الحياة في المانيا

كيف احصل على تدريب مهني في ألمانيا ؟

كيف احصل على تدريب مهني في ألمانيا؟ للحصول على تدريب مهني في ألمانيا أولاً يجب أن أراسل موقع أوسبيلدونغ الذي أود أن أتدرب به وإن كان الرد بالقبول سوف نقوم بالخطوة المهمة وهي التقديم على فيزا التدريب.

وقد تستغرق القليل من الوقت وهذه التأشيرة سوف تعطيك بطاقة سفر للبدء بالتدريب المهني في ألمانيا، وإذا كنت خارج ألمانيا قدم بطلب لفيزا التدريب من خلال المكتب الموجود في بلدك، أما إذا كنت لاجئاً فيمكنك التقديم على هذه الفيزا في مكتب الهجرة.

كيف احصل على تدريب مهني في ألمانيا
كيف احصل على تدريب مهني في ألمانيا

كيف احصل على تدريب مهني في ألمانيا؟

هناك العديد من الاشخاص يسألون أنفسهم يوميًا سؤالا هاما وهو كيف احصل على تدريب مهني في ألمانيا؟، فإذا أردت أن تتعرف على الإجابة عن ذلك فتابعنا.

ما هي شروط الالتحاق بالتدريب المهني؟

1- الحصول على القبول للالتحاق بواحدة من مدارس التدريب المهني في إحدى الشركات الألمانية.

2- وجود كفالة مالية كافية من أجل تغطية تكاليف المعيشة في ألمانيا أثناء التدريب في بعض المدارس يكون الراتب كافياً كالكفالة.

3- أن تكون حاصلاً على شهادة لغوية في اللغة الألمانية عن مستوى لا يقل عن المستوى B2.

4- أن تكون حاصلاً على الشهادة الثانوية على الأقل.

5- أن يكون عمرك فوق السابعة عشر.

ما هي أقسام التدريب المهني في ألمانيا؟

التدريب المهني في ألمانيا اوسبيلدونغ واسع جداً فيمكن أن يضم قرابة 330 تخصص تدريبي مهنياً وعلمياً، وجميع هذه المهن أو التخصصات معترفاً عليها رسمياً في ألمانيا.

ما هي مزايا التدريب المهني؟

1- تحديد برنامج التدريب المهني والاختبارات في ألمانيا.

2- تحديد معظم الأماكن شهادات علمية موحدة.

أكثر التخصصات التدريب المهني في ألمانيا 

الممرضات ومساعدي الأطباء ومصففي الشعر وعمال الإسعاف والخبازين والتجار وعمال الكهرباء والعديد من المهن الحرة، وإذا كنت تحب العمل في أي مجال سوف تجد فرصتك هنالك.

ما هي أقسام التدريب المهني؟

يقسم التدريب المهني في ألمانيا إلى قسمين:

1- القسم الأول يكون عملي والدراسة تكون في أماكن العمل.

2- القسم النظري يكون على شكل جلسات ومحاضرات في مدارس حكومية أو خاصة.

كيف احصل على تدريب مهني في ألمانيا
كيف احصل على تدريب مهني في ألمانيا

هل التقدم على تدريب المهني يكون حكرًا على بلاد محددة؟

قبل أن نعرف كيف احصل على تدريب مهني في ألمانيا، نذكر أنه يستطيع أي شخص من داخل أو خارج ألمانيا التقديم للتدريب المهني ما أن توفرت به شروط التقدم لهذا النوع من التدريب.

تعريف برنامج التدريب المهني في ألمانيا

هو الطريق الذي يتجه إليه حوالي نصف مليون متدرب من داخل وخارج ألمانيا ويكون التدريب في هذا المجال مهني غير أكاديمي، وتكون نسبة المتقدمين من الإناث حوالي 34,4 من مئة ونسبة المتقدمين الذكور حوالي 65,2 من مئة كل عام، وفي هذا النوع من التدريب حيث المتقدمين يدرسون ويتدربون وأيضاً في نهاية كل شهر يتقاضون مبلغاً مالياً يغطي جميع نفقاتهم.

ما هو برنامج التدريب المهني؟

كما ذكر سابقاً يقسم التدريب إلى قسمين عملي ونظري فالدراسة الأكاديمية في المدارس المهنية في ألمانيا ويكون التطبيق العملي في شركات متعاقدة مع هذه المدارس وتحت إشراف مدارء العمل، وتكون مدة التدريب العملي حوالي 60 من مئة أوقات الدراسة و40 من مئة دروس نظرية.

يمكنكم قراءة: شرح اوسبيلدونغ في ألمانيا كل ما تريد معرفته

ما هي مدة التدريب المهني في ألمانيا؟

مدة التدريب المهني في ألمانيا حسب كل مهنة تود التدريب بها، لكن معظم المهن تكون مدة التدريب عليها من السنتين إلى أربعة سنوات وبعضها يكون أقل حسب خبرة المتقدم.

ما هي الرواتب أثناء التدريب؟

تكون الرواتب مختلفة حسب كل مهنة تود التدريب والتعليم بها ولكن متوسط الرواتب للمتدربين في التدريب المهني في ألمانيا يكون من 600 إلى 1200 يورو شهرياً، وهناك مهن يكون الراتب أثناء الدراسة أقل فمثلاً مصفف الشعر يكون راتبه أثناء التدريب من 340 إلى 600 يورو شهرياً.

كيف يمكنك أن تجعل شهادات المهنية معترفاً بها؟

لحسن الخط وبسبب نقص العمال في ألمانيا تم منذ فترة قصيرة الاعتراف بشهادات التدريب المهني في ألمانيا لتجعلك شهادتك معترفاً عليها عليك أن تزور موقع aner kennung وهناك سوف تجد الخطوات اللازمة لجعل شهادتك معترفاً عليها، وهذه الشروط مكتوبة بالعربية والأنكليزية والفرنسية والألمانية واليونانية والإيطالية والرومانية والبولندية والروسية والإسبانية والتركية.

كيف احصل على تدريب مهني في ألمانيا
كيف احصل على تدريب مهني في ألمانيا

أخيراُ بمن يجد أنه قادر على التدريب المهني فلا يتردد من أجل صنع غداً أجمل ومستقبل جميل ماعليك سوى أن تبدأ بأول خطوة .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!