اسلاميات

هل الاعتراف بالحب حرام في الإسلام

يشغل بال الشباب والفتيات سؤال هل الاعتراف بالحب حرام في الإسلام؟ وهل لا يجوز الحب قبل الزواج بشكل عام؟ وما حكم ما يرتبط بهذه العلاقة من الاحتفال بمناسباتها، كعيد الحب، وتبادل الهدايا والورود.

فيزعم الكثير من الناس أن وجود علاقة حب غير رسمية قبل الزواج تعتبر من الكبائر، وذهب البعض لتحريم الاحتفال بعيد الحب، لأنه لم يرد في السنة النبوية الاحتفال به، وبالتالي فهو بدعة، فما هي صحة هذه الادعاءات؟

هل الاعتراف بالحب حرام في الإسلام؟

هل الاعتراف بالحب حرام في الإسلام؟

يعتبر الحب من المشاعر النبيلة التي يشعر بها كل إنسان، الحب في حد ذاته ليس أمراً محرماً، ولكن ما هي شروطه؟ وهل الاعتراف بالحب حرام في الإسلام؟ سنعرف إجابة هذه الأسئلة مع موقع ياهلا في التالي:

  • صرح الدكتور شوقي علام، مفتي جمهورية مصر العربية، قائلاً: إن الحب في حد ذاته من المعاني الجميلة في الإسلام، وهو من سمات المسلم الذي يرى الجمال أينما كان.
  • يقول الدكتور شوقي علام: إن المسلم المحب يعمل على نشر الحب حيثما حل، كما قال الله تعالى «وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا للهِ».
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ بِجَلالِي؟ الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ فِي ظِلِّي يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلا ظِلِّي».
  • أضاف الدكتور شوقي علام أنه لا ينبغي الخلط بين معنى الحب النبيل الذي أوصانا به النبي وبين العلاقة المحرمة التي تكون قبل الزواج بين الرجل والمرأة.

هل الحب حرام في الإسلام؟

  • عند سؤال الدكتور شوقي علام عن حكم الحب في الإسلام، أجاب: “أن الله يرضى عن الحب مادام في إطار العلاقة الزوجية، وأن ما يفعله الشباب هذه الأيام بدعوى الحب لأثم مبين”.
  • الحب في إطار العلاقة الزوجية هو شيء ضروري لصمود العلاقة الزوجية ضد المشاكل التي تمر بها وظروف الحياة الصعبة.
  • جعل الله العلاقة بين الزوجين مكللة بالحب والمودة، مثلما ورد في قوله تعالى “وَمِنْ ءَايَٰتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً”
  • الزواج هو أنبل اعتراف بالحب، فإذا دخل على قلب رجل أو امرأة الحب دون أن يستغلوا هذا الحب فيما يغضب الله، فلا يوجد حرج على المحب.

ما هو حكم الاحتفال بعيد الحب؟

  • اختلف الناس في حكم الاحتفال بعيد الحب، فبعض العلماء ذهبوا إلى جواز تخصيص يوم من كل سنة للتعبير عن حب الأم أو الصديق أو الزوجة، ولا يشترط أن يتم الاحتفال بين الشاب والفتاة.
  • ذهب بعض العلماء إلى عدم جواز الاحتفال بعيد الحب، لأنه لم يرد عن الرسول أنه كان يحتفل بهذه المناسبة، فيعتبر الاحتفال بها بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
  • أشارت بعض الآراء أن الاحتفال بعيد الحب يعتبر من الأمور الجديدة على المسلمين، وفي الأمر تشبه بالغرب، لذا يفضل تجنب الاحتفال به؛ منعاً للشبهات.
  • كان الرأي السائد هو جواز الاحتفال بعيد الحب، بشرط أن لا ينتج عن هذا الاحتفال أي فعل يغضب الله أو يتنافى مع الشريعة الإسلامية وتعاليم الدين الحنيف.

هل الاعتراف بالحب حرام في الإسلام

هل الحب عبر الإنترنت حرام؟

مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، انتشرت ظاهرة الحب الإلكتروني، فيتساءل الشباب هل الاعتراف بالحب حرام في الإسلام؟ إذا كان هذا الاعتراف عبر الإنترنت، والإجابة في السطور التالية:

  • يقول الله تعالى: {يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَآءِ وَالْمُنْكَرِ} ويقصد بالفحشاء هنا، هو العلاقة الغير شرعية المحرمة بين الرجل والمرأة.
  • لا يجوز للفتاة أن تقيم علاقة على مواقع التواصل الاجتماعي مع شاب أجنبي عنها، لأن ذلك يكون من “اتباع خطوات الشيطان” الذي نهى عنه الله عز وجل.
  • يهيئ الشيطان الفاحشة للناس، فيبدأ الأمر بالتعارف، وبعد ذلك الحديث الذي لا يصح مع غير المحارم، وصولاً للاختلاط وتبادل الحب والغرام، فكل هذا لا يرضى الله عنه ولا يرضاه لعباده.
  • قد يقول الشاب أو الفتاة أن هذا الحب يكون شيء خارج عن الإرادة، وهذا صحيح، ولا مشكلة في ذلك في الإسلام، بشرط أن يكون في إطار علاقة شرعية وهي الزواج.

ما هي حدود العلاقة بين المخطوبين؟

تعتبر فترة الخطوبة فترة سماح للطرفين بالتعرف على سمات وطباع بعضهما، ويمكن أن تكلل هذه العلاقة بالزواج في نهاية المطاف، أو تنتهي بالفشل، وينبغي على كل مسلم أن يعرف حدود العلاقة بين المخطوبين في الإسلام.

قال أمين عام الفتوى بدار الإفتاء – الدكتور محمد عبد السميع – أن الخطوبة لا تعتبر إجازة شرعية للرجل بأن يمسك يد خطيبته، وأن ما نراه هذه الأيام يعتبر تعدي على حدود الله، ثم أردف قائلاً: عندما يمسك الرجل يد شريكته ليلبسها خاتم الخطوبة، فإن ذلك يكون تجاوزاً.

وفسر الدكتور محمد عبد السميع هذا التحريم قائلاً: أن الخاطب مازال رجلاً أجنبياً عن خطيبته، فهو لم يعتبر من محارمها بعد، والخطوبة ليست إلا وعداً بالزواج فحسب، وصرحت دار الإفتاء أن الخطوبة تعتبر فترة انتقالية، وبالتالي يمكن أن تنتهي هذه العلاقة ويسترد الخاطب شبكته.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!