امراض وعلاجها

علاج فقر الدم ( الأنيميا )

علاج فقر الدم. ( الأنيميا anemia) هي حالة من نقص نسبة كرات الدم الحمراء الموجودة بداخل جسم الإنسان، وتتحدد الأنيميا عن طريق معرفة وتحليل مكونات الدم والتي تشمل الأتي:

نسبة الهيمجلوبين (hgb) بالدم وهو المسؤول عن توصيل الأكسجين إلى الخلايا.

نسبة الهيماتوكريت (hct) بالدم وهي المسؤولة عن حجم كرات الدم الحمراء.

تعداد كرات الدم الحمراء (red count) وهو عدد كرات الدم الحمراء.

علاج فقر الدم
علاج فقر الدم

علاج فقر الدم

ويمكن للقارئ مراجعة الأعراض التي تسبب الأنيميا في المقالات السابقة، والآن يمكننا أن نتحدث عن العلاجات التي يمكن أن تكون الأنسب لحل مشكله الأنيميا أو فقر الدم وذلك بعد التعرف علي أنواع فقر الدم لان هناك الكثير من أنواع الأنيميا التي قد تصيب الإنسان وأيضا باختلاف المستوي أو الفئة السنيه(العمرية).

أنواع الأنيميا التي يتعرض لها الإنسان

أنيميا نقص الحديد بالدم ( iorn deficiency)

وهو نوع من أنواع فقر الدم التي قد يتعرض لها الشخص، وهيا دائما تكون نتيجة مشكله في نخاع العظم والذي يحتاج إلى وجود الحديد ليتمكن من أنتاج الهيمجلوبين المناسب لمساعده الدم على نقل الأكسجين المطلوب.

علاج فقر الدم
علاج فقر الدم

أنيميا نقص الفيتامينات ( vitamin deficiency)

وهو أيضا نوع من أنواع فقر الدم بحيث أن الخلايا الدموية تفتقد وجود بعض أنواع الفيتامينات الهامة لتكوينها ومن أهمها الفوليك أسيد الذي يعتبر من الفيتامينات الهامة وخاصه لدى النساء الحوامل أيضا، ويعتبر نقصة كارثة قد تؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية.

الأنيميا الناتجة عن الأمراض المزمنة

قد تكون الأنيميا ليست مرض بل عرض من الأعراض التي تأتي نتيجة الإصابة بمرض معين مزمن مثل أنواع معينه من السرطانيات التي تصيب الدم، ومنها أيضا سرطانيات الدم.

الأنيميا المنجلية ( sickel cell anemia )

وهي نوع من أنواع الأنيميا التي تنتقل وراثيا عند بعض الأشخاص، وأيضا أعراضها نفس أعراض الأنيميا، وهي تحدث نتيجة خلل كرات الدم الحمراء بحيث يصبح شكلها ذو الشكل المجلي، وغالبا ما تصيب الأفارقة اكثر عن غيرهم من البشر وذلك لعوامل جينية.

علاج فقر الدم
علاج فقر الدم

أنيميا الثلاسيميا (thalassemia )

وهي أيضا نوع من أنواع الأنيميا النادرة التي تصيب الإنسان وتكون نتيجة لوجود خلل في الهيموجلوبين احد مكونات كرات الدم الحمراء.

ونأتي الآن ألي الأساليب الوقائية التي يمكن من خلالها تجنب الإصابة من فقر الدم أو الأنيميا وهي عبارة عن تعليمات يلتزم بها الإنسان في حياته حتى تصبح روتينا يوميا ويقي نفسه من كثير من المشكلات الصحية التي قد تصيبه وتصاحبها الأنيميا أيضا ومنها الآتي ذكره:

علاج فقر الدم

علاج نقص الحديد في الدم: وذلك عن طريق تناول المكملات الغذائية التي يراها الطبيب مناسبة للحالة والتي تكون غنية بعنصر الحديد.

علاج نقص الفيتامينات: وغالبا يتم ذلك عن طريق تعويض الدم بأقراص الفوليك أسيد وأيضا فيتامين B12 كنوع من أنواع الفيتامينات التي تساعد في علاج الأنيميا.

علاج أنيميا الخلايا المنجلية: وتتضمن متابعه الحالة لتجنب أي مضاعفات ويتم من خلال الطبيب ويتم أغطاء المريض المسكنات اللازمة وأيضا العلاجات الخاصة بواسطة الطبيب.

علاج الأنيميا الخاصة بالأمراض المزمنة: وذلك عن طريق متابعه المرض الذي تسبب في حدوث ذلك.

هناك الكثير من الطرق الوقائية التي يمكن اتباعها للتخلص من فقر الدم أو حتى للوقاية منه وتتم عن طريق الآتي:

علاج فقر الدم
علاج فقر الدم

يتم ذلك عن طريق اتباع نمط معين من التغذية والتي تشمل علي اتباع الأغذية الغنية بالحديد، وأيضا الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين B12، وايضا من خلال تناول  الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أسيد.

وكذلك تناول الكميات الكافية من السوائل على المدار اليومي وأيضا من خلال المتابعة الشهرية للفحوصات الدمية للتأكد من عدم الإصابة بفقر الدم.

أو حتى للتأكد من عدم وجود أي مؤشرات تدل على أي نوع من أنواع الإصابات بأي مرض له علاقة بالدم، وذلك يمكن أن يكون من خلال الفحوصات العملية الشهرية لأن الوقاية خير من العلاج.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!