الحياة في المانيا

ماذا يجب أن أفعل بعد الوصول إلى ألمانيا ؟

ماذا يجب أن أفعل بعد الوصول إلى ألمانيا ؟ تعد ألمانيا من الدول التي يحلم الكثيرمن الناس بالوصول إليها والعيش فيها وذلك بفعل النظام الاقتصادي المزدهروالمتطوروالنظام التعليمي القوي والمتمكن والازدهار العمراني.

بغرض الهجرة أوالدراسة أوالعمل أواللجوء هناك الكثيرمن الأسئلة التي تدور في عقل كل من يصل إلى ألمانيا وأولها ماذا يجب أن أفعل ؟ إلى أين أذهب ؟ من سيساعدني ؟

فأنه من المهم بالنسبة لك معرفة الأشياء الواجبة عليك فعلها بشكل متسلسل ووفق الوقت المناسب لتبدأ حياة طبيعية جديدة في ألمانيا،ولتسهيل الأمر هنالك بعض الملاحظات والأشياء التي يجب القيام بها نذكر منها:

البحث عن السكن

وهي أول خطوة للعيش في ألمانيا ويتوجب عليك أن تجد مكانا مناسبا للإيجار يمكن البحث عن الوكالات والمكاتب التي توفرقائمة بالمساكن المخصصة للإيجار.

تسجيل العنوان عند السلطات المحلية

بموجب القانون الألماني، يجب على كل شخص يقيم بشكل قانوني في ألمانيا سواء بشكل موقت أو دائم ،تسجيل عنوانه في السلطات المحلية والتي تعرف باسم Anmeldungamt

المسؤولة عن تسجيل العناوين.

ويتوجب عليك بعد الوصول إلى ألمانيا أن تقوم بتسجيل عنوانك في غضون أسبوعين من وصولك لدى السلطات المحلية ويشارط أن يكون التقديم شخصيا.

وتعد هذه النقطة من أهم وابرز النقاط الواجب القيام بها في بداية الوصول إلى ألمانيا كماأن

عدم احترام الحد الزمني للتسجيل قد يعرض صاحبه للغرامةوغيرها من العقوبات.

التسجيل في مكتب تسجيل الأجانب

وهذا المكتب مسؤول عن منح وتمديد تصاريح الإقامة لجميع الأجانب الذين يعيشون في ألمانيا،ويتوجب التقدم شخصيا بطلب للحصول على تصريح إقامة خلال الأسابيع الأولى مع إحضار المستندات المطلوبة.

ومكتب التسجيل سيعمل على معالجة طلب الإقامة ، ويطلق على المصطلح الألماني لتصريح الإقامة Auswis وبعدها ستتقلى تصريح إقامة بعد حوالي ٣ أو ٤ أسابيع من تاريخ تقديم الطلب يشبه بطاقة الائتمان ويحمل صورة الشخص صاحب الطلب للحصول على الإقامة.

البدء في تعلم اللغة الألمانية

وتعد هذه الخطوة مهمة جدا من أجل الاندماج في المجتمع الألماني،والتواصل مع الآخرين، ومن أجل الحصول على فرص عمل، وكذلك من أجل الدراسة وهي ركيزة اساسية للعيش والإقامة في ألمانيا .

فتح حساب مصرفي

يتوجب عليك فتح حساب مصرفي لدفع الإيجاروالمرافق والمعاملات المصرفية والمدفوعات الاخرى كالرواتب والفواتير وتعد هذه الخطوة هامة جدا لتنظيم الحياة اليومية والأمور المالية.

التسجيل في مركز العمل jobcentre

هي دائرة رسمية حكومية تابعة للوكالة الاتحادية للعمل،يتم التسجيل فيها للحصول على إعانات البطالة وهي لاتعد راتبا بل هي مبلغ يتم اعطائه للشخص لأنه عاطل عن العمل.

ومن أجل تغطية احتياجاته الأساسية،وبمجرد التقديم للجوب سنتر يتحقق ما إذا كنت أو أفراد عائلتك مستوفيين للشروط ويتم التسجيل فيها بعد إجراء المقابلة وإحضار المستندات والأوراق المطلوبة.

الحصول على التأمين الصحي

من أجل تنظيم الامورالصحية يتطلب ذلك التقدم بطلب مكتوب، ويوجد في ألمانيا الكثير من شركات التأمين الصحية،وتتفاوت التكلفة فيما بين هذه الشركات وذلك بسبب الاختلاف في التغطية التي تقدمها هذه الشركات.

تقوم الشركة بدراسة الطلب وبعدها بفترة محددة يتم إصدار بطاقة تأمين صحية إلكترونية وبمجرد استلام البطاقة الصحية يمكن البدء بتحديد موعد لزيارة الطبيب.

هذه الإجراءات قد تختلف من ولاية إلى أخرى وتبعا للغرض من القدوم إلى ألمانيا سواء من أجل الدارسة أو العمل أو الهجرة أو اللجوء .

وفي حال وصولك هناك العديد من المنظمات والجمعيات الخيرية التي تقدم المساعدات والارشادات المجانية والإجابة على جميع الأسئلة والاستفسارات.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!