فوائد وأضرار

أهم فوائد عصير البرتقال للجسم

فوائد عصير البرتقال، هي من الأسئلة التي يبحث عنها الناس بكثرة خاصة في فصل الشتاء، وبعد أزمة كورونا تنبه الجميع أن البرتقال من أهم الفواكه التي يجب أن يتناولها الإنسان لما يحتويه من فوائد صحية لجسم الإنسان، لذلك سوف نذكر في التالي فوائد عصير البرتقال وبعض المعلومات الهامة عنه.

فوائد عصير البرتقال
فوائد عصير البرتقال

فوائد عصير البرتقال

عصير البرتقال من العصائر التي تحتوي على فائدة كبيرة، تعود على صحة الإنسان بشكل كبير، وخاصة أنه يمتلك العديد من المكونات التي يحتاجها جسم الإنسان، ونذكر هذه الفوائد في بضع نقاط بسيطة، قبل أن نقوم بذكرها بشكل أكثر تفصيلاً، إليك أهم هذه الفوائد:

  • يساعد في تحسين ضغط الدم.
  • مهم للكلي، ويمنع من تكون حصوات بها.
  • يساعد على الحماية من الأمراض المزمنة مثل القلب، والسرطان.
  • المحافظة على نسبة الكوليسترول في الدم.

ماذا يفعل عصير البرتقال في جسم الانسان؟

فوائد عصير البرتقال عديدة لجسم الإنسان، ونستطيع أن نذكر هذه الفوائد بالتفصيل في التالي:

  • يعمل على تعزيز الجهاز المناعي للإنسان لاحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات الهامة مثل فيتامين ج الذي يعمل كمضادات الأكسدة وليس فيتامين ج فقط الذي يحتوي عليه عصير البرتقال بل يحتوي على فيتامين د وفيتامين سي اللذان لهما أهمية ودور كبير في تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان، فنرى أن فيتامين سي يعمل على حماية الخلايا، أما فيتامين د ينظم استجابة جهاز المناعة ويحارب الفيروسات والبكتيريا.
  • من المعروف أن الجسم يحتاج إلى وجود نسب متوازنة من كل العناصر، هذه العناصر يستمدها الجسم من الطعام والمشروبات التي يتناولها، وهناك حاجة الجسم من تناول الفاكهة والعناصر التي تحتويها، ونجد أن تناول كمية مناسبة من عصير البرتقال وهي نص كوب إلى كوبين، قد تلبي نصف متطلبات الجسم من تناول الفاكهة المختلفة، لذا فـ عصير البرتقال له فائدة كبيرة.
  • احتواء عصير البرتقال على فيتامين ج، يساعد الجسم على حمايته من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان، لانه يمنع تكون الخلايا الضارة، ويساعد في نمو خلايا أخرى سليمة.
  • عصير البرتقال له دور كبير في حماية الكلى، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ، هذا الفيتامين الذي يقوم بدور فعال في تخليص الجسم من السموم.
  • عصير البرتقال مفيد جداً للأطفال فهو يعمل على تعزيز مناعتهم، ويحميهم من الأخطار التي تنتج عن زيادة الوزن، فهو يساعد في الحفاظ على وزنهم.
  • يساعد عصير البرتقال على عمل الدورة الدموية بشكل جيد، وذلك لأنه يحتوى على مركب فيتامين ب، والذي يقوم بهذا الدور الهام.

شاهد: افضل عصارة برتقال كهربائية ويدوية

شاهد: تفسير حلم اكل البرتقال للمرأة المتزوجة

شاهد: أعراض وأسباب نقص فيتامين د – وطرق علاجه

فوائد عصير البرتقال
فوائد عصير البرتقال

فوائد عصير البرتقال للبشرة

هناك فوائد كثيرة جداً لعصير البرتقال ليس فقط للجسم كما ذكرنا، ولكن ايضاً للوجه، وقد يتسائل البعض كيف هذا، لكن نشير أنه يتم عصر البرتقال وصنع العديد من الوصفات مثل وضع عصير البرتقال في الثلاجة واستخدامها كــ مكعبات ثلج على البشرة وغيرها من الوصفات، وسوف نقوم بذكر الفائدة التي قد تعود علينا من استخدام عصير البرتقال على البشرة في التالي:

  • يساعد على التخلص من البقع الداكنة في البشرة وعلى تفتيحها بشكل ملحوظ.
  • يقلل من وجود الدهون في البشرة لأنه يعمل على تضييق المسامات.
  • يجعل الوجه أكثر تورداً لأنه يساهم في تنشيط الدورة الدموية في الوجه.
  • يساعد على أن يبدو الوجه اصغر سناً لأنه يقلل الخطوط في الوجه ويحميه من التجاعيد.

ما هو الوقت المناسب لتناول عصير البرتقال؟

نشير أنه يمكننا أن نتناول عصير البرتقال في أي وقت من اليوم دون أن يؤثر ذلك على فوائد عصير البرتقال، ولكن هناك وقت مثالي إذا تناولنا البرتقال فيه نحصل على أكبر استفادة ممكنة.

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناوله يكون في فترة الصباح، وهذه الفترة يكون الجسم مضادات للأكسدة بنسبة أكبر من أي وقت آخر أثناء اليوم، لذا من الأفضل أن تتناوله في الصباح لكي تحصل على أكبر نسبة من فوائده.

كم حبة برتقال يجب تناولها في اليوم؟

يتسائل البعض كم حبة برتقال يجب تناولها خلال اليوم، وأن الكمية المثالية لذلك هي تناول برتقالة واحدة كاملة وهذا هو الكمية الأفضل.

ويُفضل تناول من ثمرتين إلى أربع ثمرات من الفاكهة عموماً، كما يجب أن نشير أن تناول حبة برتقال كاملة هو افيد للإنسان من شربها عصير لأن عندما نقوم بعصر البرتقال يفقد الألياف، وهذه الألياف مهمة، وسوف نذكر في التالي بعض التحذيرات التي يجب أن نضعها في الاعتبار عند تناول عصير البرتقال.

شاهد: تعرف الآن على فوائد شرب الماء مع الليمون

شاهد: فوائد وأضرار تناول الماء والليمون على الريق لانعاش الجسم

فوائد عصير البرتقال
فوائد عصير البرتقال

محاذير تناول عصير البرتقال

كل شئ كما هو معروف إذا زاد عن حده، انقلب للضد، لذا كما أشرنا سلفاً يجب ان يكون تناولنا لعصير البرتقال أن نلتزم بالكمية المناسبة ولا نفرط في تناوله لأن عصير البرتقال يحتوي على كميات كبيرة من السكر،وتناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بالسمنة او الإصابة بمرض السكري.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن عرضنا فوائد عصير البرتقال سواء للجسم أو الوجه، والكمية المناسبة التي يجب تناولها، وأنسب وقت لتناول العصير، ونأمل أن يحوز المقال على الإعجاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!