اسلاميات

كم عدد آيات القرآن بدون بسمله

هناك الكثير من التساؤلات عن كم عدد آيات القرآن بدون بسمله، فالقرآن الكريم كتاب اللّه المنزل من فوق سبع سماوات على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من أعظم الكتب السماوية الخالدة إلى قيام الساعة، فقد قال المولى سبحانه، إنا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون.

وهذا أكبر دليل على بقائه، وهو أكبر معجزة للرسول صلى الله عليه وسلم، ومن أكثر ما تميز به القرآن الكريم فصاحته اللغوية، فهو لم تأتي بأي خطأ إنشائي أو لغوي، واليوم نتناول مع حضراتكم عبر السطور القادمة عدد الآيات التي جاءت في القرآن الكريم بدون بسملة، حيث أننا سنقوم بذكر جميع التفاصيل الخاصة بها، من عدد الآيات دون بسملة أو ببسملة وغيرها، فتابعونا.

كم عدد آيات القرآن الكريم من دون البسملة؟

نتعرف معكم عبر موقعكم ياهلا على عدد الآيات التي جاءت في القرآن الكريم بدون بسمله، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص تود معرفتها لكي تكون على دراية كامل بمواقع الوقوف أثناء قراءة القرآن الكريم، ولذا فسوف نذكرها لكم فيما يلي:

القرآن الكريم أنزله المولى عز وجل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم على هيئة سور طويلة وقصيرة، حيث أن كل سورة من هذه السور مقسمة إلى آيات، وهناك العديد من الكتب السماوية التي أنزلها الله على رسله قبل نزول القرآن الكريم على خاتم الرسل محمد صلى الله عليه وسلم، منها التوراة التي أنزلت على سيدنا موسى والإنجيل الذي أنزل على سيدنا عيسى.

وكل كتاب من الكتب السماوية التي انزلت على أمة بعينها يكون متوافق وملائم في أحكامه مع هذه الأمة التي أنزل عليها حتى يستفيدوا منه في تنظيم أمور معيشتهم، وقد تختلف آيات واشكال السور من كتاب عن الآخر، إلا أن جميع الكتب السماوية تشترك معًا لتحقق غاية واحدة فقط، وهي توحيد المولى سبحانه وتعالى.

ويوجد في القرآن الكريم بعض السور التي لا يكون لها بسملة، والبعض الآخر يكون له بسملة، وهناك بعض الاختلافات بين علماء الدين في عدد السور التي تكون ببسملة أو بدون، ولكن يمكننا القول بأن عدد الآيات التي تأتي بدون بسملة والتي اتفق عليها معظم العلماء هي 6236 آية، ولكن الآيات التي جاءت ببسملة تكون 6348 آية.

شاهد: ما هو ترتيب سور بالقران ؟

كم عدد آيات القرآن بدون بسمله

ما هو عدد سور القرآن الكريم المكية والمدنية؟

بعد أن تمكنا فيما سبق من الإجابة على سؤال كم عدد آيات القرآن بدون بسمله، يمكننا أن نتعرف أيضاً على عدد سور القرآن الكريم المكية والمدنية، والغرض من هذا هو التعمق في القرآن الكريم وآياته وأحكامه لكي نستخلص المعلومات الهامة منه.

حيث أن القرآن الكريم لم ينزل على الرسول صلى الله عليه وسلم مرة واحدة مثلما ما حدث مع سيدنا موسى عليه وعلى نبينا أفضل السلام وإنما نزل على فترات، وهذا لأسباب كثيرة منها، تدبر كل آية من آيات القرآن على حدة.

وهناك بعض السور نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء فترة بقائه في مكة، وبعد هجرته الى المدينة نزلت عليه المزيد من السور، ولكن نزل على النبي الكثير من سور القرآن في مكة لأنه ظل بها حوالي 13 عام من بعد نزول الوحي، ولكن نزل على النبي في المدينة سور أقل في العدد.

وهناك بعض السور التي نزلت منها آيات في مكة واستكملت آياتها في المدينة المنورة، وقد أجمع معظم علماء الإسلام أن عدد السور التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في مكة هي 82 سورة مكية، واجمع أيضاً الكثير من علماء الإسلام على أن عدد السور التي نزلت على النبي في المدينة المنورة هي 20 سورة مدنية، ولكن اختلف بعض علماء الإسلام في تصنيف 12 سورة، فهناك من يراها مكية، وهناك من يراها مدنية.

كم عدد آيات القرآن بدون بسمله

ما هو عدد كلمات القرآن الكريم؟

في ظل الحديث عن معرفة إجابة سؤال كم عدد آيات القرآن بدون بسمله، وبعد أن تعرفنا عليه يمكننا أن نتعرف أيضاً على عدد كلمات القرآن الكريم لِتتدبر معانيها، حيث أن كل آية في كتاب الله تحتوي على كلمة واحدة أو أكثر من ذلك، وهناك سور يوجد بها آيات مكونة من كلمة واحدة منها مثلاً، أول آية في سورة الرحمن.

وعلى عكس ذلك توجد آيات تحتوي على كلمات كثيرة جدًا منها مثلاً، آية الكرسي التي توجد في سورة البقرة، وقد تختلف عدد الكلمات من آية إلى الأخرى على حسب مدلول الآية، وكلِمات الآية تنتهي مع انتهاء الجملة بشكل نهائي، فعندما يصل معنى الآية للقارئ بشكل كامل تبدأ آية جديدة.

وهناك بعض العلماء يحسبون حرف الواو من ضمن كلمات الآية، والبعض الآخر منهم لا يحسبه، ولذا فقد تختلف عدد كلمات القرآن بين علماء الإسلام، فالأراء تكون مختلفة بينهم، كما أن هناك بعض العلماء لا يحسبون حروف الجر منها على سبيل المثال، في ومع وبين من ضمن الكلمات، ولكن البعض الآخر منهم يحسبها من الكلمات.

ولكن اتفق معظم علماء الإسلام على أن عدد كلمات القرآن هي 77934 كلمة، وتلك الكلمات تحسب بحروف الجر، وهناك بعض العلماء اتفقوا على أن عدد كلمات القرآن هي 77437، وهناك آراء أخرى اتفقت على أن عدد كلمات القرآن الكريم هي 77277 كلمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!