احاسيس والمشاعر

كيف تجعل الآخرين يحترمونك ؟

كيف تجعل الآخرين يحترمونك، إن احترام الآخرين لا يتعلق فقط بصورتك الإجتماعية التي يخلقها احترام الآخرين لديك. فالإحترام والتقدير من أكثر الحوافز قوة للنماء والتطور، بل هناك فرق كبير بين أن تكون محبوبًا وأن تحظى بالإحترام في نفس الوقت.

كيف تجعل الآخرين يحترمونك
كيف تجعل الآخرين يحترمونك

كيف تجعل الآخرين يحترمونك ؟

إن كسب الإحترام ثابت لا يحتاج لإرضاء الجميع، عندما تتخذ قرارات هامة، فيجب أن تلم ببعض الأمور لتشاهد بنفسك كيف تجعل الآخرين يحترمونك.

  • احترام الآخرين:

يجب عليك احترام الآخرين والإلتزام بحدود الأدب واللباقة في التعامل معهم، فإن كنت تحترم الآخرين فسيميلون أكثر إلى احترامك. لذا عليك بمعاملة الجميع بنفس الإحترام، مع احترام الحدود الشخصية.

وعدم المبادرة بالكلام غير اللائق معهم. ولكن عندما يقوم أحدهم بالتقليل من احترامك، فيجب عليك التصرف السريع بوضع حد حاسم، وخصوصا إن كان من الأشخاص الإنتهازيين.

  • الوفاء بالوعد:

أهم شيء يفقدك الإحترام أن تقول ولا تفعل. ولكسب الإحترام من الآخرين، يجب أن تنهي أعمالك في الوقت الذي حددته أو قبل، ويكون عملا متقنا ناجحا.

  • إجعل أفعالك تطغى على أقوالك:

لا تخبر الآخرين بشكل دائم بأنهم رائعين، ولا يجب أن يكون للغرور صلة بعملك. وكن واثقا بأنك ستنهي عملك على أكمل وجه وفي وقته، وعندها سيلاحظ الجميع ذلك، وستكون محل احترام لديهم.

  • لا تبخل بتقديم المساعدة للآخرين عندما يحتاجونك:

حاول مساعدة الآخرين حتى لو اضطررت لوقف عملك، فهذا سيكون ذا فائدة عليك وسيحترمك الجميع أكثر، وحاول أن لا تكون شخصا ضعيفا لا يحظى بإحترام الآخرين.

  • اطلب المساعدة ولا تنحرج:

سيميل إليك الناس والوثوق بك عندما تطلب منهم مساعدة، في حال احتجت لذلك.

  • كن صريحا وصادقا:

أن تكون صريحا وصادقا سيجعلك هذا عنصرا مهما للغاية في كسب الإحترام، حتى من الأشخاص الذين لا يوافقونك الرأي في المناقشة. فإن كنت صريحا وتقوم بإنتقادهم بإيجابية ولطف، ستجدهم يكنون لك الإحترام. فكيف تجعل الآخرين يحترمونك وأنت دائم الكذب.

  • السعي لتحقيق الأفضل:

حاول أن تقدم أفضل ما لديك لتنال احترام الآخرين.

  • الإعتراف بأخطائك واحترام نفسك:

لا تقدم أعذارا عندما تخرج الأمور عن السيطرة، ولكن اجعل الآخرين يعلمون بأن هناك أخطاء قد حصلت، وستقوم على استدراكها وتلافيها. فذلك سيزيد من ثقتك بنفسك، ولا يتحدث عنك أحد باستخفاف، أو يقلل من قيمتك عندما تتحمل المسؤولية أمامهم.

قد يهمك: 13 طريقة ذكية لكيفية التعامل مع شخص يقلل من قيمتك

  • يجب أن تتمتع بحس الفكاهة:

أن يكون لديك حس الفكاهة، دون الإفراط فيها، فغالبا ما تكسب احتراما اكثر في مكان عملك. فالشخص الجدي الذي يكون جلفا في التعامل مع الآخرين هو شخص منبوذ أحيانا.

  • كن لطيفا:

ليس صعبا أن تكون شخصا لطيفا، فيمكنك أن تختلق الأحاديث مع الآخرين، دون أن تؤذيهم وتحرجهم.

  • يجب أن تكون مستمعا جيدا:

وهذا يكون لوجهات نظر الآخرين، وقم بتغيير رأيك في حال الحاجة، فذلك أفضل وسيكون لك احتراما أكبر لدى الآخرين. حيث أنهم سيكونون متأكدون حين يتحدثون إليك أنك تصغي إليهم، وعندما تتحدث إليهم فإنك تتحدث بكل لطف وبكلام موزون وفي مكانه.

كيف تجعل الآخرين يحترمونك
كيف تجعل الآخرين يحترمونك
  • حاول رؤية الجانب المشرق للأشخاص وفي الأوقات الصعبة:

حاول ألا تكون متشائما، ودع اهتمامك بالنظر الدائم إلى الجانب المشرق في أي شيء، فإن كنت شخصا إيجابيا فستكسب احترام الجميع عنما تضع نصب عينيك إيجابياتهم أكثر من سلبياتهم، فتجعلهم يتلافون السلبيات بدون ازعاج منك.

  • الحرص على تقدير جهود العمال لديك إن كنت مديرا:

فلا تتحدث بصفة المفرد «أنا» بل يجب أن تتحدث بصيغة الجمع «نحن»، عندها ستجعل العمال والموظفين يشعرون بالتقدير عندما يتم الإعتراف بجهودهم والإشادة بهم، مما يجعلهم يستمرون بالعمل لنيل الثقة والتقدير.

  • حدد هدفك:

عندما يرى الآخرون إلتزامك بمبادئك، حتى وإن كانوا لا يوافقونك في بعض الأمور، إلا أنهم سيحترمونك لأنك لا تغير من مبادئك.

  • اهتم بمظهرك:

معظم الناس يهتمون بالمظاهر ويبنون الكثير من المواقف على المظاهر، ولا يقتصر على اللباس ورائحة العطر فقط. بل بطريقة الكلام واسلوب التعبير وإيصال الفكرة إلى الغير بلطف وبصوت معتدل.

  • لا تفرض نفسك على أحد:

ليقوم الناس باحترامك، يجب أن تكون قريبا من قلوبهم، ولا تكن لجوجا في أي شيء، وحاول قراءة ما تظهره وجوههم من ضيق أو انزعاج وانسحب في الوقت المناسب.

  • لا تتدخل فيما لا يعنيك:

التدخل في شؤون الناس دون موافقتهم سيؤثر على صورتك الإجتماعية واحترام الناس لك. لذلك تجنب التدخل في أمور لا تعنيك، ولا تقم بالحديث إلا عندما يطلب منك رأيا أو مشاركة.

  • طور نفسك باستمرار:

فالناس تحترم من يحب التطور ويحترمونه، لأنه لا يكل بالبحث عما يريد وملما بكل شيء، ولا يتحدث جذافا.

  • لا تصادق فاسدا:

يجب عليك اختيار اصدقائك بعناية، فلا يجب أن يكون بينهم من يقلل من احترامك أو يؤثر على نظرة الناس لك، باعتبارك شخص غير مرغوب فيه في المجتمع، فانتقاء الأصدقاء أمر بغاية الأهمية.

كيف تجعل الآخرين يحترمونك
كيف تجعل الآخرين يحترمونك

لماذا لا يحترمك الناس؟

تجنب هذه الأفعال، وبعدها سترى كيف تجعل الآخرين يحترمونك، وذلك مثل:

  1. لا تقلل من شأنك: لا تنتقد نفسك أو تسخر منها أمام أحد، فسيقومون بنفس الفعل للتقليل من احترامك.
  2. تتعامل مع الآخرين بطيبة زائدة: لا تجعلك الطيبة الزائدة محترما لدى البعض، فسيستغلون طيبتك للتعامل معك بطريقة غير محترمة.
  3. اختيار الأشخاص الخطأ: حيث انك قد تختار أشخاصا يحيطون بك، ويؤثرون عليك اجتماعيا، لذلك يجب أن تدرس كل خطوة تقوم بها تجاه ذلك.
  4. تتصرف كالأطفال: كيف تجعل الآخرين يحترمونك وأنت تتعامل معهم بعقلية طفولية، فلا يجب أن تكون حساسا جدًا وتتصرف دون مسؤولية؛ لأنك ستواجه مشاكل في احترام الآخرين لك.
  5. تسبب الإحراج للآخرين: يجب أن تكون تصرفاتك التي تقوم بها غير محرجة للآخرين، وحاول أن تتجنب الصوت المرتفع، والثرثرة، فاللطف في الكلام أساس الإحترام.
  6. نقل الكلام: هذه اكثر الأشياء التي تقلل من احترامك، فلا تظن أنك عندما تنقل كلامًا من الآخرين لشخص ما أنك تقدم له خدمة. هو لن يشعر تجاهك بأي احترام؛ لأن من ينقل له أخبار ينقل الأخبار عنه.
  7. تتعامل بغرور: لا تبني حاجزا بينك وبين الآخرين، فتقلل من احترامهم لك وتجعلهم أقل رغبة في التعامل معك بسبب غرورك وتكبرك عليهم، وكن متواضعا لتجعلهم يتعاملون معك بارتياح وتقدير.

وبالنهاية نكون قد تحدثنا حول مسألة هامة وهي كيف تجعل الآخرين يحترمونك، فبعض الناس تجد الأخرين يسخرون منه، ولا يحترمونه في أي موقف يحدث بينهم. ولذلك قمنا بذكر جميع الأسباب التي تؤدي إلى ذلك؛ حتى نساعدك في اكتساب الإحترام من الأخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!