تطوير الذات

كيف أنظم وقتي؟ 8 طرق لتنظيم الوقت

كيف أنظم وقتي؟ جميعنا لدينا بحياتنا مهام والتزامات وتجول برأسنا عدة طموحات وأحلام، نسعى دائما لتحقيقها والالتزام بها واتمامها على أفضل وجه.
كل ما نحتاجه لذلك هو عامل أساسي وذهبي لا يمكن إنكاره ألا وهو: الوقت.
كيف أنظم وقتي
كيف أنظم وقتي

كيف أنظم وقتي ؟

لكن مع تزاحم ضغوطات الحياة والأفكار والمهام تبدأ التزاماتنا بالتراكم ويبدأ أداؤنا بالسير بعكس ما نريد وتخرج أمور حياتنا غالبا عن السيطرة، والسبيل الوحيد لتلافي الوصول إلى هذه المرحلة هو كيف تنظيم الوقت واستغله بما يتناسب مع أسلوب حياتنا.
إذا إن كانت جداول حياتك مليئة وتحتاج لبعض الحلول لتنظيمها، جهزنا لك في هذا المقال عدة حلول إبداعية وأفكار كلهمة يمكنك استخدامها لاستغلال الوقت لصالحك.

1. كيف أنظم وقتي وأنشئ جدولا لحياتي اليومية

إن أول خطوة مهمة في تنظيم الوقت هي ترتيب الأولويات اليومية من الأهم إلى الأقل أهمية وهكذا والبدء بالأهم دائم ثم تحديد التزاماتك الأخرى التي تطرأ عل يومك وتحديد أهدافك التي تريد تحقيقها في يومك هذا.
ضع برنامجا يوميا يتناسب مع خططك والتزم بإنجازه، واعلم أن كل ما تحتاج اليه هو إرادة قوية ومواظبة على القيام بمهامك وتحقيق أهدافك لتحصل على حياة منظمة ومثالية.

2. كيف أنظم وقتي بين البيت والعبادة

كلنا يسعى لإرضاء ربه والتوفيق بين عبادته والتزاماته الأخرى، لذلك إن كنت تسعى لإرضاء ربك وعدم اهمال بيتك وعائلتك فعليك بالطبع تنظيم وقتك وتقسيمه بما يتلائم معك.
قم بالبداية بأداة ما تيسر لك من عبادات (صوم _ صلاة_ زكاة) ومن المهم جدا أيضا وضع خطة لأداء عبادتك اليومية وأن تتلائم هذه الخطة مع مهامك والتزاماتك في بيتك.
يمكنك تقسيم يومك مثلا في الفترة الصباحية لقراءة أدعية والصلاة ومن ثم القيام بمهام المنزل والفترة المسائية كذلك الأمر.
لا تنسى أن تقوم أيضا بنشاطات يمليها عليك دينك كزيارة مريض وصلة الرحم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فكل شيء بحسابه عند الله تعالى.
كيف أنظم وقتي
كيف أنظم وقتي

3. كيف أنظم وقتي لقراءة القرآن وحفظه

إن قراءة كتابة الله وحفظه أفضل وسيلة للتواصل الروحي بين العبد وربه. كما أنها غذاء روحي للعقل والبدن ورياحة نفسية للإنسان من ضغوطات الحياة الكثيرة. لذلك احرص دائما على تنظيم وقتك بما يرضي الله ورسوله.
وإن كنت تسعى لحفظ القرآن وتلاوته فعليك بالبداية أن تبدأ بكميات قليلة يمكنك حفظها ثم الاكثار منها قليلا بما يتناسب مع مقدرتك، وعليك أيضا أن تكرر ما حفظته يوميا لتجنب نسيانه. ومن ثم عمل مراجعة أسبوعية لجميع ما حفظته وذاكرته.
استعن أيضا بالحفظ السمعي عن طريق سماعك لتلاوة القرآن بصوت قارئ قريب لقلبك، ذلك سيؤنس قلبك وسيساعدك على الحفظ.

4. كيف أنظم وقتي في بيت العائلة

إن كنت أعزبا وما زلت تقيم بين أفراد عائلتك أو لديك عائلة وأطفال فمن المؤكد أن جو العائلة سيشتت انتباهك، ويمنعك من القيام بمهامك على أكمل وجه، لذلك أيضا عليك القيام بتنظيم وقتك وترتيبه ليبقى ذهنك صافيا.
وأبرز ما يمكنك القيام به بهذه الحالة هو تخصيص جزء من نهارك تقضيه مع عائلتك.
وإن كان قصيرا فدعم العائلة يعطي حافزا وقوة وطاقة نحتاجها للمضي قدما بالحياة والتغلب على صعوباتها.
عليك أيضا أن تحصل على قسط كاف من النوم ذلك سيساعدك على إتمام مهامك وعيش يومك داخل المنزل وخارجه بطاقة وتركيز منقطع النظير.
ومن الضروري أيضا أن تعطي لكل شيء يخصك في منزلك مكانه المناسب لكي يتسنى لك الرجوع اليه وأخذه بكل سهولة. يمكنك أن تقوم كل أسبوع بتنظيم أشيائك وتنظيمها من جديد إن تبعثرت وتغير مكانها.
وإن كنت من محبين لقضاء الوقت في المنزل بمتابعة التلفاز أو بتصفح وسائل التواصل فاجعل مشاهدتك تكون لأمور لها فائدة في حياتك العملية لا لأشياء سخيفة وتافهة كي لا يتشتت انتباهك ويضيع وقتك هباءً.
كيف أنظم وقتي
كيف أنظم وقتي

5. كيف أنظم وقتي للأطفال

إن كنت تريد قضاء وقتا أطول مع أطفالك ولكن يتعذر عليك الأمر بسبب مشاغلك الكثيرة، يمكنك حل هذه المشكلة بتنظيم وقتك مع أطفالك والاستيقاظ قبلهم لتهيأ لهم احتياجاتهم وتعويدهم على النوم باكرا والاستيقاظ باكرا وتعليمهم التخطيط والتنظيم في حياتهم.
عليك أيضا أن تعلمهم الاعتماد على نفسهم والقيام بواجباتهم بأنفسهم. يمكنك كذلك أن تضع جدولا يوميا لأهم النشاطات التي عليكم القيام بها سويا.

6. كيف أنظم وقتي في الدراسة

إن كانت لديك الكثير من الامتحانات والاختبارات أو إن كنت في سنة دراسية وتريد أن تتخطاها بسهولة وتميز، فعليك بالتأكيد أن تضع قائمة أو برنامج ليومك تخصص فيه وقتا كافيا للدراسة وتضع خطة مرنة طويلة المدى وترتب ضمنها أولوياتك والتزاماتك.
عليك أيضا أن تجعل دراستك تراكمية لا كمية وأن تخصص وقتا للمراجعة، وبالنسبة للمواد الحفظية فعليك دراستها بالتلخيص والتكرار.

7. كيف أنظم وقتي في كل جوانب الحياة

إن كنت لاتزال مشتتا وتود أن تنظم كل شيء بحياتك ببساطة فإن أفضل ما يمكنك القيام به هو وضع قائمة مهام والتخطيط المسبق لكل ما تود فعله.
ابدأ بالأهم واستعن بأشخاص آخرين يمكنهم مساندتك. حاول أن تركز على الأمر الأهم ثم الآخر وغير جدولك كل فترة ليتناسب مع مستجداتك.
ولا تنسى دائما السعي وراء الكمال وهم تصرف وفق قدرتك. يمكنك الاستعانة بتطبيقات الكترونية حديثة لإدارة الوقت بسهولة.
كيف أنظم وقتي
كيف أنظم وقتي

8. كيف أنظم وقتي للقراءة

إن كنت من محبين القراءة ولكن يومك دائما مزدحم فيمكنك بقليل من التنظيم أن تمارس هوايتك المفضلة. عليك أولا استبدال التكنولوجيا بالكتاب أو إن كان ولا بد فحمل كتبا بصيغة pdf واحرص على قراءتها كل ما سنحت لك الفرصة.
خصص ساعة للقراءة كل يوم واجعلها روتينا في حياتك وخاصة قبل النوم فهي تنشط عقلك وتساعدك على الاسترخاء.
لا تنسى أن تقرأ كتبا عن التنمية البشرية وعن تعزيز الثقة والذكاء العاطفي، فجميعها سيفيدك في حياتك العملية وسيقوي شخصيتك ويصقلها.
الخلاصة
يمكننا القول بعد هذه النصائح أن وقتنا أثمن شيء نملكه بحياتنا، كل ما كان منظما، كلما زادات انجازاتنا وكلما زاد نجاحنا وتميزنا وثقتنا بنفسنا.
احرص دوما أن تكون من المميزين والذين يدركون تماما قيمة وقتهم ويحسنون إدارته ففكرة (كيف أنظم وقتي)ومتابعتها ستنجز وتنجح في حياتك الكثير، فأعمارنا تمضي مسرعة لنستغلها بما يرضي ربنا ويرضينا ولننشر ما استطعنا خيرا وسلاما على من حولنا بما تبقى من وقتنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!