فوائد وأضرار

أهم فوائد زيت اللوز الحلو للجسم والبشرة

يعد زيت اللوز الحلو واحدًا من أهم وأشهر أنواع الزيوت التي تفيد في تحسين صحة الإنسان، وذلك بسبب اشتماله على الكثير من الفيتامينات وكذلك المعادن الضرورية، فلهذا الزيت الكثير من الاستعمالات.

فهو يستعمل بالخلطات الطبيعية التي تقوم بتغذية البشرة، وتعطيها النعومة واللمعان، كما أنه يعالج بعض المشاكل، مثل الهالات السوداء، وتبيض البشرة.

كذلك هو عبارة عن زيت مثالي من أجل تدليك الجسم، ويتسم بكونه من الزيوت التي تلاءم كل أنواع البشرة.

زيت اللوز الحلو
زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو

هو عبارة عن بذور تم استخراجها من الفاكهة التي تنمو على أشجار اللوز، ومن الممكن استهلاك تلك البذور كاملةً، كما يمكن استعماله لصنع اللبن، أو الطحين، وبجانب ذلك فإنه يعتبر غنيًا بالدهون، ولذلك من الممكن اعتباره كمصدر جيد للزيت.

حيث يستخلص منه نوعان من الزيت، النوع الأول هو “زيت اللوز المر”، وهو يعتبر فريدًا، ويمتلك بعض السمات والصفات الطبية، إلا أنه قد يكون سامًا في بعض الأوقات إذا لم تتم معالجته بصورة جيدة.

أما الزيت الحلو فهو صالح للأكل، ويتم صناعته من حبوب اللوز، ويتسم برائحته القوية التي تتشابه مع رائحة المكسرات، وله الكثير من الاستعمالات، كما أنه يتسم بخفته، ولذلك فإنّ البشرة تقوم بامتصاصه بكل سهولة، مما يقوم بترطيب البشرة الجافة، كما يمكن استعماله بصناعة الصابون، وغير ذلك.

فوائد زيت اللوز الحلو

يوفر هذا النوع من الزيوت الكثير من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، إلا أن تلك الفوائد ما زالت بحاجة لكثير من الأدلّة من أجل إثباتها، ومن تلك الفوائد ما يلي:

إنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول: حيث أثبتت بعض الأبحاث أن تناول هذا الزيت النيء فترة من 4 إلى 9 أسابيع من الممكن أن يقلل من الكوليسترول.

بالإضافة إلى ذلك المساهمة في الحد من خطر الإصابة بمرض القلب: حيث إن الدهون غير المشبعة المتعددة تكون ما نسبته سبعين في المئة من هذا الزيت، والتي تعتبر نافعة لصحة القلب.

بجانب ذلك امتلاك مستويات عالية من مضادات الأكسدة: حيث إنه يعتبر مصدرًا جيدًا بالنسبة لفيتامين هـ، والذي يمتلك صفات وسمات مضادة للأكسدة تحد من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، مما يقلل من خطر الإصابة بعدة أوبئة.

كذلك الخفض من مستويات الكوليسترول داخل الدم: حيث إن هذا الزيت يعتبر غنيًا بالدهون الأحادية وكذلك غير المشبعة المتعددة، والتي قد لوحظ أنها تعمل على تقليل مستويات السكر داخل الدم عند الأفراد المصابين بوباء السكري.

ففي إحدى الأبحاث قد لوحظ أن إضافة هذا الزيت إلى الفطور من الممكن أن يخفض من مستويات السكر داخل الدم بعد الوجبات وعبر باقي اليوم كذلك، وذلك بالمقارنة مع الأفراد الذين لم يقوموا بأخذ هذا الزيت.

المعاونة على إنقاص الوزن: فقد لوحت الدراسات إلى أن اتباع حمية غذائية تكون غنية بوجود الدهون غير المشبعة المتعدّدة وكذلك الأحادية غير المشبعة من الممكن أن تقلل من مستويات الدهون داخل الجسم، كما أنها من الممكن أن تساعد على فقد الوزن.

شاهد: رهيبة.. فوائد اللوز للحامل والجنين

زيت اللوز الحلو
زيت اللوز الحلو

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

لهذا النوع من الزيوت الكثير والكثير من الفوائد للبشرة والتي يكون من بينها ما يلي:

  • تبييض البشرة: حيث يقوم هذا الزيت بتبيض البشرة بصورة فعالة وسريعة، كما أنه يقوم بتوحيد لون البشرة، ويتخلص من التصبغات والكلف، ومن الوسائل الفعالة من أجل تفتيح البشرة هي أن يتم خلط ملعقة واحدة من زيت اللوز مع ملعقة من اللبن الجاف.
  • كذلك ملعقة من عصير الليمون، بالإضافة إلى ملعقة من العسل، ثم يتم وضع تلك العناصر على الوجه وتترك فترة زمنية تقريبًا حوالي خمسة عشرة دقيقة، ثمّ يشطف الوجه بالماء البارد بشكل جيد، وسوف تظهر النتائج المرجوة مع تكرار تلك الوصفة.
  • التخلص من الهالات السوداء: يعد هذا الزيت هو عبارة عن الحل المثالي والملائم من أجل القضاء على هذه المشكلة في فترة زمنية قصيرة، فتدليك المكان المحيط بالعينين بصورة يومية بمزيجٍ متألف من كميات متساوية من هذا الزيت وعصير الليمون قبل النوم يمنح النّتائج المرغوب فيها.
  • تنظيف البشرة وكذلك تقشيرها: يقضي هذا الزيت على الشوائب التي تترسب على البشرة، بسبب المكياج وغيره، ويساعد على تقشير الجلد، والقضاء على الخلايا التالفة فيه، ومن الوسائل الفعالة من أجل تقشير البشرة هي أن يتم خلط ملعقة طعام من الزيت مع ملعقة متوسطة من السكر، وملعقة متوسطة من الملح، ثمّ يفرك الوجه بشكل جيد بهذا الخليط عدّة دقائق، وبعدها يشطف الوجه، وكرري تلك الوصفة عند الحاجة.
  • فوائد ثاتية: ومنها حماية الجلد من التجاعيد وكذلك تأخير ظهورها، ويحميها من التشقق.

شاهد: ما هي فوائد اللوز | 7 فوائد متعددة لصحة الإنسان

زيت اللوز الحلو
زيت اللوز الحلو

محاذير استخدام زيت اللوز الحلو

هناك بعض الأفراد الذين يحذرون من استعمال هذا الزيت، ومن هؤلاء الأفراد:

  • كل من الحامل والمرضع: ليست هناك تفاصيل أو معلومات كافية حول سلامة استعمال هذا الزيت خلال مدة الحمل والرضاعة، ولذلك فانه ينصح بالابتعاد عن استعماله.
  • الأفراد المصابون بمرض السكري: حيث إن هذا الزيت من الممكن أن يقلل من مستويات السكر داخل الدم، ولذلك فإن هؤلاء الأفراد المصابين بذلك ينصحون بمراقبة مستويات السكر داخل الدم عند استعماله.
  • الجراحة: قد يسبب هذا الزيت انخفاضًا بمستويات السكر بالدم، مما يسبب عدم القدرة على التحكم بمستوياته خلال الجراحة أو بعدها، ولذلك فإنه يُنصح بالابتعاد عن استعماله قبل أسبوعين من وقت الجراحة المحدد.

إلى هنا ينتهي مقالنا عن زيت اللوز الحلو ومعرفة كيفية استخدامه للبشرة وكذلك فوائد اللوز للبشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!