اسلاميات

متى ظهر الإسلام ؟ ومكان بداية الاسلام

سوف نجب في مقالنا هذا عن متى ظهر الإسلام، ظهر بعد البدء لنزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم عندما نزل الوحي للنبي الكريم.

وذهب مع زوجته خديجة رضي الله عنها لورقة بن نوفل فبشره بالنبوة للرسول صلى الله عليه وسلم وبدأ بالدعوة بعد ذلك للإسلام سرا فأمنت معه زوجته خديجة وامن معه ابو بكر الصديق وعلي بن ابي طالب وبعض من الصحابة الكرام.

متى ظهر الإسلام
متى ظهر الإسلام

متى تظهر الإسلام

بعد مرور ثلاثة سنوات للدعوة الإسلامية سرا والتكون للنواة الأولى للدولة الإسلامية بدأت بعد ذلك:

  • الدعوة هجرية وواجه النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عليهم العديد من الصعوبات والأذى من أهل قريش ومن غيرهم من القبائل الأخرى المجاورة لهم.
  • ثم أمر الله سبحانه وتعالى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالهجرة للمدينة إلى البدء في تأسيس الدولة الإسلامية.

شاهد:ما مفهوم الأسرة في الإسلام ؟

شاهد:ماهو حكم الوشم في الاسلام

متى ظهر الإسلام
متى ظهر الإسلام

الإسلام بعهد المدينة المنورة

هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة المنورة مع ابو بكر الصديق رضي الله عنه وعند وصولهم للمدينة المنورة استقبلهم المهاجرين والانصار بكل سرور وفرح وأمر الرسول الكريم بالبناء للمسجد.

وكان أول مسجد تمت الإقامة به بالمدينة المنورة والبداية لفتوحات الإسلام التي أدت:

  • لانتشار الدعوة الإسلامية ودخول الكثير إلى الإسلام والتوسع لرقعة الدعوة الإسلامية بعد ذلك وبعد الوفاة للرسول صلى الله عليه وسلم كان قد أسس معه الصحابة رضي الله عنهم الدولة الإسلامية.
  • وأكملها من بعده الصحابة المهمة لنشر الدعوة الإسلامية وأوصلوها لكافة بقاع الأرض والازدهار للإسلام بعهد الخلافة الراشدة ووصل إلى الكثير من المناطق الواسعة على مستوى العالم وازداد رقعة الدولة الإسلامية بعد ذلك.

الإسلام بالخلافة الراشدة

أما عن أشكال الإسلام في الخلافة الراشدة فهي كما يلي:

  • خلافة ابو بكر الصديق

بعد الوفاة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم استلم الأمر ابو بكر الصديق بعد ما بيعوه الناس فقام ابو بكر وقال بخطبته المشهورة أما بعد أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست خيركم فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقموني الصدق أمانة والكذب خيانة والضعيف فيكم قوي عندي حتى أرجع عليه حقه إن شاء الله والقوي فيكم ضعيف حتى أخذ الحق منه إن شاء الله.

متى ظهر الإسلام
متى ظهر الإسلام
  • خلافة عمر بن الخطاب

فتح بعهد عمر بن الخطاب العديد من الدول ومنها بلاد الرافدين والعراق والشام ومصر ثم استشهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه على يد أبو لؤلؤة المجوسي وقام بالكثير من الإنجازات قبل استشهاده.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!