اسلاميات

كيفية جلب الرزق ومفهوم الرزق ؟

كيفية جلب الرزق، يحاول كل مسلم جلب الرزق و توفير سبل عيشه و تطويرها وزيادتها بطرق مختلفة وبوسائل مختلفة وبما أن الشخص يُبنى ليحبّ المال ويطمح إليه، قد يعتقد البعض أن السعي وراء العيش يقتصر على طلب العمل ولكن فيما هو آتي سنوضح ما هو الصحيح.

كيفية جلب الرزق
كيفية جلب الرزق

كيفية جلب الرزق ومفهوم جلب الرزق ؟

كيفية جلب الرزق، إن مسألة الرزق وزيادته وتنميته هي إحدى القضايا التي تؤثر على جميع الناس، ويشير الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم إلى أن المال والرزق بمختلف أنواعهما وأشكالهما من أكثر أحب الأشياء للإنسان حيث قال الله عز وجل

لذلك يحاول الشخص زيادة مصدر رزقه، ويعاني من الخوف والضيق عندما ينخفض مصدر رزقه ويصبح ماله شحيحًا، لذلك في هذا الوقت يحاول جلب لقمة العيش بكل الوسائل.

لكن المؤمن الذي لديه يقين بالله ويؤمن به يعلم أن رزقه مخفي عند الله له وأن كل ما كتبه الله له سيأتي إليه عاجلاً أم آجلاً، وأنه لم يُحرم من الرزق إلا حكمة الله، بحيث يكون للإسلام الوسائل القانونية لجلب الرزق.

طرق كيفية جلب الرزق

كيفية جلب الرزق، يجب على العبد المسلم أن يعمل بجد ويحاول أن يجد الرزق حتى لا يكون متواكلا إلى راحة، لذلك إذا سعى جاهدا لطلب رزقه، ثم لا يأتيه رزقه بالطريقة التي تناسب احتياجاته، أو يتأخر رزقه تماما، ثم هناك بعض الأعمال  التي يجب عليه القيام بها لكسب رزقه ومن بين هذه الأعمال ما يلي:

شاهد: دعاء تيسير الأمور والصبر وجلب الرزق والسعادة

شاهد: دعاء طلب الرزق مكتوب.. أدعية لجلب الأرزاق

كيفية جلب الرزق
كيفية جلب الرزق

الإيمان بأن الرزق مقدر ومكتوب:

الإيمان التام بها كل اليقين من طرق كيفية جلب الرزق، لأن ذلك يتطلب كمال الإيمان، ويجب على المؤمن أيضًا أن يدرك أن رزقه قد أبطأه لسبب واحد فقط، بحيث عندما يتم القضاء على هذا السبب، سيعود رزقه إليه، وأن كل ابن لآدم لديه رزق إلزامي قبل أن تلده والدته، يجب أن يأتي إليه.

حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • (إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد وَكَّلَ بالرَّحمِ ملَكًا، فيقولُ: أي ربِّ، نُطفةٌ، أي ربِّ، علقةٌ، أي ربِّ، مضغةٌ، فإذا أرادَ اللَّهُ أن يقضيَ خلقًا، قالَ: قال الملكُ: أي ربِّ ذَكَرٌ أم أنثى؟ شقيٌّ أم سعيدٌ؟ فما الرِّزقُ؟ فما الأجلُ؟ فيُكْتبُ كذلِكَ في بَطنِ أمِّهِ).

كما ثبت وذكر في ذلك أيضا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

(يا أيُّها النَّاسُ اتَّقوا اللهَ وأجمِلوا في الطَّلبِ فإنَّ نفسًا لن تموتَ حتَّى تستوفيَ رزقَها وإن أبطأ عنها فاتَّقوا اللهَ وأجمِلوا في الطَّلبِ خذوا ما حلَّ ودَعوا ما حرُم).

  • الابتعاد عن المعاصي والذنوب:

الابتعاد عن الذنوب والمعاصي من طرق كيفية جلب الرزق حيث أن الذنوب هي من أهم أسباب منع وتأخير الرزق للناس، والابتعاد عن الرزق والتوبة عنها، مما يؤدي إلى فتح أبواب الرزق وتوسيعه وزيادة البركة الواردة فيه.

حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إنَّ الرَّجلَ ليُحرمُ الرِّزقَ بالذَّنبِ يُصيبُه) فإن ارتكاب المعاصي والذنوب إلى منع الرزق أو تأخير وصوله، وعندما يأتي يسلب الله بركته، ويختفي بسرعة، ولا يشعر العبد بالبركة فيه، حتى لو كان كثيرًا.

  • التوكل علي الله:

التوكل علي الله من طرق كيفية جلب الرزق حيث يجب على المؤمن أن يعتمد على الله بالحق في الاعتماد عليه واليقين بأن الرزق سيأتي حتمًا عندما يفعل العبد المؤمن كل ما هو مطلوب منه من حيث الأعمال والطاعة.

ويبتعد عن الخطيئة والعصيان ويسعى جاهداً لطلب رزقه، ثم لا يأتي رزقه إليه أو يأتي، لكنه لم يكن كافيا لإشباع حاجاته، بل يجب أن يكون متأكدا من أن الله تعالى سيمتحنه ويؤخر رزقه لفترة قصيرة أو طويلة، لكنه سيأتي إليه بالتأكيد.

كيفية جلب الرزق
كيفية جلب الرزق
  • التوجه الى الله بالدعاء:

الدعاء الي الله وسؤاله من طرق كيفية جلب الرزق حيث ما يجب أن يفعله المسلم عندما يتأخر رزقه هو أن يلجأ إلى الله سبحانه، لأن الله يحب عندما يقع العبد في بلاء وحزن يرى كيف يقترب منه ويسأله عما يهمه.

ويعرض أمره عليه وأن يطلب منه تحريره من الحزن والضيق اللذين أصابته، وفي هذه الحالة يقترب العبد من الله ويقوي علاقته بالله حتى يرزقه من حيث لا يتوقعه ويباركه بأمواله، ويجعله مغتنيا عن سؤال الناس ومكتفيا بسؤال ربه.

  • صلة الرحم:

صلة الرحم من طريق كيفية جلب الرزق حيث قطع صلة الرحم يمنع الرزق عن المؤمن فمن يصل ويبر رحمه يصله و يرحمه الله ويرزقه ويبارك له في عمره ونفسه وماله وولده ويدل ذلك علي ما رواه ابن حبان أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :

  • (مَن أحَبَّ أنْ يُبسَطَ له في رزقِه ويُنسَأَ له في أجَلِه فلْيتَّقِ اللهَ ولْيصِلْ رحِمَه)

فإن قطع صلة الرحم تمنع الرزق عن المؤمن وتوخر الرزق عنه وأن آتي الرزق تمنع عنه البركه.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!