اسلاميات

كيفية صلاة قيام الليل ؟ وعدد ركعاتها وفضلها

كيفية صلاة قيام الليل يزداد البحث عنها و عن عدد ركعاتها مؤخرا،’وسوف نوضح لكم من خلال هذا المقال كل مايخص قيام الليل، وفضل هذه الصلاة كبير، حيث أنها صلاة الصادقين لأنها بينك وبين الله، فيها يناجي المسلم ربه، وهي تكفير للذنوب.

وقربة لله عز وجل وفيها أمر بالمعروف ونهي عن المنكر، وقال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم:«عليكم بقيامِ الليلِ فإنَّهُ دأبُ الصالحين قبلَكم فإنَّ قيامَ الليلِ قُرْبةٌ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ، وتكفيرٌ للذنوبِ.

ومطردةٌ للداءِ عن الجسدِ ومنهاةٌ عن الإثمِ”، وصلاة قيام الليل سنة أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، لما لها من فائدة عظيمة تعود على المسلم في الدنيا والآخرة.

كيفية صلاة قيام الليل

كيفية صلاة قيام الليل ؟

للاجابة عن سؤال كيفية صلاة قيام الليل، فقد أجابت دار الافتاء أن وقت صلاتها هو من بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر، ويتم صلاتها ركعتين ركعتين، ولا حد لها أي أن المسلم يصلي قدر استطاعته مثنى مثنى.

قد يصلي شخص 8 ركعات وقد يصلي آخر 10 ركعات وآخر 12 ركعة، وآخر قد يواصل صلاة قيام الليل حتى الفجر، واذا خشيت أن يدخل وقت صلاة الفجر أو الصبح فإنه في هذه الحالة يصلي ركعة واحدة يوتر بها على ما قام بصلاته، ثم يصلي سنة الفجر والفجر.

وتعتبر صلاة قيام الليل أفضل طاعة وعبادة يقوم بها المسلم لابتغاء مرضاة الله، وفيها العديد من الأسرار واستجابة الدعاء، ويباح للمسلم أن يدعوا بما يريد في صلاة قيام الليل ولا يوجد دعاء معين يقال في صلاة قيام الليل، ويدعو بكل مايريد طالما لايدعو بقطيعة رحم أو باثم.

عن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما، أنَّ رجلًا سألَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن صلاةِ اللَّيلِ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم «صلاةُ الليلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا خشِي أحدُكم الصُّبحَ، صلَّى ركعةً واحدةً تُوتِرُ له ما قدْ صلَّى».

صلاة قيام الليل وصلاة التهجد

يبدأ وقت صلاة قيام الليل بعد صلاة العشاء وينتهي هذا الوقت بأذان الفجر، أما صلاة التهجد هي الصلاة التي يصليها المسلم اذا قام من النوم في الثلث الأخير من الليل، وهي أخص من صلاة قيام الليل وأفضل حيث يستيقظ المسلم في الثلث الأخير من الليل لصلاة التهجد ومناجاة الله عز وجل.

واذا أردت معرفة تقسيم الليل، فإن الثلث الأول والثاني والثالث من الليل، عليك قسمة عدد الساعات أو الوقت من الفجر حتى المغرب وتقسمهم على ثلاثة، وفي هذه الحالة ستتعرف على الثلث الأول والثاني والثالث من الليل.

والفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل كما وضحها الفقهاء، أن صلاة التهجد هي التي سبقها نوم التي يستيقظ المسلم منه ليصلي، بينما صلاة قيام الليل هي التي تسبق النوم أي التي يصليها الشخص قبل أن ينام.

كيفية صلاة قيام الليل5

عدد ركعات صلاة قيام الليل 

وقد ورد سؤال لدار الافتاء حول عدد الركعات وهل يجوز صلاة قيام الليل أربع ركعات أربع ركعات، وكان رد دار الافتاء كالآتي، أنه هناك خلاف في ذلك لذلك لايجب صلاة قيام الليل أربعة ركعات متصلة ، بل لابد أن تصليها ركعتان ركعتان، ويجوز أن تصلي ركعتين وبعد ساعة تصلي ركعتين آخرين وهكذا، أما عن عدد الركعات فقد واستندت لجنة الفتوى إلى مذهب جمهور الفقهاء، لما روى عن عَائِشَةَ، زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِيمَا بَيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِنْ صَلَاةِ الْعِشَاءِ – وَهِيَ الَّتِي يَدْعُو النَّاسُ الْعَتَمَةَ – إِلَى الْفَجْرِ، إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُسَلِّمُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ، وَيُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ..). [صحيح مسلم].

 

فضل صلاة قيام الليل

صلاة قيام الليل لها أجر كبير كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم، وروى الطبراني، أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم – قال: «عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربة إلى الله تعالى، ومنهاة عن الإثم، وتكفير للسيئات، ومطردة للداء عن الجسد».

فقد وضح الحديث أجرها أنها قربة لله عز وجل وفيها نهي عن الاثم وتكفير للذنوب، ووقاية وحماية من الأمراض، وتمنح الجسد القوة والنشاط، وطاردة للضعف والوهن والكسل والعجز،كما تنهى عن المعاصي وارتكاب الذنوب، وفضلها عظيم في الاخرة، حيث يضاعف الله الحسنات للناس ويضاعف الأجر فكيف بشخص يترك نومه ويقيم الليل يصلي ابتغاء التقرب من الله عز وجل.

اقرأ أيضا: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة| 10 معجزات للصلاة على النبي

كيفية صلاة قيام الليل4

من المعروف أن ساعات الليل كلها نفحات عظيمة، حيث يتنزل الله عز وجل للسماء الدنيا يقول هل من مستغفر فاغفر له هل من تائب فأتوب عليه هل من سائل فأعطيه، فما بالك من يقف بين أيادي اله في هذه الساعات المباركة، بالتأكيد أنه سينال كل مايتمنى في الدنيا والآخرة ويصبح في معية الله ويحقق له الله كل مايريد، قال -صلّى الله عليه وسلّم-:

(إنَّ مِنَ اللَّيْلِ ساعَةً، لا يُوافِقُها عَبْدٌ مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ.).

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!