اسلاميات

هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن ؟

هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن؟ وما هو رأي العلماء في ذلك الأمر؟، فالكثير من السيدات لا تعلم حكم قراءة المصحف الشريف أثناء حيضها، وسوف نقوم من خلال هذه المقالة بذكر آراء العلماء المختلفة في ذلك الأمر.

ففي بعض أراء العلماء التابعة لدار الأفتاء تؤكد بأنه لا يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن الكريم بأي شكل، ولكن جاءت بعض الآراء الأخرى التي لا تحرم ذلك، وهو ما سوف نتناوله من خلال السطور التالية، فتابعونا.

هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن
هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن

هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن ؟

للرد على سؤال هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن؟ يجب أن تعلم عزيزي القارئ بأن إفتاء العلماء مختلف، وليس جميعهم متفقين على رأي وحكم واحد، فتجد بأن رأي الإمام مالك رضي الله عنه أجاز هذا الأمر، ولكن بدون أن تقوم الحائض بمس المصحف، ولكن جاءت بعض الآراء الأخرى التي تحرم ذلك، ومن أهم الضوابط التي يجب مراعاتها عند قراءة  الحائض للقرآن ما يلي:

  • أن تكون الحائض في الأساس تلجأ إلى قراءة القرآن فقط لغرض ذكر الله سبحانه وتعالى، أو قد تقرآه بنية إلقاء قصة من القرآن، ولكن قراءته بقصد قراءة القرآن فهو أمر غير جائز.
  • يوجد بعض آراء العلماء التي تقول بأن الحائض يجب عليها عند قراءة القرآن، أن لا تسمع أذنيها له، بل تقرأه فقط بقلبها، وذلك لكونه غير جائز أن تسمع به أذنيها.
  • إذا كانت الحائض تقرأ القرآن لتسمع ما حفظته منه خشية منها أن تنساه، فلا حرج في ذلك ولكن يجب عليها أن لا تمس المصحف، فالحائض لا يجوز لها مس المصحف.

شروط يجب أن تفعلها الحائض عندما تقرأ القرآن

قمنا في السطور السابقة بالرد على سؤال هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن؟، وقد جاء عن بعض العلماء جواز ذلك ولكن باتباع بعض الشروط، والتي هي ما يلي:

  • إذا كانت الحائض معلمة تقوم بتعليم الطلاب القرآن الكريم، فلا حرج عليها أن تمس المصحف الشريف ولكن مع ارتداء قفازات.
  • بعض العلماء أجازوا للحائض أن تقرأ القرآن الكريم من خلال كتب التفسير، والتي يكون الكتاب في صفحاته يغلب عليه التفسير وليست آيات القرآن الكريم.
  • لا بأس للحائض أن تقرأ بعض الكتب التي تحتوي على بعض الآيات القرآنية، لكونها تقصد في الأساس قراءة الكتاب وليس قراءة القرآن.
  • أجاز بعض العلماء أن يتم وضع القرآن الكريم أمام الحائض لتقوم بقرأته، ولكن يجب عليها عندما تقوم بتقليب صفحات القرآن أن تمسك بحائل وذلك لحرمانية مس المصحف للحائض.
  • أجاز بعض العلماء أن تقوم الحائض بمسك المحمول والأجهزة الإلكترونية، وقراءة المصحف من خلاله.

شاهد: حكم عمليات التجميل والفيلر والبوتكس

شاهد: فضل كفالة اليتيم وحكم التبني في الإسلام

هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن
هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن

ما هي أهم الإجابات للأئمة الأربعة بشأن سؤال، هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن؟

أما عن أراء العلماء في هذا الشأن فهي متعددة، وكان رأي الغالبية منهم بأنه لا يجوز، بينما جاء رأي المالكية بجواز قرأة القرآن للحائض، والرد عن هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن ؟فقد فصل المالكية في ذلك:

  • يجوز للجائض قراءة القرآن إذا كانت في حاجة لقراءته، وذلك إذا كانت تخاف أن تنسى ما حفظته من القرآن الكريم، فحينها لا حرج عليها.
  • كما يجوز للحائض إذا كانت طالبة علم أو معلمة أن تقرأ القرآن الكريم، حيث أن فترة الحيض قد تظل مع المرأ حتى خمسة أيام، ولذلك يطول الأمر.
  • وقد جاءت فتوى المالكية بذلك لعدم وجود دليل قاطع يؤكد على حرمانية قراءة القرآن للحائض.

أما عن رأي الحنفية في ذلك الأمر، فقد جاء كما يلي:

  • شددوا الحنفية بأنه لا يجوز للحائض قراءة القرآن ولو آية واحدة منه، إذا كانت في ذلك تقصد القراءة، ولكن إن كان غرضها في الأصل هو قراءة القرآن بغرض الذكر فلا بأس عليها.
  • وقد جاء رأي الحنفية فيما يتعلق بالمعلمة الحائض، بأنها يجوز لها قراءة القرآن ولكن بشرط أن تفصل بين الكلمة والكلمة الأخرى من القرآن، حيث في هذه الحالة لا تعد قارئة للقرآن.
  • أجاز الحنفية للحائض أن تقراءة القرآن متهجيا كلماته، كما يجوز لها قرآته للذكر أو الدعاء والتضرع لله به في رد عن هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن.

أما عن رأي الشافعية في ذلك الأمر، فقد جاء كما يلي:

  • أكدوا الشافعية في رد عن سؤال هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن؟ بأن الحائض لا يجوز لها قراءة القرآن الكريم، حتى إذا كانت تقرأ أيات صغيرة منه، وذلك إذا كانت في الأساس تقراءه بغرض القراءة.
  • أجاز الشافعية للحائض بأن تقرأ القرآن الكريم بقلبها، أو من خلال الهمس به بدون أن يتحرك اللسان له.

أما عن رأي الحنابلة، فقد جاء كما يلي:

  • الحنابلة افتوا بعد جواز قراءة القرآن للحائض، حتى وإن كانت ستقوم بقراءة أية واحدة منه.
  • كما أنهم أجازوا بقرأة القرآن بالقلب، وعدم توضيح الشفاه لما تقوله الحائض.
  • يجوز للحائض قول الآيات التي توافق القرآن الكريم، مثل قول “الحمد لله رب العالمين” أو قول “إنا لله وإنا إليه راجعون”.
  • إذا كانت الحائض طالبة علم وخشيت أن تنسى ما حفظته من القرآن، ففي ذلك يجوز لها قرأته، ولكن بدون أن تقوم بلمسه.
هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن
هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن

هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن من الموبايل

تتساءل بعض السيدات هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن من الموبايل، حيث أن ممنوع أن تقوم الحائض بلمس المصحف الشريف، وقد جاءت الإجابة على هذا السؤال من قبل أحد شيوخ الإفتاء بأنه أجاز أن تقرأ الحائض القرآن الكريم من الموبايل، ولكن يحرم عليها مس المصحف الشريف، لكونها غير طاهرة لذلك، فالقرآن الكريم لا يمسه إلى الطاهرين فقط.

هل قراءة القرآن الكريم من خلال الموبايل أقل ثوابًا من القرآن الكريم

قد تتساءل بعض السيدات، بأن قراءة القرآن الكريم في أيام الحيض من الهاتف المحمول يعد أقل ثوابًا من قرائته في المصحف الشريف، والإجابة كما قالها أحد شيوخ دار الإفتاء المصرية بلا، حيث أن قراءة القرآن من الهاتف له نفس الأجر مثلما تقومين بقرأته من القرآن، فالغرض الأساسي من القراءة هو أخذ الثواب من الله سبحانه وتعالى وحفظ كتابه.

ما هي الأوقات التي لا يجوز من خلالها قرأة القرآن

قمنا من خلال السطور السابقة بالإجابة على سؤال هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن؟، فكانت الإجابة بأن العلماء اختلفوا في ذلك الأمر، فمنهم من أجاز القرآة في ذلك الوقت، ومنهم من لم يقوم بجوازه، ولكن جميع العلماء اتفقوا على عدم إجازة مس المصحف للحائض، أما عن الأوقات الأخرى غير الحيض التي لا يجب قرأة القرآن من خلالها، تكون ما يلي:

  • لا يجوز قراءة القرآن الكريم للمسلم الجنب، وذلك لكونه في غير طهارة ويجب أن يغتسل أولًا ومن ثم قرأته.
  • لا يجوز أن يقراءة المسلم القرآن في أوقات الركوع والسجود في الصلاة.
  • محرم أن يتم قراءة القرآن في الأماكن القذرة مثل الحمامات وغيرها، وذلك تعظيمًا وإجلالًا للقرآن الكريم.

قمنا من خلال هذه المقالة بالإجابة على سؤال هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن؟، حيث أن الإجابة على هذا السؤال جاءت غير ثابته من قبل كبار العلماء، على سبيل المثال أجاز المالكية قرأة القرآن الكريم للحائض لعدم وجود نص صريح يحرم ذلك، بينما جاء باقي الأئمة لا يجيزوا ذلك الفعل إلا في أوقات الضرورة فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!