امراض وعلاجها

ما هو تليف الكبد أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية

تليف الكبد. هو من الأمراض المزمنة في تلك الفترة حيث يصيب الكبد بندبه أو ما يقارب الجرح السطحي وذلك يؤثر على كمية الإفرازات المنتجة من الكبد.

 والكبد عضو كبير ومن الأعضاء الحيوية الموجودة بداخل جسم الإنسان، وينتمي الي الجهاز الهضمي. والكبد له الكثير من الوظائف الضرورية والحيوية لاستمرار وبقاء الإنسان على قيد الحياة.

ما هو تليف الكبد أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية
ما هو تليف الكبد أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية

تليف الكبد

ينتج الكبد العديد من المواد الهامة ومن بينها مادة تسمي الصفراء أو العصارة الصفراوية، والتي تساعد علي هضم الطعام كما ينتج مواد اخري تعمل على تخثر الدم لتساعد في أيقاف النزيف في حاله حدوثه.

ينظم الكبد مستويات السكر والبروتين والدهون بالدم، ويعمل على تخزين الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية بداخل جسم الإنسان، ومنها على سبيل المثال الحديد.

كما ينقي الدم من المواد السامة باعتباره البوابة الرسمية لحجز السموم، ويعمل على تحليل الكحوليات وأيضا أنواع اخري من السموم.

لذلك عندما يصاب الإنسان بتليف الكبد فالذي يحدث كالاتي هو ان النسيج السليم يستبدل بنسيج اخر متليف، فبالتالي يعيق الكبد عن القيام بوظائفه الحيوية بشكل طبيعي.

فقد يعجز الكبد عن أنتاج مواد تعمل على تخثر الدم في حالات النزيف عند حدوثه، وقد يفشل الكبد أيضا في تصفيه وتنقيه الجسم من السموم التي تتغلغل بداخل الدم وتتراكم في الدورة الدموية.

وأيضا الإصابة بمرض تليف الكبد يؤدي ألي أعراض اخري مثل ارتفاع الضغط الدمي في الأوردة التي تنقل الدم من الأمعاء عن طريق الكبد.

وهو ما يسمي ارتفاع الضغط الدمي البابي الوريدي ( بورتال هيبرتنشن portal hypertention) وتؤدي تلك الحالة ألي حدوث النزيف الحاد والذي بدوره يؤدي ألي مشاكل اخري خطيره.

ما هو تليف الكبد أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية
ما هو تليف الكبد أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية

الأعراض التي يسببها تليف الكبد

هناك الكثير من الأعراض التي يسببها تليف الكبد ومنها الاتي:

  • الشعور بالتعب والوهن الشديد.
  • النزيف الأنفي وسهوله الإصابة به.
  • اصفرار لون الجلد انخفاض الوزن.
  • الشعور بالضيق والم في البطن.
  • الكحة.
  • تجمع السوائل في الرجلين وهوما يسمي بلوازمه (edema).
  • احتماليه النزيف الداخلي داخل المعدة او المريء، وهي القناة التي تصل بين الفم والمعدة.

مضاعفات تليف الكبد

يحدث عندما تحل كميات كبيره من الأنسجة الغير السليمة مكان الأنسجة السليمة في الكبد، ويؤدي نسيج الندوب الي اعاقه التدفق السليم للدم من الامعاء عن طريق الكبد.

ويولد ضغطا كبيرا في الأوردة التي تقوم بتوصيل الدم الي هذه المنطقة وتسمي تلك الحالة باسم ارتفاع ضغط الدم البابي (portal hypertention).

فالمرضي المصابون بتليف الكبد هم أكثر عرضه من غيرهم للإصابة بالصفراء وهي تسمي (gallstone). وكلما كان تليف الكبد أكثر حده كلما ازداد خطر الإصابة بالتحصيب الصفراوي.

وايضا هناك الكثير من المخاطر التي يتعرض لها مرضي التليف الكبدي أكثر من غيرهم ومنها انهم قد يتعرضوا للإصابة بسرطان الكبد والتي تسمي (hepatocellular carcinoma).

علاج تليف الكبد

من الضروري علاج تليف الكبد في أسرع وقت ممكن لتفادي المضاعفات التي قد لا نستطيع السيطرة عليها في بعض الحالات والتي قد تؤدي الي الوفاة وقد يكون العلاج دوائيا او علاجا جراحيا او علاجات اخري تبعا للعمل المسبب لمرض والمضاعفات الموجودة والمشاكل الأخرى المتعلقة بالمرض.

هناك عده خطوات يمكن القيام بها من اجل الحد من الضرر الكبير المتعلق بالكبد ومن اجل معالجه الاعراض ايضا من خلال:

  • تجنب تناول المشروبات الكحولية.
  • عدم تناول اي ادويه دون استشاره الطبيب.
  • تناول القليل من كلوريد الصوديوم ويفضل منعه ايضا.
  • التحقق من ان اللقاحات التي تم الحصول عليها ما زالت فعاله.

قد تظهر الاعراض بعد ان يكون المريض في المرحلة المتقدمة من المرض، قد تكون ثمة حاجه الي اجراء الفحوصات الطبية الأخرى للكشف عن مشاكل طبيه اخري محتمله مثل:

  1. تضخم الأوردة والتي تعرف باسم الدوالي (varicose veins) في الجهاز الهضمي وقد ينتج عنها النزيف الداخلي.
  2. سرطان الكبد.
ما هو تليف الكبد أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية
ما هو تليف الكبد أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية

هناك بعض الاجراءات الأخرى مثل عملية زراعة الكبد، حيث  أصبحت متاحه ولكنها مكلفة للغاية ولكنها أصبحت في بعض الحالات الحل الأمثل، ويجب استشارة الطبيب لاتخاذ الاجراءات المطلوبة لتلك العملية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!