العناية بالطفل

متى يجلس الطفل بمفرده ؟

متى يجلس الطفل. الأم هي العنصر الأول والأهم في حياة طفلها، فيمكن أن نلاحظ خوفها الدائم عليه، فهي تريد طفلها أن يكبر بسرعة، فهي دائما تسعى لمعرفة جميع المعلومات التي تساعدها على تربيته في جميع المراحل التي يمكن أن يمر بها طفلها.

متى يجلس الطفل ؟

من أهم المراحل هي مرحلة الجلوس التي تعد مهمة جدا ومثيرة في حياة الطفل، سوف نتعرف على بعض المعلومات التي يجب على الأم معرفتها في هذه المرحلة.

متى يجلس الطفل
متى يجلس الطفل

الوقت الذي يجلس فيه الطفل

تريد الأم رؤية طفلها وهو يجلس في أسرع وقت ممكن، فتقوم بمعرفة كافة المعلومات التي تخص هذا الموضوع. جميعنا نعلم بأنه لا يمكننا أن نطلق وقت محدد وبأي شهر يستطيع به الأطفال الجلوس، لكن يمكن أن نقول بأنه في أغلب الأحيان يستطيع الأطفال الجلوس بعد الشهر الخامس حتى الشهر الثامن، لأن وقت الجلوس يختلف من طفل لآخر.

بعض الأمهات وعندما يكن مولودها الأول تريد أن يحلس بسرعة، تقوم في بعض الأحيان في الضغط على طفلها وهو تصرف خاطئ يمكن أن يؤدي بطفلك لمشاكل كثيرة.

نصائح هامة لمساعدة الطفل على الجلوس

هناك بعض النصائح نستطيع تقدمتها للأم في هذه المرحلة لمساعدة طفلها كيف يجلس:

  • أن تقوم الأم بوضع طفلها على بطنه لأن ذلك سوف يؤدي إلى تقوية العضلات، وبالتالي تساعده على رفع رأسه.
  • مساعدته على القيام ببعض الحركات.
  • إجلاس الطفل بحضن أمه وبالتالي سيكون صدر والدته هو الداعم له.
  • عندما ترين طفلك ينظر بطريقة أفقية يجب عليك مساعدته، لأن هذه الطريقة تساعده في الحصول على رقبة قوية وبعد فترة تساعده على الجلوس.
  • متابعة الطفل في جميع الأوقات.

قد يهمك: كيفية التعامل مع الطفل

متى يجلس الطفل
متى يجلس الطفل

متى يجلس الطفل في المشاية؟

استخدام المشاية للأطفال هو أمر عليه جدل كبير، فمنهم من يعارض ذلك ومنهم من يوافقها، لكن استخدام المشاية هو أمر هام، لكن عند قيام الأم بشراء مشاية لطفلها يجب عليها فحصها تماما، وأن تكن لدى الأم معلومات كافية عنها وعن المميزات التي تحتويها هذه المشاية أو الأضرار التي يمكن أن تخلفها.

المشاية ضرورية للطفل فهي تقوي نمو الطفل العقلي، ويصبح عنصر متفاعل اجتماعيا، والأهم من ذلك تشجعه على المشي. لكن في بعض الأحيان يمكن أن تسبب تأخر غي عملية المشي وأيضا تؤخر نموه العضلي.

ما هو العمر المسموح به لجلوس الطفل في المشاية؟

لا يوجد عمر محدد يمكن أن نضع به الطفل في المشاية، لأنه عندما تقررين أن تضعي طفلك في المشاية يجب عليك مراعاة عدة أمور منها:

هل هو قادر على رفع رأسه وتثبيت المشاية، ومدى حجم المشاية فإذا كان حجم المشاية ضخم وطفلك ذو حجم صغير فذلك سوف يؤثر سلبا في عملية المشي.

ويمكن أن ننوه على أن الذكر يمكن ان نضعه في المشاية في الشهر الرابع أو الخامس، لكن الأنثى يفضل بعد الشهر السادس، وذلك تبعا لطبيعة كل من جسم الذكر والأنثى.

إذا رأيت طفلك بعد الشهر العاشر لم يتمكن من الجلوس، فيجب عليك استشارة طبيب مختص على الفور، وإعطاء النصائح اللازمة.

متى يجلس الطفل
متى يجلس الطفل

الأم تحاول جاهدة للحفاظ على طفلها لأنه أغلى ما تملك، والإنتباه بأدق التفاصيل التي تخصه، فهو الشيء الذي تعيش لأجله.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!