العناية بالطفل

كيف أشجع طفلي على الكلام ؟

كيف أشجع طفلي على الكلام. يولد الطفل على بقعة من الأرض، فينظر للموجودات حوله أمه وأبيه وإخوانه وكائنات أخرى، ويبدأ بالتفاعل عن طريق النظر ثم المناغاة ومن ثم يأتي بعدها مرحلة النطق والكلام.

كيف أشجع طفلي على الكلام ؟

اليوم سوف نتعرف على مرحلة النطق لدى الأطفال، وكيف أشجع طفلي على الكلام فتابعونا.

كيف أشجع طفلي على الكلام
كيف أشجع طفلي على الكلام

كيف أستطيع تشجيع طفلي على الكلام؟

الأهل هم العنصر المؤثر في هذا الموضوع، ويقع على عاتقهم تشجيع أطفالهم على النطق والكلام وبالأخص الأم، لأنها تقضي أغلب وقتها مع الطفل فهناك عدة طرق تشجع الأم طفلها على النطق والكلام.

  • أن تتحدث الأم بكثرة مع أطفالها كأن تقول لطفلها (اليوم سوف نقوم بتحضير وجبه تحبها فتقول أسماء عديدة وتعيد تكرارها).
  • تعليم الطفل بعض الحركات كهز الرأس عند القبول لشيء ما وتلويح بيديه عند لقاء ضيف جديد.
  • استخدام أسلوب اللعب مع الأطفال لأنه يساعدهم على تنمية المهارات الأساسية عند الأطفال كالإنتباه والتركيز وتمييز الألوان، فذلك يشجعهم على الكلام من خلال استخدام بعض الكلمات إذا كان يريد اللعب بأي لعبة يحبها لكي يستطيع الإختيار.
  • دمج الطفل مع مجموعة من الأطفال أكبر منه سناً في ذلك الأثناء يتعلم الطفل من الأطفال اللذين يحيطون به فيلعب معهم ويتحدث معهم مما يجعل الجو حماسياً ويدفعه للكلام.

اقرأ أيضا: كيفية التعامل مع الطفل 

ما هي الألعاب التي تساعد الطفل على النطق والكلام؟

هناك عدة وسائل تساعد طفلك على النطق والكلام، وأهم وسيلة وأفضلها لمعرفة كيف أشجع طفلي على الكلام هي اللعب، وتعتبر أكثرها جذبا:

  • كاللعب بالدمى، فتكون الدمية بيد الأم فتقوم بإعطائها للأب فتسأل الأم من يريد هذه اللعبة؟ فنجد أن الطفل يقوم بحركات تجعله يتحمس وتدفعه لكي ينطق.
  • طريقة وضع عدة أنواع من الفواكه والخضار داخل صندوق كبير، وتسمية الأم لكل نوع منها وتعيد تكرار كلامها ثم تعيد طرح السؤال على طفلها محاولة تشجيعه على النطق.
  • إصدار الأم لبعض الأصوات كأن تقول ماما فتشير على نفسها وتقول بابا وتشير على الأب فيتأثر طفلها بعدد المرات فيحاول لفظ الكلمات.
  • إضافة مخزون كافي من الكلمات عن طريق قراءة القصص بشكل دوري، وإعادة الكلمات أكثر من مرة ثم تطرح أكثر من مرة لترسخ في ذهنه فذلك يحفزه تدريجياً على النطق.
كيف أشجع طفلي على الكلام
كيف أشجع طفلي على الكلام

ما هي الفيتامينات التي طفلك على الكلام؟

الأم دائماً في حالة قلقة تجاه طفلها مع مواكبة كافة تطوراته النفسية والجسدية والعصبية، فتكون في هذه المرحلة تعمل على زيادة نطق طفلها فتلجأ إلى أنواع من الفيتامينات التي تنفع الطفل، فتلجأ إلى إطعام طفلها أطعمة تحوي أحماض دهنية، لأنها تساهم في تطور عملية النطق.

وتناول المكسرات بنسب كافية. وكذلك فيتامين A الذي يستخلص من الحليب ومشتقاته، فذلك يناسب نموه العصبي والجسدي فيتامين B يجمع الأطباء على إعطاء الملاحظات للأهالي بإخراج الطفل من السنة الأولى، وتعريضه لأشعة الشمس بشكل يومي.

ووجود كمية كافية من المعادن في جسم الطفل كالحديد والكالسيوم فهي من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم التي يحصل عليها عن طريق الغذاء.

ما هي الأطعمة التي تساعد طفلك على الكلام؟

الأم دائما في حالة بحث تام عن الأطعمة التي تساعد طفلها على النمو بجميع الأصعدة وأولى تلك الأطعمة التي تساعد الطفل:

  1. البيض: فهو يحوي على مكونات مغذية ومفيدة ولذيذة، فهو غذاء متكامل يحوي البروتينات.
  2. اللحوم الحمراء: تقوم الأم بإطعام الطفل باللحوم الحمراء إما بسلقها أو هرسها، لأنها تساعد على النطق لأنها تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات، وهو ضروري جدا للخلايا العصبية المسؤولة عن النطق والكلام.
  3. الحليب: هو من أهم الأطعمة التي تعد مصدر غذاء رئيسي، يحتوي على نسب عالية من الأحماض ويعمل على تقليل معدل الكوليسترول فهو ينشط الخلايا العصبية، وبالتالي يؤثر على الدماغ ويقلل من مشاكل تأخر النطق.
كيف أشجع طفلي على الكلام
كيف أشجع طفلي على الكلام

ما هي الأعشاب التي تساعد طفلك على الكلام؟

الأم تلجأ لإستخدام مجموعة من الأعشاب التي تساعد طفلهاعلى نطقه، ومنها كان معروفاً على مر السنين.

كمزيج بين العسل والملح بحيث تكون نسبة الملح ضئيلة، فهي تعد من أسرع الخلطات التي تساعد طفلك على النطق بحيث نقوم بوضع الخليط حول لسان الطفل، ونقوم بذلك مرتين بالليوم أو ثلاث مرات تساعده في النطق.

والنوع الثاني هو الزعتر نحضر الزعتر الأخضر ونقوم بغليه ثم نضعه جانبا كي يبرد بعد ذلك يشرب للطفل مرتين.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!