امراض وعلاجها

أسباب التجشؤ وطرق الوقاية منه

أسباب التجشؤ. يعاني الكثير من الشباب والأشخاص البالغين ولا ثيما الأطفال الرضع من مشكلة التجشؤ والتيسنكامك عنها اليوم مع بعض التفاصيل عنها.

وباختصار شديد التجشؤ هو عبارة عن احتباس كمية من الهواء التي خزن بداخل المعدة، وتخرج بعد حركة جدار المعدة مندفعه الي المريء، ثم الي الأمام لتخرج في هيئة الاصوات المزعجة التي قد يخجل منها بعض الأشخاص.

التجشؤ يمكن أن يصيب الأطفال الرضع وخاصة بعد الرضاعة المباشرة، كما يصيب النساء الحوامل، وهناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤدي لحدوث التجشؤ.

ومنها عوامل مرضية أو نفسية، وهنا ننوه الي أن تراكم الغازات بالبطن من ضمن ما يجعل هناك ضغط مستمر علي جدار المعدة أو البالونة المعدية مما يجعل وجود التجشؤ أمر طبيعي جدا وغير مقلق.

وبالموجز نقول انه حالة عرضة غير مرضية ومن الممكن أن يتعرض لها أي شخص في أي وقت.

ما هي أسباب التجشؤ والوقاية منه
ما هي أسباب التجشؤ والوقاية منه

أسباب تؤدي ألي حدوث التجشؤ

هناك الكثير من العوامل والأسباب التي يمكن أن تكون سببا في حدوث تلك الحالة ولكن تختلف باختلاف الفئة العمرية، ونذكر من الأسباب التي :

أسباب التجشؤ التي تصيب البالغين

  1. السرعة في تناول الطعام.
  2. الإكثار من تناول الطعام حتي بعد امتلاء المعدة.
  3. تناول بعض الأدوية وخاصه الأدوية السائلة ( دواء شراب ).
  4. عم شرب كميه من الماء كافيه بعد تناول الطعام.
  5. مشكله مرضيه في المعدة.
  6. أمراض البلعوم.
  7. التورمات الحلقية.
  8. أمراض القولون العصبي.
  9. الاضطرابات المعدية.

وهنا نتحدث سريع عن بعض النقاط السابق ذكرها، فمن ضمن الاضطرابات المعدية هي سوء الهضم لدي الكثير من الأشخاص نتيجة تناول الأطعمة الغير ناضجه الشواء أو نتيجة تناول الكثير من الزيوت الدهنية في الطعام، وأيضا نتيجة لبعض التوابل الكثيرة في تلك الأطعمة.

ما هي أسباب التجشؤ والوقاية منه
ما هي أسباب التجشؤ والوقاية منه

أسباب التجشؤ لدي الحوامل

الحوامل في فتره الحمل وخاصه الفترة الأولي وهي الثلاث اشهر الأولي يمكن أن تعاني السيدة من كثره التجشؤ نتيجة لتغير بعض الهرمونات الجسدية.

ومن أمثلتها هرمون البروجستيرون والذي يسبب بعض الاضطرابات المعدية ومنها مشكله التجشؤ أو الغازات الكثيرة، أيضا العمل النفسي قد يوثر في مثل تلك المشكلة خاصه لدي الحامل.

أسباب التجشؤ عند الأطفال

الطفال في اغلبيه الأحوال نسبه تعرضهم لتلك المشكلة يكون نسبه بسيطه لأنهم في حاله من الثبات الهرموني وقد لا يتعرضون للأكلات المرهقة للمعده.

لكن مع مرور الوقت وفي حاله تناولهم للكثير من الأطعمة الغنية يألهون ينتج عنها زيادة في التفاعلات الداخلية لدي المعدة ومنها الضغط علي المعدة وخروج الهواء من الفم في هيئه صوت مزعج.

أما في حاله الأطفال الرضع فيكون نتيجة امتلاء المعدة بالكثير من الغذاء أو الطعام عن طريق الأم وأيضا في حاله وضعيه الطفل الخطأ أثناء الرضاعة، ومن تلك المشكلة ينتج عنها التجشؤ وخروج الهواء من حيز المعدة ألي الفم.

وبعد أن تعرضنا ألي اهم الأسباب باختلاف الفئة العمرية ننتقل ألي العوامل التي تساعد في التخلص من هذا العرض المزعج والتي قد تجعل الجسم وخاصه المعدة في حاله من الهدوء والراحة لدي الكبار أو الأطفال.

ما هي أسباب التجشؤ والوقاية منه
ما هي أسباب التجشؤ والوقاية منه

العوامل التي تقلل من وجود التجشؤ

كما تحدثنا يوجد الكثير من العوامل التي تساعد علي التخلص من التجشؤ وهيا كالاتي:

  1. عدم تناول الطعام بسرعة.
  2. عدم شرب المياه أثناء تناول الطعام.
  3. الابتعاد عن تناول المياه الغازية أو التقليل منها.
  4. عد تناول الكحوليات والتدخين بكثره.

أما بالنسبة للأطفال الرضع فيجب علي الأم الذهاب الي طب الأسرة أو المختصين لتتعلم طرق الرضاعة الطبيعية الصحيحة دون أن تجلب للطفل المشكلات ومن أهمها التجشؤ، وأيضا كيفية معرفة أن الطفل في حالة شبع.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!