الصحة

هل القولون يسبب الفزع من النوم

صعوبات النوم هي سمات نموذجية للاضطرابات العقلية والعاطفية ولكن هل القولون يسبب الفزع من النوم ؟ وهل يوجد ارتباط بين اضطرابات النوم ومتلازمة القولون العصبي؟.

الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي أكثر إرهاقًا ويعانون من مشاكل في النوم أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون من متلازمة القولون العصبي.

هل القولون يسبب الفزع من النوم

هل القولون يسبب الفزع من النوم ؟

يتيح لك موقع يا هلا أهم ما يمكن معرفته حول هل القولون يسبب الفزع من النوم ؟، وذلك كما يتضح من الأسطر التالية:

التهاب القولون الأكثر شدة يمكن أن يجعل الناس غير قادرين على النوم، وقد يكون النوم مستحيلًا خلال فترات زيادة أعراض التهاب القولون، خاصة إذا حدث في الليل.

أظهرت دراسة نشرت عام 2018 في المجلة الدولية للطب السلوكي أن نوبات التهاب القولون التقرحي الشديدة يمكن أن تسبب عقبة في النوم، ويصيب التهاب القولون الأشخاص المصابين بالاكتئاب وهو سبب رئيسي لمشاكل النوم.

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب القولون من الاكتئاب والحزن الشديد، مما قد يؤثر على جودة النوم، وقد تكون الصحة العقلية للأشخاص المصابين بالتهاب القولون مساهمًا رئيسيًا في مشاكل النوم.

إذا كنت مصابًا بالتهاب القولون التقرحي (حالة شائعة لمرض التهاب الأمعاء)، فقد تجد صعوبة في النوم لأن الدراسات وجدت أن الأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي ينامون بشكل أفضل من عامة الناس.

وفقًا لتقارير المركز الصحي وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن 72٪ إلى 82٪ من المصابين بالتهاب القولون النشط يعانون من قلة النوم.

ما هي أعراض القولون العصبي ؟

متلازمة القولون العصبي هي مجموعة من الأعراض التي تحدث في البطن، بما في ذلك التشنج وآلام البطن والانتفاخ والإسهال والإمساك، ويمكن لمعظم الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي تخفيف الأعراض عن طريق تغيير نظامهم الغذائي وتناول الأدوية وتقليل التوتر.

بعد أن أوضحنا إجابة هل القولون يسبب الفزع من النوم يجب ذكر الأعراض وقد تختلف الأعراض من شخص لآخر وقد يشمل:

  • الألم والتشنجات

ألم البطن هو أكثر الأعراض شيوعًا وعاملًا رئيسيًا في التشخيص، حيث تعمل القناة الهضمية والدماغ عادةً معًا للتحكم في الهضم، ويحدث هذا بسبب إشارات من الهرمونات والأعصاب والبكتيريا الجيدة في الأمعاء.

  • انتفاخ البطن والغازات

يمكن أن تؤدي العادات الهضمية للقولون العصبي إلى زيادة إنتاج الغازات في الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ المستمر، لذا فإن عادات الأكل التي تتجنب الأطعمة المسببة للانتفاخ مثل اللاكتوز يمكن أن تساعد في تقليل الانتفاخ والتعب وصعوبة النوم.

  • الشخير وعدم التنفس مؤقتًا في الليل والاستيقاظ بفم جاف

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي كانوا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي من أولئك الذين لا يعانون من انقطاع النفس النومي.

ومع ذلك لم تترافق الشدة المتزايدة لانقطاع النفس النومي مع القولون، وتوضح هذه الأعراض أهمية اتباع خطة علاجية لتشخيص انقطاع النفس النومي، ويمكنك مناقشة الأعراض مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

  • إسهال

وجدت دراسة أجريت على 200 بالغ أن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يعانون من الإسهال والإمساك، على الرغم من أنه قد يبدو غير متوقع إلا أن القولون العصبي يمكن أن يسبب الإمساك والإسهال، مما يؤثر على 50٪ من الناس لأن الإمساك في القولون العصبي غالبًا ما يتسبب أيضًا في الشعور بحركات الأمعاء غير المكتملة، والتي يمكن أن تسبب الإجهاد وتشمل آلامًا في المعدة.

ولعلاجه مارس الرياضة وشرب الكثير من السوائل، وتناول الألياف القابلة للذوبان، والبروبيوتيك، واستخدم الملينات باعتدال للمساعدة في تجنب الإمساك.

هل القولون يسبب الفزع من النوم

نصائح لنوم أفضل

للأسف، متلازمة القولون العصبي مزمنة، وإذا زاد تواتر المرض في بعض المراحل بينما تنخفض شدته في أخرى، فإنه يؤثر على طبيعة نوم الشخص.

ومع ذلك فإن اتباع بعض الإرشادات البسيطة يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً نحو تحسين جودة النوم، وهو ما ينعكس في صحة الشخص وحالته العقلية، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

  • الابتعاد عن الأطعمة وعادات الأكل التي تؤثر على متلازمة القولون العصبي.
  • اتبع خطة علاج لمتلازمة القولون العصبي، وفقًا لطبيبك المعالج.
  • حدد قيلولة النهار بـ 30 دقيقة.
  • تجنب المنشطات مثل الكافيين والنيكوتين قبل النوم.
  • تمرن لمدة 20 دقيقة على الأقل يوميًا وتجنب النشاط في الساعات التي تسبق النوم.
  • تأكد من التعرض للضوء الطبيعي أثناء النهار والظلام في الليل.
  • قم بتحسين منطقة نومك من خلال تضمين الفراش المريح وستائر التعتيم وتجنب الأجهزة الإلكترونية قبل النوم.
  • إذا لوحظ الشخير أو انقطاع النفس، يجب استشارة الطبيب.
  • تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن مشاكل النوم، بما في ذلك صعوبة النوم أو الاستمرار في النوم.

هل قلة النوم يمكن أن تزيد من الالتهاب ؟

يمكن أن يتداخل الالتهاب، وهو أحد أعراض التهاب القولون التقرحي، مع النوم، تشير الأبحاث أيضًا إلى أن الالتهاب الحاد قد يكون ناتجًا عن استجابة مناعية مفرطة النشاط عندما تتعطل دورة النوم والاستيقاظ، يعاني جهاز المناعة لدينا.

والأدوية مثل الستيرويدات يمكن أن تعطل النوم، وقد يكون هذا بسبب تأثيرها على الغدة الكظرية في الجسم، لذلك يمكن للأدوية أن تبقيك مستيقظًا طوال الليل وتجعلك تشعر بالتعب في الصباح.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!