اسلاميات

ما هي مفاتيح الفرج ؟

ما هي مفاتيح الفرج ؟ هناك الكثير من البحث عن مفاتيح الفرج، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يكون همهم ثقيلاً ويتزايد كربهم، ولا يجدون مخرجًا منه سوى رفع أيديهم إلى الله سبحانه وتعالى.

لأنه هو الواحد، الخاضع القادر على تغيير حالته من دولة إلى أخرى، وهذا يتفق مع ما قاله هو تبارك وتعالى:

” قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ”.

ما هي مفاتيح الفرج
ما هي مفاتيح الفرج

ما هي مفاتيح الفرج ؟

سوف نتعرف على مفاتيح الفرج التي تساعدك على الراحة عندما تكون مهموم ومكروب، و مفاتيح الفرج هذه هي:

  • اللجوء الى الله عز وجل وحسن الظن فيه:

من الجدير أن يستعين المسلم بالله في جميع أمور حياته، خاصة عندما يكون مثقلًا بالهموم أو الأحزان ولا يلجأ إلى العباد، الله وحده قادر على كشف الأذى.

وقد كرمه بالقرآن الكريم كدستور ينور الطريق، حتى يستمد منها القواعد والقوانين وأسلوب حياته، ويكشف الأذى ويزيل الأذى.

وأن المسلم متأكد من أن الله سوف يعطيه حتما ما يريد، وأنه لا يشك فيه أبدا، في الحديث القدسي يقول النبي محمد عليه السلام باسم ربه: (أنا عندَ ظنِّ عبدي بي فلْيظُنَّ بي ما شاء) [صحيح ابن حبان].

  • الدعاء المستمر:

الدعاء المستمر إلى الله من مفاتيح الفرج، فالله سبحانه وتعالى كريم ويلبي دعوة الداعي ويعطيه ما يريد عندما يناديه، ففي كتابه الكريم يقول:

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

من الممكن الدعاء في أي وقت، ولكن من المستحسن الدعاء كثيرًا في أوقات معينة من النهار والليل، مثل الدعاء في الثلث الأخير من الليل والدعاء في السجود حيث يبدأ دعائه بالحمد والشكر لله، ثم يصلي على النبي محمد عليه السلام، ويختم دعاءه بصلاة مجددا على النبي عليه السلام.

شاهد: كيفية صلاة العيد في المنزل و الأسباب التي تجعلك مضطر لإقامة الصلاة في البيت

ما هي مفاتيح الفرج
ما هي مفاتيح الفرج

ما هي مفاتيح الفرج ؟

  • الكثرة من الاستغفار:

الاستغفار من مفاتيح الفرج، يسعى المسلم إلى الاستغفار من ربه عما ارتكبه في الخطيئة أو الظلم أو العصيان، الاستغفار يجعل كل الهموم راحة ومخرجا من كل عناء، ويختتم هذا من قوله تعالى:

(قُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).

  • الكثرة من ذكر الله:

إن ذكر الله تعالى يملأ القلب بالهدوء والطمأنينة والراحة لقوله سبحانه وتعالى: عزّ وجلّ:

(الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّـهِ أَلا بِذِكرِ اللَّـهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ).

يسعى المسلم الحقيقي إلى ذكر الله في جميع الأوقات، لأنه يحرره من الخوف والتوتر والقلق، ويشعر بقربه من الله العظيم القادر على الكشف عن الأذى والحزن والمعاناة.

  • المساعدة ومد يد العون للمحتاج

مساعدة المحتاج من مفاتيح الفرج، إن مساعدة الآخرين على سد حاجاتهم، وتخفيفهم، ومساعدتهم على ما يحتاجون إليه هو مكسب له، وسيكافئه الله عليه في الدنيا والآخرة.

فقد روي أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

(من نفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كُرَبِ الدنيا ، نفَّسَ اللهُ عنه كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ. ومن يسّرَ على معسرٍ ، يسّرَ اللهُ عليه في الدنيا والآخرةِ. ومن سترَ مسلمًا ، ستره اللهُ في الدنيا والآخرةِ. واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه).

  • التوكل علي الله سبحانة وتعالي

فالمسلم الذي يتوكل على الله يكافئه الله في الدنيا والآخرة ويحرره من همومه، لأن الله تعالى يقول:

(وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ).

يختلف التوكل عن التواكل، لأن التوكل علي الله هي نية الله الخالصة، والقصد منها هو الإيمان الخالص بالله والثقة به، وهذا يختلف عن التوكل علي الله في معناها في اللغة إظهار الثقة بالله والعمل ضده.

  • بر الوالدين:

إن إكرام الوالدين هو سبب لتسهيل أفعاله ورزقه في الحياة الدنيا، وقد قال الله تعالى في كتابه المقدس:

(وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا).

وجعل رضا الوالدين مرتبة ثانية بعد طاعة الله تعالى وسبب للفرج.

ما هي مفاتيح الفرج
ما هي مفاتيح الفرج

ما هي مفاتيح الفرج ؟

  • رعاية الأمانة ورد المظالم:

أمرنا الله سبحانه وتعالى بإعادة الأمانة الي اهلها وهذه طريقة لإرضاء الله تعالى واتباع تعاليمه وتيسير الإنسان المسلم بالحفاظ على ثقته والحفاظ عليها، وأيا كان من يخفف عن مسلم، فإن الله يعفيه، ويرضيه من شرور العالم، ويعطيه ما يريح أفكاره ويريح روحه، لأنه موكل إليه، ما يؤمنه أصحابه أو الأقرب إليه.

ويقول الله تعالى في كتابه المقدس:

(إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا).

إتمام الثقة ورد الامانة جزء من مجد وطاعة الله تعالى، والذين يطيعون الله سيكافأهم لى تلك الطاعة، وييسر أمورهم، ويوسع رزقهم بإذنه.

  • البعد عن الظلم ودعوة المظلوم

تجنب الظلم ودعوة المظلوم من مفاتيح الفرج، فإن للظالم دعوة لا ترد عند الله عز وجل فقال الله سبحانه وتعالى: (يا عبادي! إني حرَّمتُ الظلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا. فلا تظَّالموا).

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!