العناية بالطفل

افضل طرق علاج السعال عند الأطفال

علاج السعال عند الأطفال. تسعى الأم لمراقبة طفلها في جميع الأحيان، حيث يمكن أن تلاحظ الأم بأن طفلها يتعرض لوعكات صحية كثيرا في فصل الشتاء، ومن بين تلك الأمراض السعال، سوف نعرض في هذا المقال بعض الطرق التي تساعد الطفل في التخلص من السعال.

علاج السعال عند الأطفال

يصاب الأطفال بنزلات البرد، والتهاب القصبات ، وأيضا التعرض لرائحة السجائر ومعاشرة المدخنين، والإصابة بالعدوى من شخص آخر كلك ذلك تسبب السعال عند الأطفال.

علاج السعال عند الأطفال
علاج السعال عند الأطفال

علاج السعال بالأعشاب الطبيعية

هناك طريقتان تساعد الأم طفلها في علاج السعال. الطريقة الأولى عن طريق الأعشاب الطبيعية، حيث تلجأ الأم لها كثيرا، لعدم احتواءها على أي مواد ضارة لطفلها، ولا يوجد أي تأثير على صحته. من بين هذه الأعشاب:

  • اليانسون:

يعد العنصر الأول في التخلص من السعال، وهو شراب مرغوب كثيرا من قبل الأطفال، حيث تقوم الأم بإعطاء طفلها جرعتين منه باليوم، لإحتواءه على مواد تساعد في التخلص من البلغم الذي يسبب السعال عند الأطفال.

  • زيت السمسم:

يعد من أفضل أنواع الزيوت لتمتعه بعدة ميزات ومنها يستطيع على تصفية الصوت، وفي أعراض الربو، وخشانة الرئة،وأيضا في التخلص من السعال حيث تقوم الأم بدهم صدر طفلها بالزيت، وبعد ذلك تغطيه حتى يتعرق، بذلك يساعد في القضاء على السعال المزمن بسبب قوة فاعليته.

  • العسل والليمون:

يتميز العسل بعدة خصائص أهمها احتواء على المواد المضادة للفيروسات، ويعد أيضا طارد للبلغم، حيث يحتوي الليمون على فيتامين C بكميات عالية، ويساعد في زيادة المناعة لدى الطفل، ومكافحة العدوى، ويمكن إعطاؤه للطفل بعصر نصف ليمونة ومن ثم نغليها وبعد ذلك نضيف ملعقة عسل كبيرة، مع كوب ماء ساخن، يصبح شراب نستطيع إعطاؤه للطفل مرتين بالليوم صباحا ومساء، فهو يساعد في معالجة التهاب الحلق وهو شراب فعال ويساعد في القضاء على السعال.

  • الزعتر مع النعناع:

تعد هذه الخلطة قديمة جدا ذات نفع كبير، حيث تقوم الأم باستخدامها في وقتنا الحالي، نقوم بإحضار ملعقتين من الزعتر ونضيف لهم ملعقة من النعناع، نضعهم في كوب ماء مغلي ومن ثم نضيف قليل من العسل كي يتقبل طعمه الطفل، هذه الخلطة يمكن أن نحتفظ بها في الثلاثة لمدة شهور، لأن الزعتر والنعناع تحتوي على مواد مطهرة لمجرى التنفس.

علاج السعال عند الأطفال
علاج السعال عند الأطفال
  • خلطة الزهور:

تعد الزهور غنية بفيتامين Cويتمتع بنكهته اللذيذة، ويساعد في التخلص من السعال حيث نقوم بإعطاؤه للطفل، عندما نقوم بتسخين كوب من الماء حتى يغلي ومن ثم نضيف الزهور، وأيضا يبقى يغلي لمدة دقيقتين ونقوم بتغطيتهم، ثم نرفعه عن النار لمدة 5 دقائق ومن ثم نقوم بإضافة ملعقة عسل ويشربه الطفل وسوف يشعر بتحسن كبير.

  • الثوم:

هو آخر خيار يمكن أن تلجأ له الأم لأن الطفل لا يحبذ نكهة الثوم، لكن جميعنا نعلم بأن الثوم يحتوي على كافة المضادات للبكتيريا والجراثيم، ويساعد في القضاء على السعال، حيث نقوم بعرس فص من الثوم مع نصف ملعقة عسل بشكل يومي، ويعطى للطفل مرة يوميا ذلك يساعد في التخلص من السعال، وينصح الأم بأن تضع كميات كبيرة من الثوم في الطعام لأن ذلك أيضا له فعالية في القضاء على السعال.

شاهد: علاج انسداد الأنف عند الأطفال

علاج السعال عند الأطفال بالأدوية

الطريقة الثانية عن طريق الادوية:

هذه الطريقة ليست محبذة كثيرا، ولا ينصح باستخدام الأدوية، لكن بعض الأطباء يصفون للأطفال مثل قطرات للأنف أو البخاخات التي تساعد الطفل في تخفيف السعال. تساعد البخاخات على تنظيف الممرات الأنفية وتخفيف السعال، ويجب أن تضعها الأم لطفلها قبل أن ينام وبعد استشارة الطبيب المختص.

لتفادي السعال تقوم الأم بمعالجة الأشياء التي تسببه حيث يمكن أن تعطي الأم لطفلها مضاد حيوي ومساعدة الطفل للوقاية منه.

علاج السعال عند الأطفال
علاج السعال عند الأطفال

السعال هو مرض خطير إذ ما قمنا بتداركه على الفور لأنه يؤدي لأمراض أخرى كثيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!