تطوير الذات

كيف أتخلص من الأفكار السلبية ؟ 10 نصائح مهمة

كيف أتخلص من الأفكار السلبية. دماغنا ماكينة عظيمة فهي لا تتوقف عن عملها أبدا حتى عند النوم يبقى دماغنا مستيقظا، لذلك تراودنا أحلام بأشياء فكرنا فيها مسبقا.

لكن للأسف فإننا أحيانا نسيئ استخدام هذه الماكينة التي وهبنا اياها الخالق ونزودها بأفكار وخواطر سلبية تؤثر على عملها وتؤثر على سير حياتنا دون أن نشعر أننا نحن من أوصلنا أنفسنا إما للنجاح أو للفشل.

كيف أتخلص من الأفكار السلبية
كيف أتخلص من الأفكار السلبية

كيف أتخلص من الأفكار السلبية ؟

 إن كنت لا تعرف كيفية تمرين عقلك الباطن ولا تعرف أنك ببساطة يمكنك التحكم بالأفكار السلبية والتخلص منها نهائيا، تابع معنا هذا المقال وتعلم كيفية تمرين عقلك على طرد كل ما هو سلبي وكيف أتخلص من الأفكار السلبية.

ما هو سبب الأفكار السلبية ؟

بالبداية يجمع علماء النفس وخاصة بعدما وضع عالم النفس الشهير سيغمويند فرويد نظريته عن الإدراك أن العقل ينقسم إلى قسمين الأول هو العقل الباطن والثاني هو العقل الواعي.

لكن ما الفرق بينهما؟ إن العقل الواعي مسؤول عن الأفكار المنطقية والمشاعر واستخدام اللغة بينما العقل الباطن فهو المسؤول عن تصرفاتنا التي لا يمكننا التحكم بها كالتنفس والهضم وهو على دراية تامة بجميع أفكارنا التي خزناها بعقلنا الواعي لأنها تنتقل دون إرادتنا لتستقر باللاوعي.

لذلك بناء على هذه النظرية نحن بشكل أو بآخر نتيجة كل فكرة فكرناها بوعينا وانتقلت إلى اللاوعي الذي يقودنا ويقود قراراتنا وأفعالنا.

فإن كنت تفكر بطريقة سلبية أو إن كنت تقول بينك وبين نفسك أنك ضعيف أو غير قادر على فعل أمر ما، فإن عقلك الباطن سيخزن المعلومات ويجعلها عقبة في طريقك لأنه مع الأسف لا يستطيع التمييز بين ما هو جيد وما هو سيئ لنا.

لذلك عليك من الآن وصاعدا أن تكون فطنا لذلك وأن تمرن عقلك الواعي على التفكير دائما بإيجابية واحرص أيضا أن:

كيف أتخلص من الأفكار السلبية
كيف أتخلص من الأفكار السلبية
  • كيف أتخلص من الأفكار السلبية لا تستجيب للتهكم والانتقادات مهما كثرت:

فإن استجابتك لها تجعلك مقتنعا بها حنى وإن كانت خاطئة عليك أن تكون ذكيا عاطفيا كي لا تنتابك مشاعر وأفكار سلبية تجاه نفسك أو اتجاه ما تريد تحقيقه.

  • كيف أتخلص من الأفكار السلبية كن واثقا دوما:

فالثقة بالنفس عامل أساسي للنجاح وطريقة مثلى لتدرك قيمة نفسك وتحترمها، فطريقة تعامل الناس معك ونظرتهم اليك بشكل وآخر هي طريقة تفكيرك بنفسك وكيف تنظر لها.

  • كيف أتخلص من الأفكار السلبية لا تخشى من الفشل:

فطالما مازال بإمكانك النهوض فأنت على الطريق الصحيح، فالفشل هو بداية النجاح. والفشل الحقيقي هو عدم المحاولة والاستسلام.

  • كيف أتخلص من الأفكار السلبية لا تقارن نفسك بالآخرين:

فجميعنا مختلفون عن بعضنا ولكل منا تجربته وموقعه بالحياة. تذكر دائما أن الحياة رحلة في قطار إن انشغلت بالنظر الى الآخرين وما لديهم وداومت على التهكم من مقعدك الذي تجلس به سيفوتك الاستمتاع بالرحلة. اجلس من مكانك وانظر للأفق واستمتع به واستغل كل دقيقة برحلتك بتطوير نفسك لا بمقارنتها مع غيرها.

  • كيف أتخلص من الأفكار السلبية ابتعد عن التفكير السلبي:

وذلك يكون بتدريب نفسك دائما على ذكر عبارات تحفيزية مثلا قل لنفسك كل صباح أنك انسان رائع ومميز وبأنك قادر على جعل كل يوم مميز وجميل.

  • كيف أتخلص من الأفكار السلبية لا تركز على الأحداث السلبية:

مهما حصل فإن الحياة فيها الحلو وفيها المر أيضا علينا تقبل هذا الواقع والتركيز على أهدافنا والمضي قدما بغض النظر عن الأحداث والكوارث والمصائب التي تدور حولنا.

كيف أتخلص من الأفكار السلبية
كيف أتخلص من الأفكار السلبية

كيفية التخلص من الأفكار السلبية والوسواس ؟

أفكارك السلبية هي نتيجة تجمع لأفكار كثيرة وعبارات رددتها لنفسك مرارا وتكرارا على مدى من الوقت لذلك لتتخلص من هذه الأفكار العالقة في رأسك عليك بالإضافة إلى الخطوات التي ذكرناها سابقا أن:

  • كيف أتخلص من الأفكار السلبية أن تتوقف عن التذمر:

فبالحمد تدوم النعم تذكر كل يوم نعمة في حياتك مهما كانت صغيرة واشكر ربك عليها.

  • كيف أتخلص من الأفكار السلبية ابتعد عن السلبيين:

هؤلاء يرددون عليك عبارات محبطة ومخيبة للآمال ويقللون من قيمة انجازاتك وأفكارك لذلك تخلص من وجودهم بحياتك واستبدلهم بأشخاص طاقتهم إيجابية يقدرون طموحاتك وأحلامك ويقدمون لك الدعم لتحقيقها.

  • كيف أتخلص من الأفكار السلبية ركز على ما تريد:

من المهم جدا أن تعرف ما تريده في الحياة، وكيف تريد أن تكون في المستقبل وأين. ابدأ من داخلك ثقف نفسك بكافة الطرق والوسائل ثم ركز على رغباتك وميولك والطريقة التي يجب أن تتبعها لتحقيقها.

ضع خطة يومية واجعل طرق الوصول عادات يومية ستلاحظ بعد فترة وجيزة أنك اقتربت من تحقيق مبتغاك وكل ما كان يلزمك هو معرفة ما تريد وإيمانك بقدرتك على تحقيقه.

كيف أتخلص من الأفكار السلبية
كيف أتخلص من الأفكار السلبية
  • كيف أتخلص من الأفكار السلبية استحضر إيجابيات الحياة:

فالحياة جميلة والنعم كثيرة استمتع بها وتذكر أن الله تعالى خلقنا ومن علينا بكثير من الميزات التي يسعى غيرنا لامتلاكها. صفاتك العادية هي حلم لغيرك تذكر ذلك عندما ترى رجلا كفيفا أو رجلا أصما أو مريضا غير قادر على الحركة.

  • كيف أتخلص من الأفكار السلبية ردد عبارات تحفيزية:

كما ذكرنا سابقا تمرين العقل على الأفكار الإيجابية هو أفضل وسيلة لطرد الأفكار السلبية. خزن برأسك أكبر كم من العبارات التحفيزية وكررها على مسمعك كل يوم.

  • كيف أتخلص من الأفكار السلبية مارس رياضة التأمل:

على العموم فإن الرياضة بكافة أشكالها غذاء للروح لكن رياضة التأمل على الأخص تساعدنا على الاسترخاء والهدوء وطرد الأفكار السلبية والوساوس من رأسنا والنظر الى الحياة بتفاؤل ومحبة.

كيف أتخلص من الأفكار السلبية
كيف أتخلص من الأفكار السلبية
نحن بشكل أو بآخر وليد أفكارنا ونتاجها. فكر أنك ناجح وستنجح، فكر أنك فاشل وستفشل. الأمر نابع من داخلك ومن نظرتك لنفسك. كيف أتخلص من الأفكار السلبية اعرف نفسك جيدا طورها لتكون راضيا عما انت عليه وركز على أهدافك واسعى لتحقيقها فجميعنا نستطيع إن آمنا بأنفسنا وقدرناها وجميعنا نستحق أن نصل، مهما صعبت الظروف تحداها واحجز مكانا لك في المقدمة دائما.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!