الحيوانات

هل يبيض الدجاج البلدي في الشتاء

هناك سؤال طُرح من قبل الكثيرين وهو هل يبيض الدجاج البلدي في الشتاء، حيث أن الدجاج البلدي من أفضل واقوى سلالات الدجاج، وهذا بفضل ما تحمله هذه السلالة من العديد من الصفات الوراثية التي تجعلها واحدةً من أفضل أنواع الدواجن.

حيث أن الدجاج البلدي يتميز بالبيض الغني بالفيتامينات اللازمة لصحة الإنسان، فمن المعروف أن بيض الدجاج البلدي يختلف اختلاف كبير في قيمة الغذائية عن معظم بيض السلالات المختلفة من الدجاج، واليوم نتناول معكم بالتفصيل كل ما يخص الدجاج البلدي وتحديداً الوقت الذي يبيض فيه وطريقة تجهيزه للبيض، فتابعونا.

هل يبيض الدجاج البلدي في الشتاء

هل يبيض الدجاج البلدي في الشتاء؟

نتعرف معكم عبر موقعكم ياهلا على إجابة هذا السؤال، حيث أن الدجاج البلدي يبدأ في إخراج البيض من عمر 4,5 إلى 5 شهور، وبعد ذلك يقوم بعملية البيض كل يوم، لأنه يتميز عن غيره من السلالات الأخرى من الدجاج.

ولكن عادة ما يمتنع الدجاج البلدي عن البيض في بعض الأحيان في فصل الشتاء، وهناك بعض الأسباب التي تجعله يمتنع عن البيض أو يقل انتاجه إلى حداً ما ومن أهمها انخفاض درجة حرارة الجو، ومن الممكن أن تكون فترة الشتاء هي الفترة التي يرتاح فيها الدجاج من البيض.

حيث أن الدجاج البلدي يضع على مدار السنة ما يعادل 250 بيضة، ولذا فهو يصنف واحداً من أهم وأكثر منتجات الثروة الحيوانية، كما أنه يُعد من أهم وأكثر عناصر الاقتصاد، وتربية الدجاج من أهم الأمور التي يستعين الإنسان بها لأهداف كثيرة ومتنوعة، منها مثلا استثماره في البيع والاكتفاء الذاتي، لأن بيض الدجاج يوجد به مجموعة رائعة من العناصر والفيتامينات، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، ولذا فإن له أهمية كبيرة في بناء جسم الإنسان وتقوية العظام.

ما علاقة العلف ببيض الدجاج البلدي؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل يبيض الدجاج البلدي في الشتاء، يمكننا أن نتعرف أيضاً على علاقة العلف ببيض الدجاج البلدي، حيث أن الكثير من مربي الدجاج البلدي يقعون في بعض الأخطاء أثناء فترة تربية الدجاج

ومن أهم هذه الأخطاء هي ثبات تقديم نوع العلف الذي يوجد به نسبة عالية من البروتين.

وهذا يكون منذ بداية فترة التحضين إلى إنتاج البيض، حيث أن هذا خطأ كبير، لأن الدجاج البياض يكون له علف مخصوص، ويجب التناوب في تقديم العلف البياض بنسبة تصل إلى 14% فقط من البروتين بصورة دائمة، وذلك قبل البدء في تكاثر الدجاج بحوالي شهر على الأقل، وذلك لمنع الدهون التي تتكون على المبيض والتي تمنع الدجاج من وضع البيض بشكل مستمر.

ما هو دور الكالسيوم وإنتاج الدجاج البلدي للبيض؟

من الاكيد أن الكالسيوم يكون له دور كبير وهام جداً في تسريع التكاثر لدى الدجاج وإنتاج البيض، ولذا ينبغي على المربي تقديم الكالسيوم بصورة دائمة للدجاج البلدي أثناء التربية، وهذا من أجل تقوية العظام وتوفير فيتامين الكالسيوم اللازم للجسم في فترات طرح البيض، كما أن ذلك يساعد على إنتاج بيض خالي من أي عيوب أو أن يكون ضعيف القشرة.

هل يبيض الدجاج البلدي في الشتاء

ما هو دور السيلينيوم وإنتاج الدجاج البلدي للبيض؟

الدجاج البلدي يبيض إذا توافرت به بعض الشروط، ومن أهمها نشاط البويضات عند الإناث وقوة التخصيب لدى الذكور، ورفع الكفاءة الجنسية لديهم، حيث أن كل هذه الأشياء تتم من خلال تقديم السيلنيوم للدجاج البلدي الذي أوشك على التكاثر وطرح البيض، وهذا من خلال وضعه في الماء، ولكن يجب مراعاة تقديم السيلينيوم بنسب معينة، بحيث لا تزيد عن سم لكل لتر من الماء.

ما هي طريقة تحضير اماكن بيض الدجاج البلدي والعشوش؟

بعد أن تعرفنا فيما سبق على موعد بيض الدجاج البلدي يحب أن نعرف أيضاً الطريقة المثالية لتجهيز العشوش الخاصة لوضع البيض، حيث أن الدجاج البلدي يقوم في البداية بوضع البيض في المكان الذي يختاره بنفسه، وفي بعض الأحيان يكون هذا المكان غير مناسب فمن الممكن أن يتعرض البيض للكسر.

ولذا يجب على المربي القيام بعمل أعشاش لكي يقوم الدجاج بوضع البيض بها، وهذا من أجل تدريب الدجاج البلدي على احتضان البيض به، وذلك من خلال تتبع المكان الذي يضع الدجاج البيض فيه، والبدء في عمل اعشاش للحفاظ على البيض من الكسر.

ما هي أمراض الدجاج الفيروسية والبكتيرية؟

هناك الكثير من الأمراض الفيروسية والبكتيرية التي تظهر على الدجاج وتكون سبباً في إصابته، ولكن يمكن علاجها من خلال استشارة طبيب بيطري مختص، بحيث يقوم بوصف العلاج المناسب وتشخيص الحالة بطريقة صحيحة، وفي الغالب يتم إعطاء بعض الفيتامينات للدجاج أثناء فترة العلاج لكي يتم الشفاء بسرعة وتفادي أي خسائر، وسوف نذكر لكم هذه الأمراض فيما يلي:

  • مرض الجمبورو.
  • التهاب الشعب الهوائية المعدي.
  • الجدري.
  • أمراض تنفسية مزمنة.
  • ميكروبات السالمونيلا.
  • كوليرا الطيور.
  • مرض الكوكسيد يوزيس.
  • زكام الطيور.
  • الحشرات الخارجية المختلفة مثل “القمل والقراد والجرب”.
  • الديدان الاسطوانية والشريطية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!