اسلاميات

هل الدعاء وقت المطر مستجاب وماهي أوقات الاستجابة ؟

هل الدعاء وقت المطر مستجاب سؤال يبحث عن اجابته الكثيرين، حيث من المعروف أن وقت نزول المطر وقت مبارك، ومن المستحب الدعاء فيه كما أننا لاننسى أيام الطفولة وكيف كنا نستقبل المطر بأمنيات وأحلام وفرحة كبيرة ودعاء ساعات نزول المطر بالفرحة حيث يرمز للخير والبركة.

ونطلب وقتها من الله عز وجل تحقيق الأحلام مثل النجاح أو الزواج أو المال أو غيرها من الأمنيات، ومن خلال هذه السطور نستعرض معكم بعض الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم حين سقوط المطر، طمعا في الفوز بالاستجابة والدعاء وقت المطر وتحقيق الأمنيات.

هل الدعاء وقت المطر مستجاب
الدعاء وقت المطر

الدعاء وقت المطر

الدعاء وقت المطر و الدعاء في كل وقت وحين هو من العبادات ومنه تتحقق الأمنيات وبفضل الدعاء تحدث المعجزات، بل ويغير الأقدار، كما أنه يقرب العبد من ربه ويطهر قلبه من الخطايا والذنوب، والدعاء وقت المطر قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء وقت المطر بأكثر من صيغة، نذكر منها :

«اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به»،«مطرنا بفضل الله ورحمته».

وجاء عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ: «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا» رواه البخاري .

((اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَر)).

وعن مَكْحُولٍ رضي الله عنه قال : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:((اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول المطر)).

كما ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم أنه إذا سمع صوت الرعد، يقول «يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ» ثُمَّ يقولُ: «إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ»، «سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه».

، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصبح المطر في ازدياد وكان غزيرًا كالسيول يقول : ((اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَر)) رواه البخاري.

هل الدعاء وقت المطر مستجاب
الدعاء وقت المطر

هل الدعاء وقت المطر مستجاب؟

جاء في حديث حسنه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة: اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول المطر.

وفي رواية أخرى حسنها الشيخ الألباني في صحيح الجامع الصغير: ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر.

 

لذلك فإن الدعاء وقت المطر مستحب، ويسن أن يدعو الشخص بما يريد وقت المطر، لأنها أوقات مميزة منا الله بها علينا، لذلك يجب على من يعاني من أي ابتلاء سواء ضيق في الرزق أو مرض أو اي مشكلة مستعصية عليه، فليدعوا الله في كل وقت وحين، وخصوصا أوقات اجابة الدعاء سواء اقامة الصلاة أو وقت نزول المطر.

 أوقات استجابة الدعاء

يوجد أوقات عديدة من أوقات اجابة الدعاء دلتنا عليها السنة النبوية الشريفة الدعاء وقت المطر ومنها مايلي:
في جوف الليل: في هذا الوقت يتنزل الله سبحانه وتعالى تنزلا يليق بسلطانه ويقول «من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له» رواه البخاري.
كما توجد ساعة في الليل يستجاب فيها الدعاء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم «إن في الليل ساعة لا يوافقها مسلم يسأل خيرًا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة”» رواه مسلم.
دبر الصلوات المكتوبة : الدعاء يستجاب دبر الصلوات المكتوبات، لذلك يجب معرفة مواقيت الصلاة وبين الأذان والاقامة فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة» رواه أبو داود.
ليلة القدر : قد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال لعائشة لما قالت له: «أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني».
هل الدعاء وقت المطر مستجاب
الدعاء وقت المطر
عند نزول الغيث: الدعاء مستجاب عند نزول الغيث كما ورد سهل بن سعد مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم: «ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء وتحت المطر» رواه أبو داود.

عند الأذان وعند التحام الصفوف في المعركة : الدعاء مستجاب عند التقاء الجيوش ساعة الحرب أو عند الأذان، كما في حديث سهل بن سعد مرفوعًا: «اثنتان لا تردان، أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا» رواه أبوداود.

عند شرب ماء زمزم : للشخص الذي يشرب ماء زمزم دعوة مستجابة فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ماء زمزم لما شرب له» رواه أحمد.

 يوم الجمعة : يوم الجمعة من الأيام المباركة وفيها ساعة لايوافقها عبد الا استجاب الله له، فقد ذكر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يوم الجمعة فقال: «فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه» وأشار بيده يقللها. رواه البخاري.

هل الدعاء وقت المطر مستجاب
الدعاء وقت المطر

في السجود : أقرب ما يكون العبد من الله عز وهو في السجود ويستحب أن يدعو بما يشاء، فقد ذكر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يوم الجمعة فقال: «فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه» وأشار بيده يقللها. رواه البخاري.

عند سماع صياح الديك : يستجاب الدعاء عند سماع صياح الديك وذلك لما ورد في الحديث «إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت ملكًا» رواه البخاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!