اسلاميات

كم كان عمر خالد بن الوليد عندما أسلم

خالد بن الوليد كان من الصحابة الفارقين في رحلة نشر الإسلام والدعوة، وكان من أتباع رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، وكان يحبه رسول الله حيث إنه دخل الإسلام ولبى الدعوة فكم كان عمر خالد بن الوليد عندما أسلم؟

وهذا السؤال نطرحه الآن لأن الدين الإسلامي كبير ولا بد لنا أن نتعرف على رموزه، وعلى الصحابة الأجلاء، والإنجازات التي حققوها مع الرسول عليه الصلاة والسلام في نشر الدعوة الإسلامية والجهاد.

كم كان عمر خالد بن الوليد عندما أسلم؟

كم كان عمر خالد بن الوليد عندما أسلم

من خلال موقع يا هلا سنجيب عن سؤال: كم كان عمر خالد بن الوليد عندما أسلم؟ وفي ضوء الإجابة عن هذا السؤال نجد أنه رضي الله عنه قد أسلم في العام 8 قبل الفتح، وكان العام الثامن من الهجرة التي قام بها رسول الله من مكة إلى المدينة.

أي أنه أسلم بعد الهجرة بـ 8 سنوات، وكان عمره حينها 40 عامًا، وحينها قام عمرو بن العاص باصطحاب خالد بن الوليد لرسول الله عليه الصلاة والسلام، وأعلنا حينها عن دخولهما للإسلام، كما أن هذا الخبر كان مفرحًا جدًّا للرسول عليه الصلاة والسلام.

فكان رسول الله ينتظر بلهفة كل فرد جديد يلبي دعوته ويدخل في الدين الإسلام الشريف، كما أنه كان يرى في خالد بن الوليد الخير والصلاح والقوة، وكان فقط لا ينقصه إلا اعتناق الإسلام.

وفي إثبات فرحة رسول الله بإسلام خالد بن الوليد الحديث الشريف المروي عن ردة فعل الرسول للدخول إلى الإسلام، حيث إنه قد قال له: “الحمد لله الذي هداك، قد كنت أرى لك عقلًا، رجوت ألا يسلمك إلا إلى خير”.

كيف كانت حياة خالد بن الوليد؟

إن خالد بن الوليد كني بأبو سليمان، واسمه بالكامل هو: خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب، كانت والدته هي السيدة الفاضلة لبابة بنت الحارث، وهي أخت ميمونة أم المؤمنين، وزوجة رسول الله عليه الصلاة والسلام.

كان الرسول عليه الصلاة والسلام يحب خالد بن الوليد قبل حتى اعتناقه للإسلام، وفرح كثيرًا عندما هداه الله للدين الإسلام، وكان دومًا ما يقول عنه: “نعم عبد الله خالد، سيف من سيوف الله”، وقد دخل خالد الإسلام قبل أن يتم فتح مكة.

ومن الجدير بالذكر أن خالد التقى نسبه مع الرسول في مرة بن كعب، وقد كان والده من أسياد قريش، كما أنه رضي الله عنه كان يربي أبنائه على تعلم الفروسية، وركوب الخيل، التهيؤ للجهاد والحروب، كما أنه كان أيضًا يدربهم على مسك السلاح.

ماذا كان دور خالد بن الوليد في فتح مكة؟

لقد كان رضي الله عنه شجاعًا، وفي ضوء الحديث عن كم كان عمر خالد بن الوليد عندما أسلم؟ فعلينا أن ندرك بأنه قد أسلم قبل فتح مكة، وهذا لحسن حظ المسلمين، لأن خالد بن الوليد من أكثر الشجعان والمقدمين على الحرب والجهاد.

وفي رحلة فتح مكة نظم الرسول عليه الصلاة والسلام الحرب في العام الثامن من الهجرة، وبعد إخلاف المشركين لصلح الحديبية عزم على فتح مكة والدخول بها، وقام بتجهيز الفريق الذي كونه من أربع جيوش متفرقين.

وفي هذا الوقت اختار الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام خالد بن الوليد ليكون قائدَ الجهة اليمنى للجيش عند بداية الفتح لمكة من ناحية الجنوب، وقد نبه الرسول عليه الصلاة والسلام جميع الصحابة المشاركين في الفتح بعدم البدء بالقتال إلا لم أراد ذلك فقط من المشركين.

وبعد الانتهاء من الفتح الذي أسفر عنه استشهاد 3 من المسلمين، وقتل 13 مشرك، قام خالد بن الوليد بكل قوة وعزم على هدم الصنم الموضوع حول الكعبة والذي وضعه المشركون عند احتلال مكة، وكانوا يسمونه العزى، وكان مجموعة أخرى من الصحابة الذين دمروا بقية الأصنام معه.

ماذا كانت مهمة خالد بن الوليد في غزو حنين؟

إن شجاعة خالد بن الوليد هي التي جعلته يشارك في الكثير من الغزوات، حيث إنه قاتل في معركة حنين وكان قائدًا على الجيش، وفي الصفوف الأولى كعادته، كما أنه أصيب رضي الله عنه بالكثير من الجروح في هذه الغزوة.

حيث إن القبلية “هوازن” العدوة، قد نصبت الكثير من الألغام للصحابة أثناء الغزوة، والتي عرقلتهم في الطريق لهم، ولكن خالد بن الوليد ظل صامدًا لآخر الغزوة بالرغم من الجروح الكبيرة التي كانت قد أصابته، وكان يقود حوالي ألف مجاهد في هذه الغزوة.

كيف قاد خالد بن الوليد معركة اليرموك؟

كم كان عمر خالد بن الوليد عندما أسلم

ترأس خالد بن الوليد جيش معركة اليرموك والتي سميت بذلك بسبب وادي اليرموك الذي أقيمت فيه الغزوة، كما أنها أقيمت في العام 13 من الهجرة، وقاد خالد الجيش من خلال تقسيمة إلى 3 فرق، ووضع لكل فرقة منهم قواد، كانوا كالآتي:

  • فريق يقوده عبيدة بن الجراح.
  • وفريق آخر يقوده عمرو بن العاص.
  • والفريق الثالث كان بقيادة يزيد بن أبي سفيان.

وكان رضي الله عنه يشجع المسلمين على الجهاد والقتال، ويخبرهم بأن الموت هو نصرهم في سبيل نشر الدعوة، حتى أن أبو بكر الصديق قال عن خالد بن الوليد: “والله لأشغلنّ النصارى عن وساوس الشيطان بخالد بن الوليد”.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!