اسلاميات

فضل قراءة سورة البقرة يوميا

هناك الكثير من الأشخاص تتساءل عن فضل قراءة سورة البقرة يوميا، حيث أن سورة البقرة تعتبر أول سورة نزلت في المدينة، وهي أيضاً من أطول سور القرآن الكريم، ويأتي ترتيبها في المصحف الثاني بعد سورة الفاتحة.

كما أن آياتها مائتان وست وثمانون آية، وهي تضم آية من أعظم آيات القرآن الكريم وهي آية الكرسي، كما يوجد بها أطول آية في القرآن الكريم وهي آية الدين، وهناك العديد من الروايات التي وردت عن فضل وعظمة قراءتها كل يوم، وهذا ما سنتعرف عليه خلال الفقرات القادمة، فتابعونا.

فضل قراءة سورة البقرة يوميا

ما هو فضل قراءة سورة البقرة؟

نتعرف معكم عبر موقعكم ياهلا على فضل قراءة سورة البقرة والمداومة عليها، حيث أنها تشفع لقارئها يوم القيامة وتُظل عليه من حرارة ذلك اليوم و تحفظه وترعاه، وقد روى عن النواس بن سمعان في صحيح مسلم يقول، سمعت النبي  صلى الله عليه وسلم يقول، ” اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فأنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أَو كأَنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة.

كما أن قراءتها في البيت تطرد الشياطين منه، وهي تقوم أيضاً بطرد الوسواس من النفس، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى عليه وسلم يقول، لا تجعلوا بيوتكم مقابر، فإن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.

كما أن آخر آيتين بها لهم فضل كبير في حفظ المسلم ورفع الكرب عنه، وقد روى البخاري عن أبي مسعود رضي الله عنه قال، “قال الرسول صلى الله عليه وسلم” من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”.

وعندما نقوم بقراءتها في البيت لمدة ثلاث ليالي لا يقرب الشيطان البيت نهائياً، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم، “إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام، أنزل منه آيتين، ختم بهما سورة البقرة، لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان.

شاهد: حكم الحلفان على المصحف

فضل قراءة سورة البقرة يوميا

ما هي فوائد قراءة سورة البقرة يوميا؟

بعد أن تعرفنا على فضل قراءة سورة البقرة يوميا، نتعرف أيضاً على فوائد المداومة على قراءتها، وهذا يكون من خلال قصص واقعية حدثت لأشخاص داوموا على قراءة سورة البقرة، حيث أن هناك شخص ظل يقرأ سورة البقرة كل ليلة لمدة شهور، وقد ترتب على ذلك أن شفاه الله من مرضه وزاده عافية وتبدل الحال معه من العسر إلى اليسر ومن الضيق إلى الفرج.

وهناك شخص آخر قال إنه كان يقوم قيام الليل بركعتين فقط ويقرأ سورة البقرة فيهم ويوتر بسورة الضحى، واستمر على هذا الحال لمدة شهرين، فقال أن الله قد فتح له كل أبواب الرزق والعافية في صحته.

وقد قال ابن القيم رحمه الله، أن العين والحسد كالكتلة في جسد المحسود لا يقوم بإزالتها ولا يمحيها إلا تكرار قراءة سورة البقرة والمعوذتين، وعند تكرار الشخص لقراءة سورة البقرة يجعل الله سبحانه وتعالى حول جسده حصن فلا تضره عيون الحاسدين ولا يؤذه مكر الحاقدين.

ومن يحافظ على قراءة سورة البقرة يجلب الله له الكثير من الخيرات التي يعجز عن احصائها ويرزقه الله البركة في أهله ونفسه وماله وولده، وقد أجمع علماء الدين أن القرآن الكريم كله بركة للعباد لكن سورة البقرة هي سيدة البركات.

وكثرة قراءة سورة البقرة تطرد الأرواح الخبيثة من جسد الانسان وتسعد النفوس وتنعش الروح، وإذا عقدت النية على قراءة سورة البقرة ستجد الشيطان يأتيك ليمنعك من قراءتها، ولكن إذا عزمت واستعنت بالله فستٓأتيك المعونة من الله.

ما هي الأحكام التي وردت في سورة البقرة؟

في ظل الحديث عن فضل قراءة سورة البقرة يوميا نتعرف على بعض الأحكام التي وردت فيها، حيث أنها تناولت الطلاق وجميع أحكامه، كما أن آياتها بينت مدة الرضاعة وحقوقها، وقد ذكر فيها فضل صيام شهر رمضان، وكذلك الأحكام في فدية المرضى الغير قادرين على صيام شهر رمضان الفضيل، وذكر فيها أيضاً مدة العدة للمرأة التي توفي زوجها والأحكام التي تخص خطبتها الجديدة.

كما وضحت آياتها أركان الحجِ وأحكامه بالنسبة للرمي الجمار وايضاً الوقوف بعرفات، وشرحت آياتها أحكام الربا وعقوبته، وذكر بها أيضاً حكم القسم باليمين وكفارته، كما فرضت بها آيات الجهاد في سبيل اللّه وبينت حالاته وفضله وأحكامه.

وقد بينت آياتها فضل الصدقة والفصل في أحكام النفقة وذكرت فضلها، كما وضعت في آياتها أساسيات شروط الدين، وتشريع إحضار الشهود وقتها، كما أنها فرضت كتابة الدين ووضحته بين الطرفين.

ما هي الفوائد التي تعود على من يداوم على قراءة سورة البقرة لمدة 40 يوم؟

ليس هناك أي دليل على أن المداومة لمدة 40 يوم لقراءة سورة البقرة يكون لها فوائد محددة، وبالرغم من ذلك يجب علينا قراءة سورة البقرة والقرآن الكريم بشكل مستمر، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه عمران بن حصين، اقرؤوا القرآن، وسلوا الله به، قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!