السياحة

اغرب معلومات عن برج إيفل

برج إيفل، واحد من اشهر الابراج في العالم والذي دخل منذ سنوات طويلة إلى قائمة عجائب الدنيا السبع، لما يتميز به برج إيفل من طول غير معهود في العالم، كما يعد واحدا من أهم المعالم السياحية التي تدل على العاصمة الفرنسية باريس.

ويحرص الكثير من السائحين بشكل دورى على زيارته لأخذ بعض من الصور التذكارية مع هذا الصرح العملاق، وفيما يلي شرح مفصل لمجموعة من المعلومات الهامة والحصرية التي تخص برج إيفل.

معلومات عن برج إيفل
معلومات عن برج إيفل

معلومات عن برج إيفل

يعد واحد من أشهر المعالم السياحية العملاقة والتي تجدها في قارة أوروبا والعالم، برج ايفل يقع في العاصمة الفرنسية مدينة باريس، تحديداً في منطقة الشمال الغربي من الحديقة العملاقة “شامب دي مارس”، فهو يقع في أقصى العاصمة الفرنسيّة باريس.

كما يعد برج ايفل قريب للغاية من منطقة نهر السين، ويعد أحد أهم وأقدم عجائب الدنيا السبع، وله شهرة عالمية لمظهره الخارجي المميز والفريد، فهو أهم معلم سياحي معروف للجميع في دولة فرنسا، ويسافر إليه بشكل خاص الملايين من الزوار العرب ومن مختلف دول العالم سنوياً.

وذلك لأنّه يعد مكان سياحي يجذب جميع الزوار من مختلف أنحاء العالم، ويذكر أنه تم إنشاؤه رسمياً في سنة ألفٍ وثمانمئةٍ وتسعةٍ وثمانين، وحتى وصلنا الى عام ألفٍ وتسعمئةٍ وثلاثين كان يعد أطول مبنى موجود في مختلف أنحاء العالم، وذلك لمدة اكثر من واحدٍ وأربعين سنة.

وقد استغرق تشييد هذا البرج حوالي عامين، وتم القيام بافتتاحه رسمياً في يوم الحادي والثلاثين من شهر آذار لعام ألفٍ وتسعمئةٍ وتسعةٍ وثمانين، ويعد بشكلٍ رئيسي كن أشهر الأبراج المخصصة للمراقبة، ومخصص لخدمات البث الإذاعي والتلفزيوني في مختلف المدن الفرنسية.

معلومات عن برج إيفل
معلومات عن برج إيفل

التصميم الخارجي لبرج إيفل

برج إيفل الفرنسي عبارة عن هيكل ضخم للغاية مصنوع من عنصر الحديد المطاوع، فقد لجأ غوستاف إيفل في صناعة هذا البرج العملاق إلى استخدام عنصر الحديد المطاوع لأنه يعد الافضل و يدوم لسنوات أطول من الفولاذ،  وذلك بسبب التكلفة العالية التي يحظى بها الفولاذ حين ذاك، ومع مرور الوقت فقد كانت بشكل عام التكلفة النهائية لإنشاء هذا البرج عالية جدا.

فقد وصلت إلى أكثر من 7,799,401.31 فرنك، وقد كان الهدف الأساسي الذي دفع المهندس غوستاف إيفل للقيام بإنشاء هذا البرج باستخدام عنصر الحديد المطاوع هو رغبته القوية في إثبات قدرته العملاقة على صناعة هيكل منير وقوي جداً ولكن بوزن أخف، وقد بلغ وزن البرج حينها حوالى ما يقارب من السبعة آلاف طناً، ويعد ارتفاعه 300م وذلك دون حساب الهوائي.

و يصل الطول الإجمالي الخاص بالبرك مع الهوائي تحديداً ما يقارب من 324م، والهيكل الخاص ببرج إيفل يتكون من قاعدة عملاقة للغاية وهي تعد عبارة عن منصة مخصصة وضخمة ترتكز مباشرة على أربعة أعمدة، هذا بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الدعامات الخارجية والداخلية القوية، ومنصة صغيرة، أما فيما يخص البرج ذاته فهو يحتوي على مجموعة من اللاقطات الهوائية والأدوات الكهربائية المختلفة.

ويعتبر برج ايفل أشهر وأطول مبنى معروف في العالم، إلى أن تم بناء برج كرياسلر في عام 1930م، ومن ثم بعد ذلك تم العمل على زيادة الطول الخاص ببرج إيفل بمقدار 24م وهذا من خلال إضافة الهيكل الهوائي له، وحدث ذلك تحديداً بعد فترة قصيرة للغاية من افتتاح برج إمباير ستيت.

شاهد: معلومات عن مكة المكرمة والكعبة

معلومات عن برج إيفل
معلومات عن برج إيفل

حقائق عن برج إيفل

هناك مجموعة من الحقائق الحصرية التي عليك التعرف عليها حول هذا البناء العملاق والذي يسمى برج إيفل، وتجد من أهمّها التالي:

  • تم الانتهاء من عملية بناء بُرج ايفل رسميًا في  يوم 31 مارس في عام 1889م، وكان لأكثر من 41 سنةً ينصف هو حصرياً أطول بُرج يعرفه الجميع في مختلف أنحاء العالم وذلك حتى وصلنا الى عام 1930م.
  • ثم تم تصميم مبنى كرايسلر الشهيرة في مدينة نيويورك، وتم تصنيفه بأنه بناء في العالم أي أطول من برج إيفل.
  • وزن برج إيفل الفرنسي حوالى إلى 10,100 طن.
  • و طوله بعد تركيب مجموعة الهوائيات المُثبتة فوقه حوالي 324م.
  • يحتاج الشخص عند الوصول لأعلى مكان و ارتفاع في برج إيفل فقط أن يصعد حوالى 1665 درجة.
  • و يذكر ان حجم بُرج إيفل يقل بشكل ملحوظ في فصل الشتاء خاصة عند شدة برودة حالة الطقس إلى أكثر من 6 بوصات.
  • و يُقدّر عدد زوّار هذا البرج العملاق منذ أن تم افتتاحه اليوم بحوالي 250,000,000 فرد.
  • والبرج يزوره بشكل سنوي أكثر من 7,000,000 فرد من مختلف دول العالم.
  • وبناء بُرج إيفل قد كان في مدة كبيرة قدرت بحوالي سنتين.
  • يتم تجديد برج ايفل بالدهانات المختلفة كل سبعة أعوام ويحتاج طلاؤه أكثر من 60 طناً من مادة الدهان.
  • وتوجد مجموعة كبيرة للغاية من النسخ التي تشبه برج إيفل في بعض من دول العالم، وابرزها النسخة الشهيرة في الصين الشعبية والتي توجد داخل حديقة كبيرة نافذة على العالم، وبرج آخر شبيه له في مدينة لاس فيغاس الأمريكيّة.
  • وكان الهدف من القيام ببناء برج إيفل أن يظل ويستمر أكثر من 20 سنة، ولكنه استخدم بشكل عام في جميع عمليات الإرسال اللاسلكي المخصصة للتلغراف.
  • ويذكر أنه تم الاستخدام في بناء برج إيفل أكثر من  2,500,000 مسمار.
  • ويُستخدم في إضاءة هذا الصرح العملاق برج إيفل كلّ ليلة اكثر من 20 ألف مصباح كهربائي.
معلومات عن برج إيفل
معلومات عن برج إيفل

سبب بناء برج إيفل

يعود سبب بناء برج إيفل العملاق، والمتاح في في فرنسا منذ سنوات طويلة إلى الاحتفال بالذكرى المئوية الخاصة بقيام الثورة الفرنسية، وذلك فقد نظمت الحكومة الفرنسية حينها معرضاً دولياً تحديداً في عام 1889م، وقامت بعمل مسابقة مخصصة لاختيار التصميم الأفضل لصنع نصب تذكاري عملاق يكون مناسب لهذه الذكرى التي لها احترام كبير في قلوب الشعب الفرنسي.

وتم تقديم مجموعة من أكثر من 100 خطة وتصميم مختلف لهذه الفكرة، ولكن اللجنة المشرفة على هذه المسابقة اعلنت انها قبلت خطة مهندس الجسور الاشهر في العالم ألكسندر غوستاف إيفل، وقد أثارت فكرة غوستاف التي أعلن عنها من اجل بناء برج عملاق يبلغ ارتفاعه أكثر من 300 متراً، عبارة عن تصميم هيكلي من شبكة ضخمة فارغة من الداخل من عنصر الحديد المطاوع.

التطويرات في برج إيفل

برج إيفل يعد واحذ من أشهر الابراج في العالم، وموجود في العاصمة الفرنسية باريس، يزوره ملايين الاشخاص بشكل سنوى، ويتم العمل على تطويره بشكل مستمر كي يظل الافضل في العالم، ولا يعاني من مشكلات التأكل لانه مصنوع من الحديد.

ففي السنوات الماضية حرصت الحكومة الفرنسية على تنظيم الحديقة التي تحيط ببرج ايفل الشهير، كي تكون مكان لائق بجميع الزوار من مختلف دول العالم، وتم إضافة إضاءات إضافية لبرج ايفل كي تزيد من جمال المظهر الخارجي، والدهانات اصبحت من اي وقت مضى وذات جودة لا تبهت طوال العام.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!