امراض وعلاجها

هل تخثر الدم يقتل الجنين

كل امرأة حامل تسال عن هل تخثر الدم يقتل الجنين؟ وذلك لأن تحصر الدم عبارة عن نوبات قلبية تعمل على منع تدفق الدم من خلال الشرايين والأوردة، حيث أن في أجسامنا يوجد اثنى عشر عاماً تخثر.

يوجد العديد من العوامل المضادة للتجلط في أجسامنا، وذلك ليتم التأكد من حدوث الجلطات الدم تكون عند الضرورة فقط، عوامل التخثر تقوم بالعمل معا وتكون في بيئة حيوية كيميائية متسلسلة.

هل تخثر الدم يقتل الجنين

هل تخثر الدم يقتل الجنين؟

لو كنت ترغب في معرفة إجابة هذا السؤال هل تخثر الدم يقتل الجنين؟ فسوف يقوم موقع يا هلا بالإجابة عليه وهي كالآتي:

  • يتعرض جسم المرأة الحامل خلال فترة الحمل إلى التغيرات الهرمونية والتغيرات الدموية، التي تعمل على زيادة عوامل التخثر.
  • زيادة عوامل التخثر تجعل الدم قابل للتخثر بشكل كبير حتى لو بعد مرور ثلاثة أشهر من الولادة.
  • تعتبر السيدات الحوامل الأكثر تعرض لتخثر الدم بمقدار ٥ أضعاف من السيدات الغير حوامل.
  • الهدف من تخثر الدم هو حماية السيدات والحفاظ عليهم من أن يفقدوا الدم خلال وقت الولادة.
  • الجلطات الدموية تعمل على إعاقة تدفق الدم بالمشيمة.
  • الانسداد الذي يحدث بالأوعية الدموية المخصصة بالمشيمة، سوف تؤدي إلى إعاقة تدفق الدم في المشيمة.
  • عندما يتم إعاقة تدفق الدم في المشيمة، فذلك سوف يمنع وصول الأكسجين للجنين، بالإضافة إلى منع وصول المواد الغذائية الهامة له.
  • إذا لم يصل الأكسجين والمواد الغذائية الضرورية والهامة للجنين، فذلك سوف يؤدي إلى ضعف نمو الجنين ومن الممكن أن يؤدي إلى حدوث الإجهاض.

ما هي العلاقة بين اضطرابات تخثر الدم والإجهاض؟

يوجد مجموعة من الاضطرابات التي تحدث عند تخثر الدم، والتي من الممكن أن تسبب حدوث لزوجة بالدم فتؤدي إلى حدوث الإجهاض بشكل متكرر، حيث أن هذه الاضطرابات المناعية النادرة تقوم بالتأثير على تدفق الدم للمشيمة.

من الممكن أن تسبب الاضطرابات المناعية النادرة الإصابة بالجلطات التي تمنع المشيمة من أن تقوم بدورها بطريقة صحيحة، فتؤدي إلى حرمان الجنين من وصول الأكسجين والمواد الغذائية إليه، ثم يحدث الإجهاض.

ما هي اضطرابات تخثر الدم والإجهاض؟

بعد أن عرفنا جميعا هل تخثر الدم يقتل الجنين؟ سنتعرف على الاضطرابات الخاصة بتخثر الدم وهي كما يلي:

  • الذئبة الحمامية الجهازية (Eryrhromatous)

يعاني البعض من الأمهات من مرض الذئبة الحمامية الجهازية، حيث أنهم من الممكن أن يمتلكوا معدلات من الولادات القيصرية أو الولادات بشكل طارئ أو الإصابة بتسمم الحمل بشكل متزايد.

في وقتنا الحالي يحدث فقدان للجنين بشكل مبكر عند أقل من عشرين بالمائة من الحالات، فيؤدي ذلك إلى خسارة وفقدان الجنين والإجهاض التلقائي لكل الحالات المصابة بمرض الذئبة الحمامية الجهازية.

  • متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية (Antiphospholipid syndrome)

تقوم متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية بمنع الحمل من أن يندمج بطريقة صحيحة بالرحم والتي تؤدي إلى حدوث الإجهاض بطرق متعددة من أهمها:

  • حدوث الإجهاض بشكل مبكر.
  • الإجهاض المتأخر، ويكون من الأسبوع الرابع عشر إلى أن ينتهي الحمل.
  • الإصابة بتسمم الحمل.

هل تخثر الدم يقتل الجنين

كيفية الوقاية من الإجهاض بشكل متكرر بسبب تخثر الدم؟

أفضل شيء يتم القيام به فحص كل السيدات اللواتي تم إصابتهم بالإجهاض بشكل متكرر قبل أن يتم حدوث الحمل، لكي يتم البحث عن كل الأجسام المضادة لمضادات الفوسفوليبيد، حيث أن دم المرأة التي تعاني من الإجهاض بشكل متكرر يميل إلى التخاطب بطريقة متزايدة.

يتم إعاقة تدفق المواد الغذائية الهامة والضرورية للطفل، ومن أهم العلاجات التي يمكن للمرأة الحامل أن تقوم باستخدامها بكل أمان بعد أن يتم الفحص لكي تعمل على تسييل الدم مثل: الأسبرين (Aspirin)، الهيبارين (Heparin).

هل هناك أسباب أخرى لحدوث الاجهاض؟

بعد أن تحدثنا عن إجابة هذا السؤال هل تخثر الدم يقتل الجنين؟ سوف نذكر مجموعة من الأسباب الأخرى التي من المحتمل أن يحدث بسببها الإجهاض بشكل متكرر وهي كما يلي:

  • علاقة مشاكل الغدة الدرقية بالإجهاض

من الممكن أن تؤدي مشكلات الغدة الدرقية إلى حدوث مخاطر الإجهاض، حيث أنه من السهل أن يتم السيطرة على ذلك عن طريق عمل بعض فحوصات الدم التي تكون مسؤولة عن الغدة الدرقية، فيتم علاجها بطريقة مباشرة.

تعتبر الأجسام المضادة للغدة الدرقية جزيئات حجمها صغير توجد في مجرى الدم، من الممكن أن تقوم بمهاجمة الغدة الدرقية، ثم تعيق عملها، حيث أنه عندما تتواجد مستويات عالية من الأجسام المضادة سوف يحدث خطر الإصابة بالإجهاض بشكل متزايد.

  • مشاكل في الرحم تسبب الإجهاض

الرحم الغير طبيعي يكون السبب في زيادة خطورة الإصابة بالإجهاض بشكل متكرر والتعرض للولادة المبكرة، فيتم تشخيص تحتم مجموعة من المشاكل في الرحم من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية، وعن طريق النتائج فمن الممكن أن يوصي الطبيب المختص بعمل جراحة.

  • الأسباب الوراثية لها دور في حدوث الإجهاض

من الممكن أن يحدث انتقال لكروموسوم غير طبيعي من الأم أو الأب أو من كليهما إلى الأبناء فيسبب الإجهاض بشكل متكرر.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!