اسلاميات

مراحل تكوين المطر في سورة النور

لقد تم ذكر مراحل تكوين المطر في سورة النور، حيث أن السحاب الركامي هو عبارة عن نوع فريد من أنواع السحاب، يتطور السحاب الركامي بعد ذلك إلى الركام المزني (الممطر).

النوع الوحيد (السحاب الركامي) الذي يصاحبه حدوث الرعد والبرق وايضا البرد، أهم ما يميزه أن سمكه كبير فهو يتجاوز حوالي خمسة عشر كيلو متر، لذلك سوف تجد تشابه بينه وبين الجبال بشكل تام، وقد كشف القران الكريم كل ذلك.

ما هي مراحل تكوين المطر في سورة النور؟

تستطيع التعرف على مراحل تكوين المطر في سورة النور من خلال موقع ياهلا وهي كالآتي:

مراحل تكوين المطر في سورة النور

ما هي أول مرحلة تكوين المطر في سورة النور؟

الآية الكريمة رقم ٤٣ في سورة النور تتحدث في بدايتها عن نوع من أنواع السحاب اسمه السحاب الركام، هذا النوع يشبع الجبال، أول مراحل تكوين المطر في سورة النور هي مرحلة الازجاء.

نوع السحاب الركام يتكون من خلال عملية الازجاء، حيث أن إزجاء السحاب عبارة عن ريح تسوق السحاب بشكل سهل وبسيط تسوقها بما رفق ويسر.

ما هي ثاني مراحل تكوين المطر؟

تشير الآية الكريمة رقم ٤٣ في سورة النور إلى أن بعد أن تحدث اول مراحل تكوين المطر في سورة النور (الازجاء) تأتي بعدها مرحلة التأليف بين السحاب.

في الآية الكريمة رقم ٤٣ في سورة النوع سوف تجد أنه قد تم الفصل بين المرحلة الأولى والمرحلة الثانية (الازجاء والتأليف) من خلال حرف العطف، وذلك لأنه سوف يفيد الترتيب بالإضافة إلى التراخي معه.

يعرف أهل اللغة أن التأليف هو عبارة عن جمع بين لأشياء التي تمون متفرقة وذلك مع وجود الربط بعضها ببعض، بالإضافة إلى تنظيمها.

نصل إلى هنا إلى المقصود وهو: أن الله سبحانه وتعالى يضم كل هذه السحب التي تكون متفرقة مع بعضها إلى أن تتجمع كل القطع المتفرقة وتكون في هيئة قطعة واحدة فقط.

هل مرحلة الركم هي المرحلة الثالثة في تكوين المطر؟

عملية الركم تأتي في سورة النور (ثم يجعله ركاما)، هذه هي المرحلة الثالثة من مراحل تكوين المطر في سورة النور والتي تأتي بعد مرحلة التأليف (المرحلة الثانية).

لقد تم الفصل بين المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة (التأليف والركم) من خلال استخدام حرف العطف، ثم ذلك هو الذي يفيد في الترتيب مع التراخي، كما جاء في المرحلة الأولى والثانية.

يقصد بالركم في اللغة بأنه يتم في هذه المرحلة جمع الشيء فوقه الشيء الآخر، وفي الآية الكريمة رقم ٤٣ من سورة النور يقصد به أن الله سبحانه وتعالي يقوم بجمعه، ثم يلقي بعضه على بعض.

مراحل تكوين المطر في سورة النور

هل مرحلة الودق هي المرحلة الرابعة؟

كل المراحل التي ذكرناها في السطور السابقة لقد كانت تمهيد لمرحلة الودق، حيث أنها هي المرحلة الرابعة من مراحل تكوين المطر في سورة النور الذي ينزله الله سبحانه وتعالى نعمة ورحمة بعباده.

ينزل الودق (المطر) مدراراً وذلك يكون بعد مرحلة الركم، فقد قال الله سبحانه وتعالى: (فترى الودق ينرخرج من خلاله)، تكون مرحلة الودق عكس الفواصل التي تقوم بالفصل بين كل المراحل السابقة.

حرف العطف الفاء هو الذي يفيد في الترتيب بالإضافة إلى التعقيب، وذلك قد كان بدلا من (ثم)، حيث أنه يفيد في الترتيب مع التراخي، ذلك معناه أن المطر ينزل بشكل مباشر بعد اكتمال عملية الركم.

ما هي الآية الكريمة التي ذكر بها مراحل تكوين المطر؟

قال الله تعالى ” أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ” (43) سورة النور.

في هذه الآية الكريمة تجد أن الله سبحانه وتعالى يبين لنا طريقة تكوين المطر، بالإضافة إلى أن الله سبحانه وتعالى يتحدث عن أنواعه وأشكاله وطريقة توزيعه بين البشر.

ما هو السحاب ومما يتألف السحاب؟

العلماء قد عرفوا أن السحاب هو عبارة عن بخار الماء المتكاثف، حيث أنه يتألف من مجموعة من الجسيمات التي تتكون من بلورات من الثلج.

تتكون السحاب من قطيرات حجمها صغير من المياه السائلة، حيث أنها تتعلق في الجو وتمدها التيارات المتصاعدة من الأسفل إلى الأعلى، الهواء يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد مثل: البحار، الاملاح، الدخان، الأتربة، الهباب، البكتريا.

يطلق العلماء عليها اسم (نوى التكاثف) وهي عبارة عن: مجموعة من المواد التي يكون وجودها متوفر وذلك في طبقات الجو السفلى.

تتكون قطرات المياه الصغيرة جدا التي تتكثف عليها بالسحب، ثم يتزايد حجمها ويتكون المطر، وذلك يكون بعد أن الرياح الحارة التي تكون مشبعة ببخار الماء تقوم بالصعود لطبقات الجو العليا وهي يتكون منها السحب.

الرياح عندما تلطم بسطح البحر في الصباح والمساء تكون محملة برذاذه، بالإضافة إلى أنه محمل بجزيئات الملح للجو، ثم ترتفع في طبقاته وتقوم بالعمل كنوى تكاثف.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!