من أفضل الزيوت الطبيعية في مجال صناعة المنتجات التجميلية والعلاجية سواء في مشاكل البشرة أو الشعر.

يمكنك اقتناء قصيص من تلك الشجيرات دائمة الخضرة والاحتفاظ بها في مطبخك فهي تتميز بجاذبية مختلفة من حيث الشكل والرائحة تكفي لتنعش روحك وتجدد من حيويتك.

فوائد زيت اكليل الجبل للشعر والبشرة:

من أهم النقاط التي عليك اتباعها قبل اتباع روتين لعلاج الشعر أو البشرة عليك التأكد من سلامة تحاليلك الطبي وعدم نقص أحد العناصر الغذائية الهامة من جسدك، ثم اللجوء لتجربة الزيوت الطبيعية والتي من أهمها زيت إكليل الجبل فهو:

  • من مميزات وفوائد زيت اكليل الجبل للشعر إنه يشتهر بفاعليته في تحفيز البصيلات على الإنبات مع زيادة نمو الشعر وذلك بفضل أحد مكوناته النشطة هو حمض الكربونيك.
  • يحفز الأعصاب على تغذية فروة الرأس وتنشيط الخلايا المحيطة بالبصيلات.
  • يقوي خيوط الشعر ويقلل من جفافها وخشونتها ويعالج التقصف والتساقط غير الوراثي.
  • يقضي على البكتيريا والفطريات المسببة لقشرة الرأس حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب والتي تقلل من الحكة أيضًا.
  • أثبتت عدة دراسات فعالية زيت اكليل الجبل للشعر في علاج الصلع غير الوراثي عند الرجال وهو الناتج من ارتفاع معدل هرمون التستوستيرون.
  • يطهر المسام ويقلل من تضخمها مما يعالج مشكلة البثور والرؤوس السوداء.
  • يعادل حموضة البشرة مما يخفف من آثار الندبات والحبوب.
  • يرطب البشرة ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة من ترهلات وتجاعيد.
  • يساعد دهنه على الجلد في تخفيف آثار الحروق من الدرجة الأولى.
  • يعالج مرض الصدفية ويقلل من نوبات الأكزيما الحادة وذلك بفضل حمض الروزمارينيك.
  • يسهل من تصفيف الشعر ويضفي عليه اللمعان والنعومة لذلك ينصح باستخدامه كحمام زيت مرتين أسبوعيًا.
  • تدليك البشرة به يوميًا أو إضافته إلى ماسك العناية يعزز من نضارة وإشراق البشرة.

أفضل زيت اكليل الجبل للشعر:

البعض يبحث عن اسم منتج معين لشرائه والبعض يبحث عن أفضل مزيج من زيت إكليل الجبل والزيوت الأخرى للشعر لكن هناك عدة أمور عليك مراجعتها قبل الشراء لأن الزيت نفسه مصنع لعدة أغراض مختلفة لذلك عليك التركيز باختيار جودة المنتج الذي تحتاجينه.

يعد منتج Cineole من أكثر المنتجات ذات السعر المنخفض في الأسواق لكن الشركة تقدم منه عدة أنواع مختلفة الأنماط الكيميائية لذلك يختلف النوع وطريقة الاستخدام وكذلك الفاعلية.

أما منتج فيربينون يعد من أقوى المنتجات وأكثرها فاعلية على البشرة والجلد فهو يتميز بنقاء الزيت وجودة تصنيعه.

ولكن إذا كان لديك منتج ذات تركيز منخفض فيمكنك زيادة تركيزه بإضافة كمية من أوراق إكليل الجبل المغسولة والمجففة والمفرومة ناعمًا إلى عبوة الزيت، ثم احفظيها في مكان مظلم واتركيها لمدة شهر على الأقل ثم قومي بتصفيتها واستخدامها على شعرك وبشرتك.

شاهد ايضا: نقص فيتامين د | 5 أثار على الصحة والنفسية

كيف اعرف زيت إكليل الجبل الأصلي ؟

عليك في البداية شراء زيت اكليل الجبل للشعر من شركة معروفة بجودة منتجاتها وأيضًا من مكان يحافظ على جودة المنتج ويتبع إرشادات السلامة الغذائية والصحية.

ولأن زيت اكليل الجبل من الزيوت الأساسية التي تتلف عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية أو الضوء أو حفظها في الأماكن الحارة، ويجب أن يحفظ في عبوات محكمة الغلق لأنه شديد التطاير.

بعد التأكد من سلامة حفظ المنتج فتأكدي أن العبوة مصنوع من الزجاج وذات لون داكن يمنع وصول الضوء إليها وأن تاريخ إنتاجها لازال حديثًا.

رائحة الزيت تظل شبيهة بالنبات الأخضر لكن أشد تركيزًا وتخلو من أي روائح مزعجة تدل على سوء تخزينه أو تصنيعه وهذا أكثر فارق بين الزيت الاصلي والمقلد.

بعض الشركات تستخدم مواد كيميائية لإعطاء نفس الرائحة لزيوت أو مواد رخيصة الثمن لذلك عليك الشراء من شركة معروفة في السوق العالمي وذلك لضمان صحتك.

بعض المنتجات من زيت إكليل الجبل تكون غذائية أيضًا ولا ضرر من تناولها لذلك إن تذوقته فسوف يكون شبيهًا بمذاق نبات الكافور طعمه لاذع وأقرب للطعم الحار.

يتكون المنتج من عدة مكونات أشهرها هو السينيول و البورينول وجميعها مواد يمكن إذابتها في الاثير أو الكحول لذلك يمكنك اختبار جودة الزيت بهذه الطريقة أيضًا.

لون زيت إكليل الجبل الأصلي:

يمكنك تمييز المنتج الأصلي عن المنتج المقلد من درجة لون الزيت فعلى الرغم من تعدد أنواع نبتة إكليل الجبل إلا أن ألوان الزيت تبقى محدودة.

في العادة يشبه لون الزيت اللون الأصفر الشاحب، وأحيانًا يكون شفافًا أو عديم اللون إلا أن الزيت الأصلي لا يميل أبدًا إلى اللون الأخضر وهو عكس لون شجيراته. في النهاية نرجوا ان نكون قد عرضنا لكم أهم معلومات زيت اكليل الجبل للشعر.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!