تطوير الذات

كيف أصبح ذكيا ؟ أكثر من 9 نصائح لتصبح ذكيا

كيف أصبح ذكيا. الذكاء صفة مهمة وأساسية للإنسان الناجح لذلك نسعى دائما لنكون أذكياء ونحاول بأقصى الدرجات أن نستغل هذه الصفة في حياتنا ومشاريعنا. لكن هل الذكاء صفة وراثية أم مكتسبة؟ وهل نولد أذكياء أم نصبح أذكياء.
كيف أصبح ذكيا
كيف أصبح ذكيا

كيف أصبح ذكيا ؟

سنجاوب في هذا المقال عن معنى الذكاء وعن الطريقة التي يمكنك فيها أن تصبح ذكيا (كيف أصبح ذكيا). تابع القراءة معنا وتعرف على هذه المعلومات:
في البداية يمكننا تعريف الذكاء بأنه سرعة الفهم والبديهة. أي أنه مجموعة من القدرات العقلية والنفسية على تحليل الأمور والمسائل وترتيب الأفكار مع بعضها وفهم مشاعرنا ومشاعر الآخرين وتحليل تصرفاتهم.
تشير الدراسات الى أن عامل الذكاء متعدد الجينات أي أنه وراثي ومكتسب في نفس الوقت. أي أن للأبوين دور كما أن للبيئة دور في اكتساب الذكاء.
لذلك انطلاقا من هذه النظرية يمكننا القول أنه باستطاعتك أن تنمي ذكاءك وتزيد قدراتك على الاستيعاب والادراك والفهم لما حولك.
كيف أصبح ذكيا
كيف أصبح ذكيا

خطوات كيف أصبح ذكيا

كيف أصبح ذكيا ببضعة خطوات يمكنك أن تحسن من ادراكك العقلي والعاطفي، لذلك إن كنت ترغب بأن تصبح ذكيا عليك أن:
  • إقرأ كتبا أو تستخدم الكتب السمعية:

إن كنت تملك الوقت يمكنك ببساطة تحميل عدة كتب مختصة بالذكاء العاطفي والاجتماعي والأكاديمي، أو أن تبحث عن كتب بالمجال الذي يهمك وتتابع قراءتها والاستفادة منها. إن كنت لا تملك الوقت يمكنك استخدام الكتب السماعية عن طريق تحميل تطبيق يقرأ لك الكتب وتستمع له وأنت تقوم بشيء آخر.

  • أحضر الأفلام الوثائقية:

الأفلام الوثائقية تعرض لك معلومات مهمة وتاريخية عن أشخاص وحقبات زمنية وتاريخية مفصلية. يمكنك الاستفاد من تجارب من سبقك والاستفادة من العبرة في حياتك.

  • كن إيجابيا ولا تركز في السلبيات:

إن الأذكياء دائما يفكرون بطريقة إيجابية، ويركزون على الميزات الإيجابية التي لصالحهم، ويهملون التفاصيل السلبية ولا يعطونها أبدًا حيزا من تفكيرهم.

  • ممارسة هوايات متعددة: 

إن ممارسة الهوايات والنشاطات المتنوعة له دور أساسي في تعزيز ذكاءنا وقدراتنا على التحليل والربط، لأننا ببساطة نتمرن على التعامل مع الناس ونفهم طريقة تفكيرهم وكيفية التعامل معهم وننمي مواهبنا وقدراتنا التي تخدمنا في إبراز قدراتنا أمامهم.

كيف أصبح ذكيا
كيف أصبح ذكيا
  • الابتعاد عن الأشخاص المحبطين:

من المهم جدا أن ترافق أشخاصا أذكياء وناجحين في حياتهم لأنهم سيعطونك حافزا لتصبح مثلهم كما أنك ستفهم طريقة تفكيرهم وتصرفاتهم. بينما إن صاحبت أشخاصا محبطين فدائما وأبدًا سيعتبرون كل خطوة تقوم بها ليس لها قيمة أو بلا نفع، إذا اتبع مقولة أجدادنا “قل لي من تصاحب أقول لك من أنت”.

  • مرّن عقلك:

عن طريق القيام بنشاطات ذهنية تساعد في عملية الفهم وتنمي قدرات العقل والإدراك، ننصحك بلعب مكعب الروبيك وحل تمارين الرياضيات أو تعلم طريقة الحساب الذهني أو تجريب لعبة السودوكو. إذا لديك خيارات عديدة اختر أقربها اليك ومارسها بشكل شبه يومي.

  • قم بالسفر وغير مكانك دائما:

إن تعرفنا على أماكن جديدة له دور كبير في تنشيط خلايا الدماغ، وتمكيننا من التعامل مع الانطباعات الجديدة وتطويرها وإدراكها بشكل أسرع.

  • ممارسة الرياضة: 

إن المقولة تقول “العقل السليم في الجسم السليم” لذلك ننصحك من موقعنا أن تواظب في حياتك على ممارسة رياضة معينة؛ لأنها ستقوي جسمك وستعزز تفكيرك وذكائك العقلي. قم بالمشي مثلا كل صباح سيساعدك ذلك في التخلص من الضغط، وتفريغ الطاقة السلبية واستبدالها بإيجابية.

كيف أصبح ذكيا
كيف أصبح ذكيا
  • الحرص على تناول غذاء صحي:

إن تناول الطعام الصحي أمر مهم جدا لتعزيز قدراتنا العقلية، وتطور دماغنا بشكل سليم وامداده بالفيتامينات الضرورية لتغذيته. ننصحك بتناول المكسرات والعسل والسمك والفواكه والخضراوات، فهي أغذية مهمة جدا للدماغ.

  • لا تهدر وقتك:

إن الوقت سيف ذو حدين يمكنك استغلاله لصالحك بالقيام بنشاطات مهمة وفارقة في حياتك، ويمكنك اضاعته بلا أي فائدة تذكر، لذلك كن حكيم نفسك ولا تضيع وقتك بنشاطات ليس لها أي قيمة.

كيف أصبح ذكيا اجتماعيا ؟

إن الذكاء له جوانب متعددة، فإن كنت تفتقد للذكاء الإجتماعي وتود بعض الارشادات، فإن أهم ما ننصح به هو بناء علاقات جيدة مع الآخرين واستغلال المناسبات والتجمعات للتعرف على أشخاص جدد، وتعلم آداب الحوار والاتيكيت والتحلي باللباقة والثقافة والحضور القوي.
والعمل الدائم على تطوير أنفسنا وتعزيز ثقتنا بأنفسنا، وتعلم مهارات جديدة لجذب الأنظار لنا دائما. لا ننسى أبدا الاهتمام بمظهرنا الخارجي وبالنظافة العامة أيضا؛ لأن شكلنا من الخارج هو مرآة لداخلنا بشكل أو بآخر.

كيف أصبح ذكيا في الامتحان ؟

إن كنت على وشك تقديم امتحاناتك بوقت قريب ننصحك بالابتعاد عن المنبهات؛ لأنها تدفعك إلى التوتر والقلق، استيقظ باكرا فهو أفضل وقت للدراسة واحرص على تناول وجبة الفطور والمذاكرة بمكان هادئ وذو إضاءة وتهوية جيدة.
راجع موادك بشكل تراكمي عن طريق إعادة ما ذاكرته كل يومين أو ثلاثة، واحرص أيضا على أخذ استراحات بين الفترة الدراسية والأخرى والنوم بشكل كاف.
كيف تصبح ذكيا
كيف تصبح ذكيا

الذكاء عامل وراثي من جهة لكن للبيئة والعوامل الخارجية دور أساسي أيضا من جهة أخرى. أصبح بوسعك الآن بعد أن اكتشفت (كيف أصبح ذكيا)، وما هي الطرق أن تنمي ذكاءك وتطوره وتغير من نفسك وتفكيرك نحو الأفضل، فاتخذ خطوة جديدة الآن للتغيير واحجز دورًا في الصفوف الأمامية مع المميزين.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!