االأم والطفل

فواكه ممنوعة للحامل يجب الحذر منها

فواكه ممنوعة للحامل. النظام الغذائي الصحي والمتوازن خلال فترة الحمل ضروري للحامل كما أنها ضرورية لنمو الجنين، إذ يتوجب على المرأة الحامل الاهتمام بأكلها وتناول فيتامينات وفواكه مفيدة والابتعاد عن فواكه ممنوعة للحامل من أجل الحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

وعلى الأم الحامل إدخال جميع الأطعمة والعناصر الغذائية في وجباتها الأساسية، ومن هذه العناصر الغذائية الفواكه، مع أن الفواكه مفيدة وضرورية للحامل إلا انه يوجد بعض أنواع فواكه ممنوعة للحامل تضر الحمل وصحة الجنين.

فواكه ممنوعة للحامل

سوف نستعرض في مقالنا أشهر فواكه ممنوعة للحامل، هذه الفواكه التي قد تحتوي على مركبات تضر صحة الجنين وصحة الأم وخاصة في أشهر الحمل الأولى لتجنب الأضرار الصحية التي قد تلحق بالأم والجنين.

مقالات ذات صلة

فقد تعمل بعض فواكه مضرة للحامل إلى حدوث نزيف أو إجهاض أو تسبب ولادة مبكرة لاحتوائها على مركبات ضارة ومؤذية لنمو الجنين وتطوره ونذكر من هذه الفواكه:

فواكه ممنوعة للحامل
فواكه ممنوعة للحامل

1. الأناناس

يجزم الأطباء أنه من الخطر تناول الأناناس في أشهر الحمل الأولى لاحتواء الأناناس على مركب البروميلين، وهو مركب يسبب لين عنق الرحم مما يؤدي للولادة المبكرة مع انه يحتوي العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة.

2. العنب

يحتوي العنب على مركب الريسفيراترول وهو مركب خطير على الحمل قد يسبب تسمم حمل وخاصة في الأشهر الأولى.

3. التمر

يحتوي التمر عل قيم غذائية عالية لكن إذا تناولته الأم الحامل قد يسبب ارتفاع بدرجة الحرارة وتقلصات بالرحم توجي إلى الولادة المبكرة.

4. البابايا

فاكهة لذيذة ومفيدة للحامل تحتوي على مغذيات مفيدة وضرورية للحامل إلا أن تناولها قد يسبب تقلصات في الرحم ونزيف ممكن أن يؤدي للإجهاض وقد تعيق تطور الجنين وخاصة إذا كانت غير ناضجة.

فواكه ممنوعة للحامل
فواكه ممنوعة للحامل

5. البطيخ

يعد البطيخ من فواكه ممنوعة للحامل لأنه من الأطعمة المسببة للإجهاض والولادة المبكرة وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل لأنه يحتوي على مواد تسبب الغثيان والإسهال وطفح جلدي.

6. الموز

الموز فاكهة غنية بالفوائد والعناصر الغذائية للحامل، وقد يتفاجأ البعض عند معرفة أن الموز قد يضر المرأة الحامل التي تعاني من السكري العادي أو السكري الحملي.

7. المشمش

يعد المشمش من أبرز فواكه ممنوعة للحامل لأنه يعمل على ارتفاع درجة حرارة جسم الأم وبالتالي حدوث نزيف غير متوقع يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

8. التمر الهندي

فاكهة التمر الهندي فاكهة مفيدة تحوي على عناصر غذائية ونسبة كبيرة من فيتامين ج ومن المؤكد أن الإفراط بتناوله يعمل على وقف إفراز البروجيسترون وحدوث نزيف.

اقرأ: أسابيع الحمل وأهم النصائح للحامل

اقرأ: أهم فيتامينات للحامل

9. الفواكه المجففة

يعد تناول الفواكه المجففة من ضمن فواكه ممنوعة للحامل لاحتوائها على مواد ضارة قد تسبب التسمم للأم والجنين ومشاكل في الأعصاب أثناء تشكل الجنين.

بالإضافة لاحتوائها على عنصر ثنائي أكسيد الكبريت الذي يشكل ضررا على الجهاز التنفسي لذا يفضل تناولها بكميات قليلة ومعتدلة والاعتماد أكثر على الفواكه الطبيعية.

فواكه ممنوعة للحامل
فواكه ممنوعة للحامل

أهمية التغذية للمرأة الحامل

تحتاج الأم الحامل إلى اتباع نظام غذائي متوازن يضمن استفادتها من كافة العناصر الغذائية لتزويد المرأة الحامل بكميات مناسبة من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد واليود والعناصر اللازمة لنمو الجنين.

وتعد الفواكه جزء هام من النظام الغذائي الذي تحتاجه الأم الحامل لاحتوائها على الفيتامينات الهامة لنمو عظام الجنين وأنسجة العضلات لجسم الجنين مثل البوتاسيوم وفيتامين ج.

ويجب الحذر والانتباه عند تناول الأطعمة وخاصة الفواكه خلال فترة الحمل لأن سلامة الأم والجنين أمر في غاية الأهمية، لذا لا بد أن نلقي نظرة على مجموعة من فواكه ممنوعة للحامل.

حصة الفاكهة المسموح بها

يقدر الأطباء الكمية من الفواكه التي يجب على الحامل تناولها بمقدار أربع حصص يوميا أي ما يعادل كوب كبير مملوء بالفواكه، ولا ننسى ضرورة استشارة الطبيب دائما الذي يملك الفضل الأكبر لمعرفة الغذاء الأنسب للأم الحامل والجنين.

والإفراط بتناول الفواكه حتى وإن كانت آمنة على الحمل قد يسبب مضاعفات للأم الحامل وحدوث مشاكل بالغنى عنها حيث أن للتغذية السليمة  والمتوازنة دور في الحفاظ على صحة الأم وصحة الجنين.

ولا بد أن نشير إلى ضرورة الاهتمام بمقدار الحصة المسموح تناولها من الفواكه يوميا حتى إن كانت الفواكه مفيدة للحامل.

نصائح مهمة للحامل

بعد التعرف على فواكه ممنوعة للحامل علينا الحرص على تناول الفواكه نظيفة لأن أي بكتيريا قد تسبب موت الجنين لذا من ضرورة غسل الفواكه وفركها بيديك حيدا.

أزيلي الأوساخ العالقة على الفواكه باستخدام فرشاة مخصصة والابتعاد عن الصابون والمعقم للتخلص من أي بكتيريا قبل تقطيع الفواكه وأكلها.

فواكه ممنوعة للحامل
فواكه ممنوعة للحامل

وفي الختام قدمت لكم قدمنا لكم معلومات هامة عن فواكه ممنوعة للحامل من أجل الحفاظ على صحة الأم وصحة الجنين، نأمل أن تكون مفيدة وشاملة لكم.

ولا بد أن ننوه إلى ضرورة استشارة الطبيب المعالج للنساء الحوامل اللواتي يعانين من أمراض مثل السكري أو استشارة أخصائية تغذية للحصول على العلاج الغذائي المناسب.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!