فوائد وأضرار

فوائد الترمس المر وأضراره للجسم

فوائد الترمس المر. من ضمن الأطعمة أو البقوليات الغنية عن التعريف والمنتشرة بكثره في المجتمعات العربية، والتي تعد من أشهر البقوليات التي تستخدم علي مدار العام وفي المناسبات والأعياد بكثرة شديدة.

فوائد الترمس المر وأضراره المحتملة
فوائد الترمس المر وأضراره المحتملة

فوائد الترمس وأنواعه

للترمس الكثير من الفوائد التي تجعله محبب للكثير من الأشخاص، وهناك نوعان من الترمس، هما الترمس المر والأخر الترمس الحلو ولكل منهما فوائد متعددة ومختلفة.

لكن تحدث آثار جانبية في حالة تناول كمية كبيرة منهما في وقت قصير، علي الرغم من الفوائد المعروفة والتي تشمل احتوائهما علي المعادن والألياف والأحماض الأمينية المفيدة للجسم والتي تقي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض والأعراض.

فوائد الترمس المر وأضراره المحتملة
فوائد الترمس المر وأضراره المحتملة

أنواع الترمس

هناك نوعان من الترمس النوع الأول هو الترمس المر والذي يتميز بكونه اكثر قلويه من النوع الأخر، وهو الترمس الحلو ولعل الفرق بين النوعين هو كميه القلوية الموجودة فقط، وينتشر كلا من النوعين بشده ولكن كل شخص له النوع المفضل في الأكل.

فوائد الترمس المر

الترمس من البقوليات الشهيرة باحتوائها علي الكثير من المعادن والفيتامينات الشهيرة، ومن بين تلك المعادن الموجودة بالترمس هو:

فيتامين ب 1 أو الصيامين والذي له دور كبير جدا في تشكيل الانتباهات العصبية والحسيه والتي تعمل علي تقويه الأعصاب، وتذويدها بالتغذية المناسبة لتقوم بالدور الخاص بها بشكل مناسب ومرضي للجسم، والتي أيضا تقي الجسم من كثير من الأمراض، التي تصيب الأعصاب والتي تعمل علي تقويه الأعصاب وذياده تغليفها بالمواد التي تحافظ عليها.

يحتوي أيضا علي الزنك، وهو من ضمن العناصر الهامة التي تفيد الجسم علي جميع المستويات من لأطفال والكبار، وأيضا السيدات والرجال وله دور مهم في الحفاظ علي المناعة الجلدية ومقاومه الأمراض وأيضا يعزز من الجهاز المناعي.

يحتوي أيضا علي الماعنيسيوم، والذي يلعب دورا هاما في تغذيه الجذور العصبية والعمل علي تهيئتها للعمل بشكل محفز ومناسب للجسم.

أيضا يحتوي علي العديد من العناصر الأخري المفيدة للجسم مثل المنجنيز، والتي تشكل دورا هاما في في تركيب الغضاريف وتكوينها.

فوائد الترمس
فوائد الترمس المر وأضراره المحتملة

 يحتوي  علي الكثير من البروتينات والألياف الهامة والتي تشكل دورا أساسيا في الجسم البشري والتي تكون بمثابه مصدر اخر، للبروتينات والتي تغذي الخلايا الجسدية والألياف الموجودة في الترمس تعتبر من مواد البر وبيوتك، وهيا ماده شهيرة.

تعمل علي توازن الجسم من حيث الشبع فتعطي هذا الإحساس بالشبع في حاله تناوله علي هيئه طحينه الترمس المعروفة، ومن هنا يكون للترمس تلك الفائدة والتي قد تكون مطلوبه في حاله الرغبة في أنقاص الوزن.

وبعد أن ذكرنا تلك الفوائد الهامة للترمس نخص بتلك الأهمية الترمس المر لان كما ذكرنا القلوية العالية به تعمل علي زيادة فوائدة وتركيزه في العمل علي الأعصاب والعمل علي رفع كفائته ومنع الإصابة بالمشكلات المتعلقة به.

فوائد الترمس المر وأضراره المحتملة
فوائد الترمس المر وأضراره المحتملة

أضرار الترمس المر

  1. الإصابة بالغثيان الشديد نتيجة وجود قلويه عاليه التركيز.
  2. الإصابة بالأسهال الشديد أيضا نتيجة القلوية.
  3. يمكن أن يؤثر علي العينين من مشاكل في الرؤية وخاصه لدي الكبار في السن.
  4. يمكن أن يعمل علي شعور الجسد بالتعب العام أو الضعف نتيجة التفاعلات الناتجة عن ذياده قلويه الجسم.

كيف يمكننا تحضير الترمس المر؟

  1. يمكن تحضير الترمس المر عن طريق نقعه في الماء مده لا تقل عن 18 ساعة علي الأقل لتقليل نسبة قلويته.
  2. يتم غليه علي النار ومن ثم يترك ليبرد.
  3. يتم نقعه في ماء لمده ثلاثة أيام ويتم تغير الماء كل يوم مرتين علي الأفل.
  4. ثم بعد ذلك يحضر بوضع الليمون عليه لتناوله.

يمكنط استخدام الترمس المر واستخدامه بالطرق المناسبة، وتجنب أضراره.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!