اسلاميات

كيفية صلاة الاستخارة للزواج ؟

صلاة الاستخارة للزواج هي من الأمور الهامة التي يلجأ اليها الشخص عندما يكون في حيرة مكن أمره، ومما لاشك فيه فإن موضوع الزواج أمر ضروري ومسألة مصيرية.

لذلك لابد من الاختيار الصحيح والتأني، حيث يتم بناء أسرة وينتج عنها أولاد وحياة كاملة، لذلك لابد حتى يكون الشخص مطمئن لاختياره أن يصلي صلاة الاستخارة للزواج، حتى يطلب العون من الله عز وجل في أن يختار له ما فيه الخير في الدنيا والآخرة.

وصلاة الاستخارة هي سنة نبوية ويستحب أن نقوم بها اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، عَن جَابِر- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَال:(كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الاِسْتِخَارَةَ فِي الأُمورِ كُلِّهَا) أخرجه البخاري.

 وفي هذه الصلاة حكمة كبيرة وهي التسليم بارادة الله واختياره لنا والجمع بين خير الدنيا والآخرة باذن الله.

كيفية صلاة الاستخارة للزواج
كيفية صلاة الاستخارة للزواج

صلاة الاستخارة للزواج

صلاة الاستخارة للزواج لاتختلف عن أي صلاة استخارة في أمر آخر، وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالاستخارة في كافة الأمور، حيث قال«إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: “وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ».

وبذلك يصلي الشخص ركعتين من غير الفريضة ويسمي حاجته سواء كان سفر أو شراء شيء جديد أو زواج أو غيره من الأمور التي يستخير من أجلها، ويكون على ثقة أن الله سوف ييسر له طريق الخير ويلهمه الصواب، فلدينا مثل يقول لا خاب من استشار وهذا بين الناس، فما بالك بخالق الناس فأنت تلجأ اليه وتستخيره وتسأله اختيار الأفضل لك وبالطبع سيكون هو الخير في الدنيا والآخرة.

كيفية صلاة الاستخارة خطوة بخطوة

  • يتوضأ المسلم وضوء الصلاة.
  • ثم تنوي صلاة الاستخارة قبل أن تشرع في الصلاة، والنية محلها القلب.
  • ثم تصلي ركعتين تقرأ في الركعة الأولى فاتحة الكتاب وماتيسر من القرآن ولكن من السنة أن تقرأ سورة (يا أيها الكافرون) بعد الفاتحة، وفي الركعة الثانية تقرأ سورة الاخلاص( قل هو الله أحد) ثم تكمل الصلاة وتقول التشهد في نهاية الركعة الثانية.
  • بعد الانتهاء من الصلاة والتسليم، تقوم برفع يدك بالدعاء والتضرع لله عز وجل بقلب خاشع حيث تستشعر قدرة الله وعظمته وتحمد الله وتصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويستحسن أن تصلي على النبي بالصلاة الابراهيمية.
  • ثم بعد ذلك تدعو دعاء الاستخارة وهو ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَحتى تصل الى قول اللهم ان كنت تعلم أن هذا الأمر وتسميه موضوع الزواج من فلان بن فلانة خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري وتكمل الدعاء.
  • ثم تختم الصلاة بالصلاة على النبي،بالصلاة الابراهيمية، وبذلك تكون انتهيت من صلاة الاستخارة.
  • اترك الأمر لله حيث أنك استعنت به عز وجل واسعى في الأمر واذا سار الأمر بدون اي تعقيد فانه الخير لك واذا حدث أي شيء يعيق اتمام موضوع الزواج اعرف أنه شر لك وابتعد عنه، وتأكد أن الخير سوف يأتي اليك في الوقت الذي حدده الله لك، فلا تتعجل ولا تفقد الأمل.

اقرأ أيضا: مواقيت الصلاة للمسلمين حول العالم 5 صلوات في اليوم

كيفية صلاة الاستخارة للزواج
كيفية صلاة الاستخارة للزواج

وقت صلاة الاستخارة للزواج

صلاة الاستخارة للزواج غير محددة بوقت معين، حيث يجوز للمسلم أن يلجأ لله ويطلب منه العون في أي وقت، لذلك لا وقت محدد، فالحمد لله لنا رب كريم يستمع لنا في أي وقت، ولكن من المستحب تجنب أوقات الكراهة، غير ذلك صلي في أي وقت، ولابد أن تعرف أن صلاة الاستخارة تجوز في الأمور الواجبة والمباحة، ولا يجوز الاستخارة في قطيعة الرحم.

دعاء الاستخارة

 دعاء الاستخارة هو: «اللهُمَّ إنِّي أسْتَخيرُكَ بعِلْمِكَ، وأسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأسْألُكَ مِنْ فضلِكَ العَظِيم، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولا أعْلَمُ، وأنْتَ عَلاَّمُ الغُيوبِ، اللهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هذَا الأمرَ – ويُسمِّي حَاجَتَه – خَيرٌ لي في دِيني ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمْري – أو قالَ: عَاجِلهِ وآجِلِهِ – فاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمري – أوْ قالَ: عَاجِلِهِ وآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، واقْدُرْ لِيَ الـخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّأرْضِنِي بِهِ».

حكم الاستخارة للزواج من شخص لم يتقدم للخطبة

الاستخارة من السنة حيث أمرنا الله تعالى بالاستخارة في جميع الأمور، فهي واجبة عند الحيرة بين أمرين، فمثلا اذا أراد شخص أن يتزوج من فتاة وتقدم لها، فإن هذه الفتاة تؤدي صلاة الاستخارة في الزواج من هذا الشخص أن كان خيرا لها أم لآ ولكن لايجوز أن تستخير لشخص لم يتقدم لها، ولكن من الممكن أن يكون شخص ذو دين وخلق ويرشحه الولي لبنته ويستخير الله في هذا الأمر.

 نتائج صلاة الاستخارة للزواج

نتيجة صلاة الاستخارة للزواج تأتي بتيسير الأمور كما ذكرنا من قبل بمعنى أن الأمر الذي استخرت عليه تجد تيسير في اتمامه دون عقبات، ولكن اذا وجدت عوارض تمنع حدوثه فهو شر لك والله يريد أن يبعده عنك ويبعدك عنه.

ويجب ترك هذا الأمر والابتعاد عنه، أما بعض الناس التي تنتظر رؤيا أو منام يشير عليها بالاختيار الأمثل فهذا لا أصل له في الدين، ولكن يترك الأمور تسير واذا كان هذا الأمر له فسيعينه الله على تنفيذه، فأنت استخرت رب الكون الذي يسخر لك كل شيء، كن على يقين أن ما يحدث هو الخير الذي اختاره الله لك، ولن يضرك الله أبدا في هذا الأمر بعد أن استخرته عز وجل ولجأت اليه.

الخلاصة: وبذلك نكون انتهينا من عرض تفاصيل صلاة الاستخارة للزواج، نرجوا لكم التوفيق والسداد، وأن يكون موضوعنا نال اعجباكم، وننتظر تعليقاتكم واستفسارتكم في التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!