اسلاميات

ما هو فضل سورة إبراهيم ؟

جدول المحتويات

فضل سورة إبراهيم، سورة إبراهيم هي من السور المكية، وترتيبها سبعون من حيث النزول، أما ترتيبها في المصحف العثماني فهي السورة الرابعة عشر، تحمل هذه السورة اسم نبي من أنبياء الله وهو سيدنا إبراهيم أبا الأنبياء وذلك تعظيماً وتكريماً له رضي الله عنه وعن كل الأنبياء والرسل.

فضل سورة إبراهيم
فضل سورة إبراهيم

فضل سورة إبراهيم

يبلغ عدد آيات سورة ابراهيم اثنين وخمسين اية تفتتح آياتها بالحروف المتقطعة “الر” فهي من السور المكية التي تهتم بما تهتم به السور المكية الاخرى، وهو الحديث عن قصص الأنبياء السابقين فنجد أن سورة ابراهيم تتحدث عن قصة سيدنا إبراهيم وابنه سيدنا اسماعيل والسيدة هاجر عليهم السلام، وترك سيدنا إبراهيم لهم في واد غير ذي زرع عند بيت الله المحرم.

وأيضاً تتحدث عن شكر سيدنا إبراهيم لله تعالى لأنه أنعم عليه بمولود ذكر وهو سيدنا اسماعيل فرزقه الله بسيدنا إسحاق ومن وراء اسحاق يعقوب.

شاهد: من الصفات التي يتحلى بها المسلم

شاهد:ما هو فضل سورة الرعد ؟

شاهد: ما هو فضل سورة الحج ؟

فضل سورة إبراهيم
فضل سورة إبراهيم

لا يوجد أحاديث صحيحة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل سورة إبراهيم ولكن يوجد الكثير من الفضائل التي تحتوي عليها هذه السورة ومن هذه الفضائل نذكر ما يلي:

  • كلام سورة أبراهيم متعبد بتلاوته لأنه يحتوي على الكثير من العبر والحكم التي لا تعد ولا تحصي.
  •  وقيل في فضلها أن من قرأها أخذ حسنات بعدد من عبد الأصنام وعدد من لم يعبدها.
  • ومن فضل سورة أبراهيم أيضاً أنها من السور التي تحتوي على الخير الوفير لمن يقرأها.
  •  وتحتوي سورة إبراهيم على آيات التي تعتبر من أهم الآيات في العقيدة وذلك لأنها تحتوي على الآيات التي نستدل بها على مسألة سؤال الملكين في القبر وهي من الأمور المهمة جداً في العقيدة للمسلمين ومن الغيبيات التي يجب الإيمان بها.
  •  يستدل بالآية (يوم تبدل الأرض غير الارض والسماوات) المذكورة في سورة إبراهيم على وجود الصراط يوم القيامة لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل من السيدة عائشة وهي تتلو هذه الآية وقالت (أين يكون الناس) فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم (على الصراط). وهو حديث حسن صحيح.
فضل سورة إبراهيم
فضل سورة إبراهيم

وفي النهاية تعتبر فضل سورة إبراهيم مثل باقي السور القرآنية التي عند تلاوتها وتدبرها يكون لقارئها ثواب عظيم ومغفرة من الله سبحانه وتعالى، ونتمنى أن يكون المقال مفيد لكم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!