تطوير الذات

كيف تنتقم من شخص أهانك ؟ 7 طرق للانتقام

كيف تنتقم من شخص أهانك؟ نتعرض في الحياة لكثير من المواقف السلبية والخيبات التي تترك داخلنا جرحا عميقا وأثرا مرآ يصعب تجاوزه أو نسيانه.

نلجأ بكافة الوسائل بحكم طبيعتنا الإنسانية وكرامتنا التي لانقبل أن نساوم عليها لرد الاعتبار والانتقام ممن تسبب عمدا بإهانتنا والإساءة لنا.

لذلك إن كنت قد تعرضت لمثل هكذا موقف وتراودك فكرة الانتقام فهذا أمر طبيعي لكن ينبغي عليك معرفة البعض من المعلومات عن وسائل الانتقام وكيفيته وأشكاله.

كيف تنتقم من شخص أهانك
كيف تنتقم من شخص أهانك

كيف تنتقم من شخص أهانك ؟

بداية للانتقام درجات فهناك انتقام راقٍ يلعب على العامل النفسي وتطوير الذات وتحسينها لإغاظة الطرف الآخر، وانتقام مؤذ يلعب على عامل الأذى لفظيا أو جسديا وله درجات أيضا لا ينبغي تجاوزها اطلاقا. تابع معنا في هذا المقال وتعلم كيف تنتقم من شخص أهانك وأنواع الانتقام وكيفية سير عملية الانتقام في كلتا الحالتين.

كيف تنتقم من شخص أهانك وأساء إليك ؟

بعض الأشخاص يتسببون بأذيتنا نفسيا أو جسديا ويكررون فعلتهم دون خجل أو رادع من ضمير، لذلك لا ينبغي أبدآ أن نسكت لهم ونغض الطرف عن تصرفاتهم فالرسول عليه الصلاة والسلام قال: المؤمن القوي خيرٌ من المؤمن الضعيف.

لذلك علينا اتخاذ موقف ووضع كل من يفكر بإيذائنا عند حده وكل درجة من الأذى لها طريقة. دعونا نتعرف على النوع الأول وهو الانتقام الراق.
إن كانت درجة الأذى تقتصر على الأذية النفسية وتأثيراتها الجانبية بسيطة على حياتك فننصحك باللجوء إلى هذا النوع من الانتقام الذي يقوم على عدة أساسات ألا وهي:

1. واجه من أذاك
إن مواجهة الشخص المؤذي مباشرة والتكلم معه بحدة والتعبير له عن حجم ما ارتكبه من أذية، يعد أمرآ مهما جدا في عملية الانتقام.

فأنت بمواجهتك تفرغ طاقتك السلبية وتنقلها للشخص نفسه الذي تسبب بها. احرص على تدم الانهيار أو البكاء أمامه كيف لا تظهر ضعفك أمامه بل كن قويا ومتماسكا.

ستدفعه مواجهتك بالتأكيد للشعور بالذنب والشعور بعدم الارتياح وسينزعج ويتعكر صفو مزاجه وسيعلم أنك قادر على مواجهته ووضعه عند حده حين يضطر الأمر.

كيف تنتقم من شخص أهانك
كيف تنتقم من شخص أهانك

2. التجاهل
بعد المواجهة عليك تجاهل هذا الشخص تماما وكأنه لم يكن موجودا أساسا في حياتك. إن اجتمعتما سويا لا تكلمه ولا تعره أي اهتمام، قم بظره من كافة وسائل التواصل الاجتماعي.

وإن رأيته بالشارع تصرف وكأنك لم تراه. فهذه الأمور بمثابة رسالة يجب ارسالها له بأنك لا تريده في حياتك بعد الآن وبأنك لا ترغب التواصل معه جزاءً لأفعاله.

3. استمتع
بعد مواجهتك لهذا الشخص، وتجاهله، لا يجب أن تقف كثيرا عنده وعند تصرفاته. فهو مجرد شخص عابر دخل حياتك بالخطأ ثم قمت بإخراجه منها.

من المهم أن يراك تستمتع بحياتك وبأن أمورك تجري بشكل طبيعي ولا غبار عليها ففرحك وسعادتك ستجعله يستشيط غضبا وحسدا لأن أمور حياتك تجري بخير وبشكل جيد.

4.حسن من مظهرك
إن مظهرك الخارجي هو انعكاس للعالم عن ما تود قوله لهم عنك. لذلك على الجميع حاقدين أو محبين أن يرونك بأبهى طلة وأجمل حلة دائما. مظهرك الجيد سيرسل لهم تلقائيا إشارات بأنك انسان واثق بنفسه، سعيد، منفتح على الحياة، قوي، يعرف ما يريد …

6. كن طبيعيا
إن اجتمعت من جديد مع شخص أذاك أو أساء اليك، اياك وأن تبدي للجميع أنك مستاء أو منزعج. سيظهر تصرفك وكأن حياتك واقفة عنده ومازال تأثيره السلبي واضح عليك.

عليك إذآ أن تتصرف على طبيعتك وأن تستمر بنشر الفرح من حولك دون أن تعير وجوده أي اهتمام. هو فقط مجرد جماد لا تأثير له عليك اطلاقا.

كيف تنتقم من شخص أهانك
كيف تنتقم من شخص أهانك

7 . لاتساعده
إن كان هذا الشخص شريك لك في العمل أو قريب أو صديق، سيحتاج لك بالتأكيد يومآ ما، وسيطلب مساعدتك لكي يسيّر أموره فمصلحته ستكون أهم من كل الخلافات والمشاكل بينكما. يمكنك استغلال هذه الفرصة والانتقام منه بعدم مساعدته ورفض تلبية رغباته لأنه غير جدير بذلك.

هذه كانت أهم الخطوات بالنسبة للانتقام الذي يعد انتقاما راقيا. أنا إن كانت درجة الأذى قد فاقت الحدود وتخطت درجة المعقول فيمكنك أن تزيد من حدة الانتقام وتنتقل للنوع الثاني منه وهو الانتقام المؤذ، سواءً نفسيا أو جسديا لكن عليك الخرص أن يكون انتقامك بدرجة المعقول وغير دموي ولا يطلب تدخل عناصر الأمن وملاحقتك قانونيا.

هناك عدة طرق يمكنك اتباعها بهذه الحالة تابعها معنا:

  •  احرجه بين الأصحاب

إن كان هناك أصدقاء مشتركون بينكم يمكنك أن تنشر له صورة مضحكة أو مركبة ومن المهم أن تكون محرجة وتوزعها بين الأصحاب دون معرفة من الفاعل. سيسبب ذلك احراجا كبيرا له.

  •  ابعث له أشياء مقززة دون معرفة المرسل

 يمكنك ارسال حيوان يخاف منه أو طعام فاسد رائحته مقززة أو أي شيء مثير للقرف.

  •  اجعله اضحوكة

خطط لإيقاعه مثلا وهو يمشي في مكان عام أو لتوسيخ ثيابه في مناسبة ما سيصاب بالإحراج وسيصبح شكله مثيرا للسخرية.

  •  اشتك عليه

إن كان فعله يعاقب عليه القانون ولو بشكل مخفف، يمكنك اثارة ذعره وتنظيم محضر بما فعله. مجرد ذهابه لقسم الشرطة سيجعله يشعر بالخوف والارتباك والتفكير ألف مرة قبل أن يجرب أن يؤذيك مرة أخرى.

كيف تنتقم من شخص أهانك
كيف تنتقم من شخص أهانك

كيف أنتقم من شخص اهانني وترككني ؟

إن كنت تود الانتقام من شخص تعلقت فيه وتركك، فإن أعظم انتقام يمكنك فعله بهذه الحالة أن تكون سعيدا دونه. جميعنا يرغب بشكل وبآخر أن يكون مركز الكون ومركز الاهتمام لدى الجميع. لذلك إن تركك شخص ما سيتوقع منك أن تتدمر ولا تستطيع المضي قدما وأن تعاني وتتعذب من دونه لأنه بنظر نفسه مركز الكون لديك.

لاتدع له هذه الفرصة وفاجئه بقوتك واحترامك لنفسك حتى عند خسارتك له او لغيره. تذكر دائما الكرامة لا تعني أن لا ننجرح أو نتجرد من أحاسيسنا، هي فقط أن نشعر بالألم من الداخل ونضحك بالخارج، أن ننهار ونحترق بيننا وبين أنفسنا ونخرج للجميع ونقول لهم كانت حفلة شواء.

كيف تنتقم من شخص أهانك
كيف تنتقم من شخص أهانك

إن الانتقام يكون طبيعيا حين لا يتجاوز حدود المعقول ولا يتسبب بأذى شديد أو يجعلك ملاحق قانونيا، هو فقط رد اعتبار ودرس لمن أذاك كي لا يعيد فعلته معك.

لذلك احرص أن يكون انتقامك عقلانيا ولا يجعلك تدخل في متاهات وتغير قناعاتك ومبادئك.

وأحيانا حتى عدم الرد يعد أكبر انتقام لمن أذاك فأذاه سيجعله يأكل نفسه بنفسه. كن رفيعا في انتقامك كما في أخلاقك لأن أفعالنا إن كانت طيبة أو سيئة سترتد لنا بشكل أو بآخر.

تغاضى واعفو حين يكون في الإمكان وانتقم بنجاحك وعلوك لأن انتقامك على أبسط الاهانات سيجر لك أعنفها.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!