معاني الاسماء

معنى اسم عمر مع صفاته .. ومشاهير باسم عمر

معنى اسم عمر، واحد من أفضل وأشهر الأسماء العربية المميزة والتي تطلق على الذكور منذ سنوات طويلة، اسم رقيق للغاية يمكنك تشميته لحديثي الولادة فهو له طابع ديني نسبة لأمير المؤمنين رضى الله عنه عمر بن الخطاب، وفيما يلي شرح مفصل لكل ما يخص اسم عمر من معاني مختلفة وصفات مميزة وذلك للتعرف عنه بشكل قريب ودقيق.

معنى اسم عمر مع صفاته
معنى اسم عمر مع صفاته

أصل تسمية اسم عمر

يعد اسم عمر واحد من أشهر الأسماء العلم المذكرة المعروفة التي جاءت بشكل عام من الأصل العربي، ولكن في الفترة التي بدأ المواطنين العرب إطلاقه على البعض من أطفالهم لم يهتموا إلى انه اسم علم عربي فقط أو حتى من اجل المعنى الخاص به فقط، بل أنهم حرصوا على التسمية به لجميع أولادهم تيمناً بالصحابي الجليل والإمام الكبير ثاني الخلفاء الراشدين سيدنا سيدنا عمر بن الخطاب.

وهو أحد أهم العلامات الراسخة القوية في التاريخ الإسلامي، وهو من المبشرين بالجنة ولهذا يتمنى الكثير من الآباء والأمهات أن تكون جميع أطفالهم مثل الخليفة القوى الجليل عمر بن الخطاب حتى من خلال تسميتهم على اسمه.

معنى اسم عمر

اسم مميز يفضله الكثيرون يبحثون بشكل عام عن المعنى الصحيح وراءه، و السبب وراء تسمية الأولاد في عالمنا العربي باسم عمر أنه له الكثير من المعاني الفريدة، خاصة أن معجم معاني الأسماء العربية قد ورد بها هذا الاسم أنه مشتق من العمر، ويعني الحياة، وهذا الاسم هو عبارة عن حلم وأمنية أن يطيل الله بشكل عام في عمر صاحب هذا الاسم، وان يعطيه الله العمر الطويل والجذر الفعلي بالاسم عمر.

وفي تفسير آخر يقول البعض ان الاسم يرتبط بشكل مباشر بالعمرة التي يقوم بها الشخص في الدين الإسلامي، أي الشخص الذي يقيم بمكة وذلك قبل إيجاب فرض الحج على المسلم وهي التي يزور فيها جميع المسلمين لمكة، أما العمرة فهي من السنة وليست فرض كما الحج يقوم بها المسلمون أي وقت على مدار العام وذلك على عكس فريضة الحج الذي تكون فقط مرة واحدة خلال السنة، والعلماء المتخصصين.

في علم الأسماء في أوضحوا أن اسم عمر يعد من أفضل الأسماء العربية التي يمكن أن يتم إطلاقها على الذكور المسلمين، وذلك ليس لكون الاسم فقط من أصول عربية، بل لكونه يعد اسم لأحد الصحابة الأجلاء وذلك كما تحدثنا من قبل أن التسمية باسم عمر يعد هو أمر جيد ومستحب للغاية في الإسلام.

معنى اسم عمر مع صفاته
معنى اسم عمر مع صفاته

صفات اسم عمر

  • يعد اسم عمر اسم من اسماء الذكور المميزة والتي تجد له الكثير من الصفات الحسنة التي تدل على الخير والشجاعة القوية، وعدد من الصفات الجميلة الإضافية والمحبوبة، فعمر شخص طموح للغاية ذو شخصية قوية.
  • من صفات شخصية عمر الرغبة في الابتعاد عن الإزعاج والحب الشديد في الهدوء.
  • يعمل طوال الوقت على تحقيق كل طموحاته والرغبة لخلق مستقبل أفضل محبوب.
  • عمر شخص لديه الأخلاق العالية ويرغب دوماً في مساعده الآخرين.
  • عاطفي للغاية لا يحمل أي نوع من الشر في قلبه لأحد.
  • لديه مجموعة من الأفكار المتجددة والمميزة ويحب خوض الكثير من التحديات.
  • شخص مميز ناجح وقوي.
  • يتمتع صاحب اسم عمر بالذكاء الظاهر ويصر دائمًا من أجل الوصول لأهدافه المختلفة وتحقيقها والوصول إلى أعلى المناصب.
  • عمر دوماً شخص راقي وشجاع وناجح في عمله لديه الكثير من الموهوب ويفضل الدراسة والتفوق على اللعب واللهو بلا فائدة.
  • يحب الحياة العملية ويرغب في التغيير.
  • لدى عمر ميزة الصادق الذي يفي بوعوده جميعاً ويتحمل المسئولية.
  • لا يحب التحلى بالكذب فهو صريح جدًا في الكلام والتعامل مع الآخرين.
  • اسم عمر يدل على شخص يحب العائلة ويقضي الكثير من الأوقات معهم.
  • شخص مثقف مميز يحب القراءة والاطلاع على كل ما هو جديد دائمًا، كما انه يحب العدل ومساعدة جميع المظلومين.

مشاهير يحملون اسم عمر

مجموعة من المشاهير الذين ظهروا في العالم العربي يحملون اسم عمر ويحبها الجميع في جميع أنحاء العالم:

عمر المختار: عُمر بن مُختار الشخصية الليبية الاشهر في التاريخ والذي ينتمي مباشرة إلى بادية برقة، وكان له الكثير من الالقاب من أشهرها شيخ الشهداء والمُجاهدين، فقد كان قائداً إسلامياً شجاعاً للغاية، ومن أشهر المقاومين في عالم العرب والمُسلمين بشكل عام ضد قوات الاستعمار الإيطالي، وله الكثير من الأدوار المجاهدة القوية في ليبيا، والقوات الإيطالية حرصت على اعتقاله بعد سنوات طويلة من البحث وقامت بإعدامه.

الفنان المصرى عمر خورشيد: والذي يصنف كواحد من الممثلين المعروفين وعمل كمنتج وعازف وحقق الكثير من النجاحات الضخمة، كما عمر خورشيد طوال حياته مع مجموعة من كبار الفنانين في الوطن العربي مثل محمد عبد الوهاب وأم وعبد الحليم حافظ، وكانت بداية أعماله الفنية المشاركة مع الفنانة اللبنانية الجميلة صباح في فيلم جيتار الحب الشهير، وقام بالمشاركة حينها مع ملكة جمال العالم النجمة جورجينا رزق في فيلم عام

الموسيقار عمر خيرت: واحد من أشهر الموسيقيين في العالم، وقد ولد عمر خيرت رسمياً في عام 1947 في العاصمة القاهرة، وينتمي الى أسرة تعشق الفن وتفضله، درس الفنان عمر خيرت كل ما يخص العزف على يد النجم الإيطالي العالمى كارو، وبعدها انتقل إلى دراسة فن التأليف الموسيقي، ومن حينها قد حصد عمر مجموعة ضخمة من الجوائز الفنية الحصرية والمميزة وذلك كأحسن موسيقي عربي.

الفنان الراحل عمر الشريف: فنان مصرى معروف يحبه الجميع وقد قام بالعديد من الأدوار المختلفة والمؤثرة في السينما المصرية، وقد قام بمجموعة ضخمة من الأدوار الشهيرة في السينما العالمية مثل أمريكا ومنها الدور الشهير في شخصية دكتور زيفاجو وشخصية لورنس العرب.

حكم التسمية باسم عمر في الإسلام

يحرص الكثير من العلماء في الدين الإسلامي توصية الآباء بالحرص على اختيار الأسماء الدينية لأبنائهم وذلك يجبران تتوافق مع الدين الإسلامي وصفاته الحميدة، ويذكر ان العلماء يقولون إن التسمية بمجموعة من الأسماء الأعجمية في المجمل  جائزة وذلك في حالة إذا كان هذا الاسم ذو معنى جيد معلوم نعرفه و واضح.

ولا يوجدفي اسم عمر أي معنى بعد محذور شرعًا، فلا تجذه يدل على كفر أو يدعو إلى المعصية والرذيلة، ويذكر أن اسم عمر من الأسماء الذكورية التي وافقت عليها الشريعة، فهي لا تحمل اي معنى يسيء للإسلام، ولكنه له بعض من المعاني الرقيقة والمختلفة، لذا يجوز أن يتم التسمية به وليس هناك حرج في ذلك.

شاهد: معنى اسم روز والصفات التي تتميز بها صاحبة اسم روز

معنى اسم عمر مع صفاته
معنى اسم عمر مع صفاته

عيوب اسم عمر

مجموعة من العيوب التي يمكننا أن نشير إليها بشكل مباشر في شخصية عمر والتي قد تكون مشتركة بين الكثيرون ممن يحملون هذا الاسم، ويكون منها:

  • شخصية عمر تحتاج الى مزيد من العاطفة.
  • شخصيات عصبية تركز في العمل طوال الوقت وترى أنه الأهم.
  • الصعوبة في تنظيم الوقت للحصول على قدر كبير من الراحة.
  • اسم عمر من الشخصيات التي تفضل البقاء وحيدة لساعات طويلة بدلاً من الذهاب مع الأصدقاء في رحلة والتمتع بالكثير من الراحة.
  • شخصية شجاعة مغاورة لكنها متهورة قد تقدم في الكثير من المشكلات من وراء ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!