الحياة في المانيا

ساعات الصيام في ألمانيا

ساعات الصيام في ألمانيا تحتوي ألمانيا على مايقارب أكثر من 5 مليون مسلم، وهم من جنسيات مختلفة، وهم يملكون الحق في التعبير عن جميع معتقداتهم وأفكارهم الدينية، ولكن مع مراعاة احترام الآخرين، فيعد شهر رمضان من أهم الشعائر الدينية لدى المسلمين العرب، واتباع عاداته وتقاليده من موعد الإمساك حتى موعد الإفطار، لنتعرف في هذا المقال عن عدد ساعات الصيام في ألمانيا وماهي الطقوس المتبعة عند المسلمين.

ساعات الصيام في ألمانيا
ساعات الصيام في ألمانيا

ساعات الصيام في ألمانيا

بعد قيام الكثير من المسلمين للسفر إلى البلدان الأوروبية كألمانيا، بقى الشعب متمثل للعادات التي تربوا عليه، فتوجد تجمعات كبيرة من المسلمين اللذين يحتفلون بشهر رمضان في صيامه وقيامه.

الذي يعد تاسع شهر في التقويم الإسلامي والذي يبدأ به الصيام من شروق الشمس حتى غروبها والإمتناع عن تناول الطعام والشراب والقيام بفعل أي شيء سئ، ويستمر ذلك لمدة 30 يوما من شهر رمضان المبارك، ويأتي شهر رمضان في كل عام قبل 11 يوما من العام الذي قبله، والسبب في ذلك لأن التقويم الهجري أقصر من التقويم الميلادي ب11 يوم.

ما هي عدد ساعات الصيام في ألمانيا؟

ساعات الصيام تختلف من بلد لآخر بحسب الموقع الجغرافي، وأيضا تأثير الشتاء والصيف، فساعات الصيام في ألمانيا حوالي 15 إلى 16 ساعة، فيجب على المسلمين التزام قواعد الصيام وهي قراءة القرآن، والمواظبة على الصلاة والذهاب للمساجد.

فالمسلمون في ألمانيا يعمدون بأن يكن شهر رمضان شهر مختلف عن بقية الأشهر، فيقوموا بتنظيم العديد من الموائد للإفطار بعد قيامهم بصيام يومهم المليئ بالتعب والجهد ، سواء أكان في مطاعم أم في مساجد، وذلك تعبيرا عن القيم التي يمثلها شهر رمضان المبارك، من حب ومساعدة الآخرين بالإحتفال وإعداد الطعام للفقراء والمحتاجين وإشراكهم بهذه الموائد لأنه شهر التسامح والبركة.

ساعات الصيام في ألمانيا
ساعات الصيام في ألمانيا

تعد ألمانيا من الدول الأوربية التي تكن بها ساعات الصيام قليلة بالنسبة لدول أخرى، وأيضا مقارنة بالدول العربية، فالمسلمون اللذين يعيشون داخل ألمانيا يجدون صعوبة في ومعاناة لعدم قيامهم بالفرائض المتوجبة عليهم خلال فترة الصيام، لأنه في ألمانيا لا يمكن اعتبار شهر رمضان شهر عطلة، فتقوم المحلات والمطاعم بالإغلاق، لكن ظروف الحياة والعمل ذاتها في البلدان العربية تجبر صاحبيها على العمل خلال هذا الشهر ، وفي بعض الأحيان القيام بساعات إضافية هذا الأمر الذي لا يسمح للمسلمين بأداء فرائض الصيام على أتم وجه كإقامة الصلاة وقراءة القرآن الكريم .

ما هو موقف الحكومة الألمانية من الصيام وشهر رمضان عند المسلمين؟

ففي الأونة الأولى قام الألمان بإستنكار هذه العادات عند المسلمين لكن بعد عدة سنوات تأقلم الشعب الألماني مع هذه العادات فأصبحت تشارك الحكومة الألمانية بنشر الفرح والمشاركة في الإحتفالات، فأصبح شهر رمضان حالة اجتماعية عند المسلمين وغير المسلمين، حيث صدر قرار في عام 2017 ينص على إعفاء أصحاب المطاعم من الضرائب التي تفرض عليهم طيلة شهر رمضان، ومن المعروف بأنه في ألمانيا يوجد 400 مؤسسة إسلامية التي تقوم بنشر الإسلام، وتوثيق العلاقات بين المسلمين.

أصبح غالبية الألمان يفرشون البساط الأحمر في جميع ألمانيا حيث قامت الحكومة على استيعاب هذه المظاهر، والتي تعد احتفالا بشهر رمضان وليعيشوا أجواء هذا الشهر التي تكون مليئة بالفرح والسرور حيث يتبادلون التهاني.

قد يهمك: عيد الأم في ألمانيا

ساعات الصيام في ألمانيا
ساعات الصيام في ألمانيا

شهر رمضان هو شهر مبارك عند الجميع فيجب على الجميع احترامه واحترام تقاليد والإعتزاز بها وإمتثال جميع قوانينه ليس فقط الإمتناع عن الطعام والشراب أيضا الإمتناع عن أي شيئ يمكن أن تؤذي به أحد.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!