فوائد وأضرار

فوائد الكركدية لارتفاع ضغط الدم وخفض الكوليسترول

الكركدية. من المشروبات اللذيذة التي يتناولها الكثيرون في الوطن العربي، فوائد الكركديه لارتفاع ضغط الدم حيث ان الكركدية يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية التي لا غني عنها.

الكركديه من المشروبات التي يمكن الاستفادة منها في حالة تناولها كمشروبات باردة او كمشروبات ساخنة، حيث ان الكثيرين في فصل الصيف يلجأون الى المشروبات التي تنعش الجسم ولعل من أهمها مشروب الكركديه فهو يتمتع بالعديد من المزايا والفوائد التي سنتعرف عليها الان.

فوائد الكركدية لارتفاع ضغط الدم وخفض الكوليسترول والوقاية من أمراض الكبد
فوائد الكركدية لارتفاع ضغط الدم وخفض الكوليسترول والوقاية من أمراض الكبد

فوائد الكركدية

يمكن من خلال تناوله باردا او ساخنا، ان يعطي الكثير من الفوائد الصحية المختلفه ولعل منها الآتي ذكره:

معالجة ارتفاع ضغط الدم

يساعد لارتفاع ضغط الدم من الفوائد الهامة التي يتمتع بها أنه في حالة، تناوله كمشروب بارد ان يعمل علي خفض نسبة ومستوى ضغط الدم المرتفع.

خفض نسبة الكوليسترول الضارة

هناك كثير من الأبحاث والدراسات العلمية التي أجريت عليه فى حالة تناوله باستمرار، واكدت علي انه يساعد في خفض معدل الكوليسترول الضار بالجسم، كما أنه يعمل علي زيادة نسبة الكولسترول الجيد بالجسم بالاضافة إلى تقليل نسبة الدهون الثلاثية أيضا.

يحتوي علي مضادات الاكسدة

الكركدية من النباتات الغنية بمضادات الاكسدة، حيث ان تلك المضادات لها أهمية كبيرة جدا في جسم الانسان حيث تعمل علي، الوقايه من الاصابه بالجذور الحرة free radicals.

وتلك هي المسئولة عن الكثير من الضرر الذي يلحق بالخلايا الحية والذي يسبب خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

حيث ان هناك بعض من الدراسات التي أجريت عليه من خلال احتوائه علي مضادات الاكسدة واكدت انه يقلل من تاثير نسبة الجذور الحرة بنسبة تصل إلى 92 بالمائة.

الوقايه من الاصابه بامراض الكبد

نتيجة لاحتوائه على الكثير من العناصر الهامة للجسم، فانه يعتبر من المشروبات التي تعمل علي الحفاظ علي صحة الكبد ووظائفه.

حيث ان هناك الكثير من الدراسات التي أجريت على مرضى مصابون بالكبد الدهني، والتي أوضحت تأثير تناول مشروب الكركديه في كونه أدى الى الحد من تأثير هذا المرض.

وبالتالي فقد أدى الى تحسين صحة الكبد وتنظيم إفرازات وهو ما جعل الكركدية من المشروبات النادرة التي تأتي بالنتائج الفعلية فى وقت وجيز.

فوائد الكركديه لارتفاع ضغط الدم وخفض الكوليسترول والوقاية من أمراض الكبد
فوائد الكركديه لارتفاع ضغط الدم وخفض الكوليسترول والوقاية من أمراض الكبد

تنظيم مستوي السكر بالدم

من الفوائد الاخري الهامه للكركدية، انه يعمل علي التحكم في مستوي السكر بالدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

حيث أنه من خلال الدراسات التي أجريت وجد ان مرضى الداء السكري من خلال تناولهم يؤدي ذلك إلى زيادة معدل نسبة الكوليسترول الجيد وتقلل من مستوى الكوليستيرول السيئ، وذلك ينعكس على مستوى السكر بالدم.

الوقاية من زيادة الوزن والمساعدة في التخسيس

اوضحت الكثير من الدراسات العلمية المختلفه، مدى تأثير الكركدية الايجابي في الحد من زيادة الوزن، حيث انه يحتوي علي الكثير من العناصر الهامة التي تعمل على استهلاك نسبة من الدهون المتراكمة وبالتالي انخفاض جيد في مؤشر كتلة الجسم BASAL METABOLIC RATE والعمل على الأماكن المليئة بالدهون مثل الارداف.

تنظيم درجة حرارة الجسم

يعمل الكركدية على توازن كمية السوائل الموجودة بالجسم وبالتالي، الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

 يحتوي على فيتامين سي

نتيجة لاحتوائه على فيتامين سي، فأنه يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض الموسمية التي تصيب الإنسان والتي منها الإصابة بالأنفلونزا أو البرد، كما أن فيتامين سي له دور قوي في المساعدة على امتصاص الحديد والكالسيوم في الجسم وبالتالي الوقاية من الإصابة بالأنيميا، وايضا الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

فوائد الكركديه لارتفاع ضغط الدم وخفض الكوليسترول والوقاية من أمراض الكبد
فوائد الكركديه لارتفاع ضغط الدم وخفض الكوليسترول والوقاية من أمراض الكبد

الوقاية من علامات الشيخوخة

نظرا لأنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والتي من أهمها مادة البوليفينول، وهو من المواد التي تقلل من علامات الشيخوخة.

أضرار الكركدية

الكركدية من المشروبات التي تفيد الجسم، ولكن في حالة تناولها أكثر من المعتاد فإنها ربما تؤدى إلي الإصابة ببعض الأضرار لجسمك والتى منها، الإصابة بالإجهاض أثناء فترة الحمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!