تطوير الذات

كيف أقضي وقت فراغي ؟ واستغلاله بأفضل الطرق

كيف أقضي وقت فراغي. الوقت عامل أساسي وجوهري في الحياة، وسيف ذو حدين، يمكننا استغلاله بطريقة جيدة نبني بها عالما فريدا خاصا بنا لكن بنفس الوقت يمكننا بناء عالم آخر ضعيف الأركان معرض للانهدام والتدمير لأنه مملوء بأشياء تافهة ودون فائدة تذكر.

كيف أقضي وقت فراغي
كيف أقضي وقت فراغي

كيف أقضي وقت فراغي ؟

لذلك إن كنت تملك في حياتك وقت فراغ وتريد معرفة الطريقة المثلى لقضائه واستغلاله للمنفعة ولتطوير ذاتك.

تابع معنا هذا المقال فقد جمعنا لك أفضل النشاطات والأفعال التي يجب عليك القيام بها في أوقات فراغك لتكون أسهما رابحة وورقات حظ في حياتك.

كيف تقتل الفراغ ؟

إن الحياة بشكلها الطبيعي مزدحمة دائما بالأعمال والالتزامات والواجبات لكن أحيانا نمر بمرحلة معينة أو بوقت محدد من النهار ولا يكون لدينا أي عمل نقوم به، فنشعر بالملل وبالرغبة بفعل شيء جديد يملأ وحشتنا ويكسر الروتين المقيت الذي يحيط بنا.

لذلك إن كان لديك فترة استراحة لا تقوم بها بأي شيء عليك استغلالها أفضل استغلال لا اضاعتها بأفعال لامعنى لها لأنها كما ذكرنا كنزك الدفين وورقتك الرابحة.

كيف أقضي وقت فراغي
كيف أقضي وقت فراغي

لذلك احرص من الآن وصاعدا أن تغير منحى أفكارك وأن تقوم بهذه الأمور التي ستغير حياتك جذريا:

  • كيف أقضي وقت فراغي خفف من قتل وقت فراغك بوسائل التواصل:

رغم أن وسائل التواصل الاجتماعي تتيح لنا الكثير من التسلية والتواصل مع العالم أجمع من حولنا، إلا أنها تعتبر إضاعة كبيرة للوقت دون أي فائدة.

لذلك استبدل تصفح وسائل التواصل الاجتماعية لساعات طويلة ومشاهدات أمور اعتباطية لا خيرا مرجوا منها بمشاهدة فيديوهات تعليمية أو حوارات هادفة أو برامج تضيف لك الفائدة في الحياة العملية.

إياك أن تنخدع بمحتوى الفيديوهات التافه والسخيف فهو أكبر سم يمكن أن تقتل فيه وقتك دون حتى أن اشعر بذلك.

  • كيف أقضي وقت فراغي مارس هواياتك:

إن الهوايات المنوعة كالرسم والرقص والقراءة والسفر والكتابة والطبخ هي من أفضل الطرق لتستثمر بها وقتك.

كما انها تخفف عنك التعب والضغط النفسي من العمل ومشاغل الحياة، فهي تبعث فيك النشاط وتحسن من طاقتك الإيجابية وتطرد الطاقة السلبية وتخسن من مزاجك بشكل كبير.

كيف أقضي وقت فراغي
كيف أقضي وقت فراغي
  • كيف أقضي وقت فراغي ممارسة الرياضة:

الرياضة هي العصا السحرية التي ستجمل حياتك وتلونها بأجمل الألوان إن جعلت منها رفيقتك الدائمة. فالحركة سر الحياة لذلك احرص على اختيار رياضة وممارستها بانتظام أوقات الفراغ أو حتى تخصيص وقت محدد باليوم لها.

ستساعدك المواظبة على الرياضة أيضا بالحصول على قوام ممشوق وصحة جيدة وستعزز ثقتك بنفسك وتحسن أداءك.

  • كيف أقضي وقت فراغي قم بزيارة الأصدقاء:

إن التواصل الدائم مع رفاقك أمر مهم جدا لصحتك العقلية والنفسية. فوجود الأصدقاء بقربنا يبعث على الراحة والأمان ويعطينا شعور المحبة والود والألفة الذي نحن كبشر بحاجته دائما للحصول على السعادة والسلام الداخلي.

احرص على زيارة أصدقاءك ببيتهم أو دعوتهم لقضاء وقتهم معك أو يمكنكم المشاركة بنشاط أو حفلة أو الجلوس في مقهى أو حتى التسكع سويا.

كيف أقضي وقت فراغي
كيف أقضي وقت فراغي
  • كيف أقضي وقت فراغي قراءة الكتب:

الرحلة الممتعة التي ستقوم بها بقراءتك للكتب هي رحلة تستحق التجربة. فقراءة الكتب هي تذكرة سفر مجانية حول العالم ووسيلة سحرية لاكتشاف ما يدور داخل النفس البشرية، ستفهم نفسك أكثر وستفهم من حولك.

وتتعمق بأي مجال يهمك بالحياة وستخصل بالتأكيد على أفضل نسخة من نفسك بعد كل كتاب تقرأه. احرص على قراءة أنواع مختلفة من الكتب والاستفادة من كل كلمة ومعلومة جديدة تتعلمها منها.

  • كيف أقضي وقت فراغي لعب الألعاب المسلية والمحفزة للذاكرة:

مثل لعبة السودوكو والمونوبولي والكلمات المتقاطعة وألعاب الذاكرة والحساب الذهني فجميعها يحسن أداءك ويحسن نفسيتك ويملأ وقتك بالشكل السليم.

  • كيف أقضي وقت فراغي التعرف على أشخاص وأماكن جديدة:

بناء علاقات جديدة أو السفر والتعرف على مناطق وأماكن مختلفة نشاطات محفزة لدماغنا وتجعلنا نعرف كيفية التعامل مع الانطباعات الجديدة وتجدد ذاكرتنا وتعيد تغذيتها كما أنها علاج نفسي وتدفع للاسترخاء والهدوء. احرص على تبديل موقعك دائما والتعرف على شخصيات مختلفة والاستفادة من خبراتك الاجتماعية وتطويرها.

كيف أقضي وقت فراغي
كيف أقضي وقت فراغي

كيف أقضي وقتا ممتعا مع نفسي ؟

إن النشاطات السابقة التي ذكرناها ليس بالضرورة أن تتشاركها مع شخص آخر ، يمكنك القيام بها لوحدك وتصنع سعادتك بنفسك.

فانتظارك لمشاركتك النشاطات أو للبدء بعمل ما مع صديق أو أي شخص آخر سيجعلك تخسر الفرصة وحتى من الممكن أن لا تبدأ أبدآ. خذ عهدا على نفسك إذآ أن تسعدها وتعتمد عليها في كافة الأمور فهي الوحيدة التي لن تخذلك.

أهمية استغلال وقت الفراغ

يثبت علماء النفس والصحة العقلية أن استغلال أوقات الفراغ بنشاطات مهمة ومفيدة يحسن من حياة الإنسان بنسبة ٩٠%، كما أنه ينشط الخلايا والأعصاب ويحسن من أداء الفرد في المجتمع، ويساعده بأن يصبح مؤثرا بمن حوله ويعطيه فرصة أكبر من أقرانه بالنجاح والتطور.

لذلك لا تستخف أبدآ بالإنجازات التي يمكنك القيام بها إن استغليت وقت فراغك في تطوير نفسك وتحسين مستوى حياتك فالأشياء الكبيرة تحصل دائما من التراكمات الكبيرة كما المطر حين يحفر بالصخر مرة تلو الأخرى.

كيف أقضي وقت فراغي
كيف أقضي وقت فراغي
الوقت كنز عظيم أغلبنا لا يعلم قيمته، أغلب قصص النجاح والأشخاص العظيمين فرقهم عن الأشخاص العاديين والقصص العادية أنهم عرفوا كيف يستغلون أوقاتهم بالعمل والجد وأدركوا ان النجاح يأتي تباعا لا دفعة واحدة.
تذكر دائما في الحياة أمامك خياران إما أن تتألم بضبط وقتك واستغلاله لتحسين حياتك وإما أن تتألم من الفشل والحسرة على أشياء كان عليك فعلها ولكنك فشلت. خذ عهدا جديدا هذا اليوم وابدأ باستغلال أوقات فراغك لتكون شخصا مميزا يصنع مجده لا ينتظره.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!