امراض وعلاجها

علاج ضغط الدم المنخفض أفضل طرق علاجية حديثة

علاج ضغط الدم المنخفض، الجسم في الحالة الطبيعية يحافظ علي ضغطه الطبيعي في الشرايين، في حالة ارتفاع ضغط الدم بدرجة كبيرة فقد تتضرر الأعضاء والأوعية الدموية، كما يمكن لارتفاعه أن يسبب تمزق الأوعية الدموية مما يؤدي الي النزيف.

علاج ضغط الدم المنخفض أفضل طرق علاجية حديثة
علاج ضغط الدم المنخفض أفضل طرق علاجية حديثة

علاج ضغط الدم المنخفض

في حالة انخفاضه عن المستوي الطبيعي، وبدرجة كبيرة فقد يؤدي الي مشاكل واضطرابات في عمل المخ، وأيضا قد يصاب الشخص بالإغماء ومن هنا تأتي الخطورة.

أولاً لابد أن نعلم أن هناك معدل طبيعي لضغط الجسم، وهو العامل المحدد الذي يحدد مدي سريان الدم داخل الشرايين، والضغط الطبيعي تتراوح نسبته من 120 ألي 70 مم زئبقي، وهذا في الأشخاص الطبيعيين من الأعمار الشبابية، وكلما ازداد العمر كلما حدث ارتفاع بسيط عن هذا المعدل الطبيعي، ويعتبر أيضاً طبيعياً بالنسبة لكبار السن.

ضغط الدم المنحفض هو مؤشر على انخفاض معدل سريان الدم داخل الشرايين، ويتسبب في أعراض مثل الدوخة والإغماء وأيضا الضرر بأعضاء الجسم الداخلية، لان الخلايا الجسدية.

لا يمكن لها أن تحصل على كميه كافيه من الدم الذي يغذي تلك الخلايا من الأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة لبناء تلك الخلايا والمحافظة على فسيولوجية الجسم.

تغيير قطر الشرايين والأوعية الدموية

عندما يحدث تغيير في قطر الشرايين أو الأوعية الدموية سواء كان بالتوسع أو التمدد، يحدث تغيرات داخل الخلية في جسم الإنسان يمكن لهذا التغيير أن ينتج عنه انخفاض أو ارتفاع في ضغط الدم.

ونتحدث الآن عن تمدد الأوعية الدموية وما تسببه من انخفاض في معدل سريان الدم، ويؤدي ألي مشاكل صحية كبيره منها الدوخة أو الإغماء.

فالسيطرة على معدل سريان الدم يعتمد دائما على التمدد أو التوسع، حيث تزداد سعت الأوعية بالدم، مما يسمح لكميه اقل من الدم بالعودة ألي القلب، ونتيجة لذلك يتسبب لا لانخفاض.

الأسباب وراء انخفاض ضغط الدم

  • تناول أدوية محدده.
  • أصابات بالنخاع الشوكي.
  • ردات الفعل التحسسية (انافلاكسيس).
  • أنواع محدده من اضطراب الغدد الصماء.
  • العدوي البكتيرية الشديدة.

وهذه الأسباب ناتجه عن التوسع في الأوعية الدموية، مما يؤدي ألي بطء في معدل سريان الدم، والذي يؤدي الى انخفاض ضغط الدم، وحدوث اضطرابات في المخ، وعلى مستوي الجسم عموما.

الأعراض المسببة لانخفاض ضغط الدم

عندما ينخفض ضغط الدم بدرجه كبيره، فان أول عضو تتعطل وظيفته عاده هو الدماغ، ويعود ذلك ألي أن الدماغ يكون في اعلي الجسم، وينبغي على معدل السريان أن يقاوم الجاذبية لكي يصل اليه.

فان معظم المرضي المصابين بانخفاض في ضغط الدم، يعانون من دوخه بالرأس، وأحيانا كثيره يصل ألي درجه الإغماء، ونلخص بعض من الأعراض.

  1. الدوخة.
  2. الإغماء.
  3. ضيق في معدا التنفس.
  4. سرعه دقات القلب.
  5. الرجفة أو التوتر الجسدي.
  6. خفقان سريع بالقلب.

شاهد: علاج المغص واسبابه واعراضه

شاهد: مرض التصلب اللويحي الأعراض والأسباب والعلاج

علاج ضغط الدم المنخفض أفضل طرق علاجية حديثة
علاج ضغط الدم المنخفض

طرق علاج ضغط الدم المنخفض

بينما قد يكون الضغط المنخفض صحيا مقارنه بارتفاع الضغط انه يمكن أن يسبب ذلك الأعراض التي تم ذكرها سابقا، ونوضح الآن بعض الأساليب الصحية التي يمكن من خلالها معالجه مشكله الضغط المنخفض، وهي كالتالي:

  • تناول المزيد من الملح:

على عكس الاعتقاد الشائع بان الأنظمة الغذائية التي تكون خاليه من ملح الطعام أو الصوديوم قد تكون سبب في مشاكل في الصحة العامة، ألا انه من الصحيح تناول كميات مناسبه من الصوديوم في الأطعمة اليومية للسيطرة على ضغط الدم المنخفض.

  • تجنب الكحوليات تماما:

الكحوليات تعمل على خفض نسبه الضغط لذلك يجب تجنب الكحوليات، لتجنب الهبوط في معدل ضغط الدم.

  • وضع رجل فوق رجل عند الجلوس:

وجدت الدراسات حديثا بان وضع رجل فوق الأخرى أثناء الجلوس يساعد على رفع نسبه الضغط.

  • شرب كميه كبيره من المياه:

شرب كميه كبيره من المياه قد يساعد في زيادة حجم الدم في الجسم إذا أن نقص حجم الدم في الجسم يعتبر أحد اهم أسباب هبوط ضغط الدم.

  • تناول وجبات من الطعام متفرقه:

تناول الطعام بانتظام يساعد علي منع حصول الانخفاض الحاد المفاجئ، والذي يرتبط عاده بتناول وجبات طعام كبيره ودسمه، فهو منصوح بتعدد الوجبات البسيطة.

  • مراجعه الأدوية التي تؤخذ:

أحيانا قد يكون هناك بعض الأدوية التي بدورها تؤدي ألي انخفاض معدل ضغط الدم، فيجب مراجعه الطبيب فورا، واخذ البدائل التي لا تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم.

  • ارتداء الجوارب الضاغطة:

ذلك يساعد في منع تدفق كميه كبيره من الدم الى الساقين، وبالتالي الحفاظ على مستوى الواصل الى المخ، ومنع حدوث انخفاض في ضغط الدم.

  • تجنب تغيير الوضع المفاجئ:

قد يتسبب الوقوف المفاجئ أو الحركة المفاجئة، بدوار ودوخه وممكن حتى أن يصل الأمر ألي الإغماء لدي المصابين بهبوط في ضغط الدم.

علاج ضغط الدم المنخفض أفضل طرق علاجية حديثة
علاج ضغط الدم المنخفض

بعض النصائح المفيدة

هناك بعض النصائح المتبعة للتجنب والحرص على أبقاء الجسم في أمان ومنها الاتي:

  1. تجنب التعرض للمياه الساخنة لفتره طويله.
  2. الحرص علي شرب مياه كثيره.
  3. تجنب الوقوف لفترات طويله دون حركه.
  4. تجنب حمل الأغراض الثقيلة لفتره طويله.
  5. محاوله رفع مستوي راس السرير قليل.

فاذا كنت تعاني من أعراض انخفاض ضغط الدم، فعليك باتباع النصائح السابق ذكرها، واستشاره الطبيب، واتباع التعليمات المنصوح بها من قبل الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!