احاسيس والمشاعر

كيف تتعامل مع شخص يسخر منك ؟

كيف تتعامل مع شخص يسخر منك أمام الجميع. عندما تتعرض لشخص يقوم بالسخرية منك أمام الجميع، وأنت لا تعلم كيف ترد على سخريته.

فعليك تعلم كيفية التعامل مع سخرية الآخرين عند حدوثها، بشكل يضمن لك استقرارك النفسي، ولكن عليك برد الإساءة بغير الأسلوب الذي بدأه هو معك.

كيف تتعامل مع شخص يسخر منك ؟

فسوف نعلمك من خلال مقالنا كيف تتعامل مع سخرية الآخرين، وكيفية الرد على شخص يضحك عليك، لكي توقف من يحاول التقليل من شأنك عند حده دون استهزاء.

كيف تتعامل مع شخص يسخر منك
كيف تتعامل مع شخص يسخر منك

طرق التعامل مع شخص يسخر منك أمام الجميع

تجنب الرد عليه:

عند تعرضك للسخرية من أحد في موقف ما عليك عدم الرد وتجاهله، وحاول عدم التفكير وانشغل بأمور أخرى تجعلك تنسى ما تعرضت له، وهدئ من عواطفك الإنفعالية الغاضبة، بإبقاء نفسك إيجابيا بعد تعرضك للسخرية.

فكر لمَ تمّت السخرية منك:

من الطبيعي أن تصاب بالإنزعاج ويتكون لديك شعور سلبي، بعد تعرضك للسخرية من شخص آخر، ولكن عليك بالتفكير عن الأسباب التي دعت هذا الشخص ليقوم بالسخرية منك.

وما المشاكل التي هو واقع فيها، والتي دفعته للقيام بمثل هذا التصرف.
فالكثير من الأشخاص يقومون بالسخرية بسبب ما يعانون به من مشاكل نفسية في داخلهم، كالخيبة وعقدة الشعور بالنقص أو الخوف من القادم.

ومعرفتك بهذه الأسباب تجعلك تخفف من المشاعر السلبية التي حصلت لديك من تعرضك لهذا الموقف.

وجّه له أسئلة إن كان يعاني من مشكلة يمكنك مساعدته في حلها:

إن كان هناك مشاكل موجودة لدى هذا الشخص الساخر، فإنها تؤدي به لإفراغها بطريقة غير إيجابية، وبشكل عشوائي وانتقادي.

وبسؤالك له عن مشاكله التي سببت تصرفاته السيئة، قد تعطي حافزا إيجابيا له، في تحقيق الراحة، وقد تجعله يعترف بما قام به من أخطاء تجاهك.

وتغلق الباب أمامه في السخرية منك، أو من أي شخص آخر في المرات القادمة. وتصرفك هذا معه يزيد من مكانتك لدى الآخرين، ويساعده في حل مشاكله التي يعاني منها في داخله.

حاول أن تكون مستمع جيد:

فالشخص الساخر عادة ما يكون محبطا ومكتئبا، فعندما تقوم بسؤاله عن المشاكل التي تعتريه. قد يبدأ بالرد عليك بما يعانيه من مشاكل.

وعليك الإنصات إليه جيدا، وجعله يشعر أنك مهتم لحاله، والإنصات إليه، فهذا سيكون أكثر فائدة له. في المحاولة لإيجاد حل لمشكلته، لذا عليك أن تعيره اهتماما كاملا،ولا تشتت ذهنك بالتفكير، لما ستقوله له.

اجعل الآخرين يعلمون بحدودك الشخصية وعدم السماح بتجاوزها:

عندما لا تجد في محاولتك للإستماع له أو الحديث معه عن مشاكله، أو تجنب الرد الغاضب عليه أي نفع، وجعله يزداد استهزاء بك وسخرية.

فهنا عليك اتخاذ خطواتك الأخيرة لتجعل هذا الشخص الساخر يتوقف عند حده، حيث تضع له حدود تمنعه من الإستمرار في سخريته.

وتذكر أنه بإمكانك الرد عليه بعنف، إنما ما تربيت عليه يمنعك من ذلك، ويمنعك من ذكر الألفاظ غير اللائقة بحقه، ويجب أن يكون ردك إيجابيا مدفوع بثقة في النفس، تجعلك تتحدث بهدوء وروية مع هذا الشخص الساخر.

ماذا تفعل عندما يسخر منك شريكك ؟

1- حاول عدم الإنتقام من شريكك فإن الرد على السخرية، قد يسبب مشاكل بينكما. لذلك عليك بالصمت حتى تتمكن من تخفيف حدة مشاعر الإنزعاج والتفكير في الإنتقام.
2- يمكنك عبر كلامك له بهدوء ولطف، بأنه سبّب لك الشعور بالسخرية. وعبّر عما يجول في نفسك من انزعاج، وتحدث عن مشاعر الحزن التي أصابتك من سخريته، وليكن أسلوبك لطيفا وغير هجوميا لتشعره بالأسف عما فعله.
3- فكر في نفسك وابحث عن الأسباب التي جعلت شريكك يسخر منك. فعادة ما تكون السخرية طريقة للتعبير عن عدم الرضا في العلاقة بينكما كشريكين. لذلك وبهدوء كامل، حاول الحديث مع شريكك عن الأسباب التي جعلته يشعر بعدم الرضا عن علاقتكما، وحاول أن تكون السبب في حلها.

إقرأ أيضًا: 13 طريقة ذكية لكيفية التعامل مع شخص يقلل من قيمتك

كيف تتعامل مع شخص يسخر منك
كيف تتعامل مع شخص يسخر منك

ماذا تفعل عندما يسخر منك صديقك ؟

هناك صفات تربط بعض الأصدقاء بالسلبية، أو التي قد تنعكس على تصرفاتهم في التعامل مع أصدقائهم،
فإن كان لديك صديق يسخر منك، فيجب عليك أن تتعلم كيف تتعامل مع شخص يسخر منك وترد عليه ولكن بطريقة أنت ترضاها. عبر عدة خطوات:

  1. لا تقم برد الإساءة بمثلها: ولا ترد على السخرية منك بالتصرف بوقاحة معه، فلن تحصل على أي نتيجة إيجابية بل على العكس، يفضل أن تعامله بلطف وهدوء، فهذه أقضل طريقة دفاعية في مثل هذه المواقف.
  2. لا تحاول القيام بأي رد انفعالي غاضب: فهذا سيسبب مشاكل أكبر، فحاول التفكير في طريقة الرد المناسب لفعله، والتي توصل ما تريده دون انفعال.
  3. في حال استمرت السخرية من صديقك لك: خذ وقتك بالتفكير في طريقة يمكن أن تتبعها للدفاع عن نفسك أمامه، واجلس معه وتحدث إليه موضحا الأمور التي تزعجك.
  4. حاول تفهم سبب سخريته منك: فقد يكون صديقك قد ربط بين أمور أخرى بينكما ولم يقلها لك. فكانت تلك طريقته بالرد.
  5. تتطلب الصداقة المصالحة من كلا الطرفين: ولكن قد تجبرك الظروف على التخلي عن هذا الشخص، عندما لا تزال تقوم بالمحاولة لإنقاذ صداقتكما، ولكن الأمور بقيت دون تحسن وتقف عند باب مسدود من الصعب أن يفتح من جديد. وهنا يكون قد تعلمت كيف تتعامل مع شخص يسخر منك من أصدقائك.

كيف تتعامل مع شخص يسخر منك ببعض الكلمات؟

تعد السخرية من الأمور التي تسبب الإزعاج والضعف لمتلقيها، ففي هذه الحالة يجب التعامل مع السخرية والرد عليها بلباقة، واعتبارها فرصة لتحقيق التحسن للأفضل.

لذلك يجب الرد عليك بطرق إيجابية من خلال بعض الكلمات للرد على الإستهزاء، التي يمكن أن تستخدمها للرد على الأشخاص الساخرين مثل:

  • أن تجيب الشخص بطريقة شكرا لملاحظاتك، مع إظهار مشاعر الإمتعاض وعدم الرضا من تصرفه.
  • يجب تجنب الحديث وطرح أي عبارات، إلا في حال طلب الشخص الساخر. وهنا يمكن أن تبدأ طرح الأسئلة التي تريدها عليه.
  • اطلب حلولا يقترحها عليك، ودقق فيها، إن كانت حلولا معقولة ويمكن تطبيقها أم أنها غير مناسبة وتجاهلها أفضل.
  • كن دائما لطيفا ولا تبادر بالرد على الساخر الذي عادة ما يكون وقحا، بل قم بالإجابة عليه بدقة ولطف، وهذا الأمر ليس بالسهل عليك، ولكن خذ نفسا عميقا، ولا تبدأ بالعتاب بل بالحديث بشكل مؤدب لحل المشكلة.
كيف تتعامل مع شخص يسخر منك
كيف تتعامل مع شخص يسخر منك

الأسباب التي تجعل الناس يسخرون من بعضهم

يجب أن تعرف هذه الأسباب؛ لتتعلم كيف تتعامل مع شخص يسخر منك:

  1. تجنب إظهار العيوب: إن رغبتك في عدم إظهار عيوب الآخرين، تجعلهم يقومون هم بإنتقاد غيرهم والإنتقاص من قيمتهم محاولين مضايقتهم واحباطهم؛ ليثبتوا أن هذه العيوب ليست موجودة فيهم.
  2. الغيرة من نجاح الآخرين: من أهم الأسباب التي تجعل الشخص يغار من الآخرين، هو عدم قدرته على فعل ما يقوم به كالآخرين. عندها سيشعر بالغيرة وسيلجأ لإنتقاد الآخرين، والبحث عن عيوبهم ليتخلص من الشعور الذي ينتابه.
  3. عدم القدرة على النجاح في حياتهم: إن شعور بعض الأشخاص بأنهم فاشلون، سيجعلهم ينتقدون الآخرين. لشعورهم أنهم غير قادرين على تحقيق الإنجازات الناجحة في حياتهم، ولكن اذا قام الشخص بتكرار المحاولة، ونحح بتحقيق بعض الإنجازات، فلن يهتم بغيره فيما اذا كانوا ناجحين أم لا؛ لأنه سيبحث عن كيفية زيادة مستوى نجاحه.
  4. الشعور بالنقص مقارنة بالآخرين: إن عقدة النقص أو الدونية، التي يشعر بها بعض الأشخاص، تجعلهم يقرون بأنهم أقل من غيرهم في كثير من الأمور مما يدفعهم للإبتعاد. أما إذا كان الشخص إيجابيا، ويحاول ان يعالج هذه المشكلة التي لديه، فإنه سينجح في التخلص منها دون الحاجة لإنتقاد الغير.

وبالنهاية: يكون قد قمنا اليوم بالتحدث عن كيف تتعامل مع شخص يسخر منك أمام الجميع، والذي تستطيع أن تتعامل معهم بكل هدوء وأدب، وهذا يظهرك أمام الجميع أنك قوي الشخيصة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!