فوائد وأضرار

فوائد العنب الأحمر واستخدامه كمضاد للأكسدة

فوائد العنب الأحمر. كثيره ومتعدده والجميع يفضل تناوله وخصوصاً في فصل الصيف له المزيد من الفوائد، ولكن العنب الأحمر له النصيب الأكبر من تلك الفوائد التي سنتعرف عليها الآن في تلك المقالة.

يعتبر العنب الأحمر احد أنواع العنب التي لها الكثير من الفوائد والقيم الغذائية المتعددة والتي نحرص علي ذكرها في تلك المقالة، ولعل تلك الفوائد مفيده للكثير من الأشخاص.

ولكن أيضا هناك بعض الأضرار البسيطة، جراء تناوله بكمية كبيرة علي بعض أنواع الحالات المصابة بأمراض مزمنة معينة.

فوائد العنب الأحمر واستخدامه كمضاد للأكسدة
فوائد العنب الأحمر واستخدامه كمضاد للأكسدة

فوائد العنب الأحمر

العديد من الأبحاث العلمية والدراسات في مجال دراسه النباتات أوضحت، بعض الفوائد الصحية للعنب الأحمر علي وجه التحديد في علاج وقائي لبعض الأنواع السرطانية، من الأمراض.

وأيضا الوقاية من بعض الأمراض القلبية وأيضا الوقاية من مرض الضغط المرتفع، وأيضا الوقاية من الإمساك، وذلك لان العنب يتوى علي ماده فريده من نوعها وتسمي تلك المادة باسم ( فلافونويد ) وهيا ماده لها العديد من الخصائص والمميزات الطبية.

ولا نتكلم بشكل خاص عن ثمره العنب منفرده بل نتكلم عن النبات الكلي للعنب، من أوراق وسيقان وبذور لما لهما أيضا من فوائد عظيمه من الحد من مشاكل السمنة وتعزيز الحالة المناعية للجسم.

 استخدامه كمضاد للأكسدة

تعتبر المكونات الرئيسية للعنب من اهم ما يميزه كنبات اخضر له الفوائد المتنوعة، فاحتوائه علي ماده فلافونويد تعرف بانها من ضمن المواد القوية التي تستعمل كماده مضاده للأكسدة.

أيضا احتواء العنب الأحمر علي ماده بولفينول تعتبر أيضا ماده قويه مضاده للأكسدة، وتدخل في الكثير من الصناعات الدوائية المعروفة من الأدوية التي تستخدم بهذا الغرض مثل دواء ألأوكسي فري.

أيضا يحتوي العنب علي مركب يسمي ريسفيراتول وهو مركب عضوي يعمل كمضاد للالتهابات  وله دورا هاما في العمل، علي تقويه المفاصل ومنع تأكلها نظرا للدور المناعي أيضا الذي يستطيع فعله.

أيضا يحتوي العنب الأحمر علي مركب اخر ويسمي كرسيتين وهو أيضا اشهر المركبات، التي تعمل كمضاده للأكسدة بالصافة ألي فاعليتها الكبيرة في كونها تساعد في حماية الخلايا من الخلل، والتحلل الخارجي وأيضا له دورا هاما كماده تستخدم للحد من الحساسية إذ انه من المواد المضادة لعمل الهستامين.

فوائد العنب الأحمر واستخدامه كمضاد للأكسدة
فوائد العنب الأحمر واستخدامه كمضاد للأكسدة

الوقاية من الأمراض السرطانية

تعتبر ماده بولفينول من المواد الشهيرة التي تستخدم كمواد مضاده للأكسدة وبالتالي فهي تساعد في الوقاية من الإصابة الخلوية، بالعناصر المسرطنة ومن اشهر أنواع الوقايات السرطانية التي تستخدم لها تلك المادة سرطان البروستاتا وسرطان الرحم وسرطان المرء.

الوقاية من الأعراض القلبية

العنب الأحمر من الفواكه التي تقاوم الأمراض الشريانية وأمراض القلب وذلك لاحتوائه، علي ماده أو مركب كرسيتين الذي تحدثنا عنه سابقا.

بالإضافة ألي كونه يعمل علي تخفيض نسبة الكوليستيرول، الضارة في الدم، وهذا أيضا بمساعده مركب بولفينول والذي يعمل علي منع احتشاء الصفائح الدموية، وتراكمها ومنه يعدل ضغط الدم.

بكون العنب يحتوي علي كميه كبيره من ماده البوتاسيوم، المعروفة والتي تقي الجسم من التعرض لارتفاع ضغط الدم.

فوائد العنب الأحمر واستخدامه كمضاد للأكسدة
فوائد العنب الأحمر واستخدامه كمضاد للأكسدة

علاج والوقاية من الإمساك

العنب الحمر غني بالألياف وبالتالي فان له من القدرة علي منع حدوث الإمساك والوقاية، من مشاكل الأمعاء المتعلقة بعمليه الهضم والتمثيل الغذائي وتنظيم الحركة المعوية علي وجه العموم.

العنب الأحمر والوقاية من حب الشباب

النبيذ أو الزبيب أو العنب الأحمر له قدره عظيمه في الوقاية من حب الشباب وذلك لما يحتويه، من كبيره من مركب ريسفراترول والتي تلعب دورا هاما في التخلص من تلك المشكلة مع المساعدة الطبية أيضا.

الوقاية من مرض الوهايمر

العنب الأحمر له دور فعال في الوقاية من مرض الزهايمر، وذلك نتيجة للمكونات الفعالة والمفيدة الموجودة بداخل هذا النوع من الفاكهة، وهو مركب الريسفراترول حيث يعزز من وجود ماده الدوبامين الواصلة ألي المخ مما يعمل علي الوقاية من الإصابة بالزهايمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!