اسلاميات

لماذا تختفي القطط يوم عيد الاضحى وأين تذهب؟

لماذا تختفي القطط يوم عيد الاضحى؟ سؤال يطرحه الكثيرين كل عام مع اقتراب عيد الأضحى، الذي يحتفل به المسلمون وتفصلنا عنه أيام قليلة، حيث أن في الأيام العادية تجتمع القطط البيضاء والقطط السوداء والكلاب حول محلات الجزارة.

لذلك من المفروض أن يكون أيام عيد الأضحى وذبح الأضاحي احتفالا للقطط ويزداد تواجد القطط، ولكن على العكس لا تتواجد القطط، مما جعل الكثيرين يبحث وراء معرفة لماذا تختفي القطط يوم عيد الاضحى.

حيث يرى البعض أن القطط تجتمع مع الكلاب في أماكن تواجد جلد الأضاحي والعظام ومخلفات الأضاحي كما نستعرض لكم العديد من الأسباب والتفسيرات تابعونا.

لماذا تختفي القطط يوم عيد الاضحى
لماذا تختفي القطط يوم عيد الاضحى

لماذا تختفي القطط يوم عيد الأضحى؟

يعتقد البعض أن الإجابة على سؤال لماذا تختفي القطط يوم عيد الاضحى يرجع لتجمع القطط من سلات المهملات لأن في هذه الأيام يزداد إلقاء الأطعمة في القمامة، وذلك هو سبب اختفائهم في  أيام عيد الأضحى.

بينما يعتقد البعض أن السبب في اختفاء القطط في عيد الأضحى يرجع لهروبها من رائحة الدم التي تفوح في كل مكان بسبب ذبح الأضاحي، وقد أكد ذلك الكلام الدكتور البيطري أحمد رمضان وأضاف أن القطط ينتابها حالة من التوتر في أيام عيد الأضحى بسبب ذبح الأضاحي في أيام عيد الأضحى.

وهناك شائعات حول الإجابة على سؤال لماذا تختفي القطط يوم عيد الأضحى؟ بأن القطط تهرب من المشهد الرهيب وذلك بسبب ملاك الموت والملائكة في ذلك اليوم، والبعض يقول أنهم يختفوا بسبب أنهم يمارسوا شعائر العيد والذبح، والبعض يخطفهم الجن للحفاظ عليهم.

تفسير علماء الدين في الإجابة عن سؤال أين تختفي القطط في عيد الأضحى، ما جاء في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم:

قال: “إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت ملكاً، وإذا سمعتم نهاق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان، فإنها رأت شيطاناً”، كما روي عن البخاري ومسلم أن “فرس” الصحابي الجليل أسيد بن حضير أحست بالملائكة التي نزلت تستمتع إلى القرآن فاضطربت وكادت تؤذى الولد النائم.

ومن أكثر الأسباب منطقية تفسير بعض العلماء بأن معرفة لماذا تختفي القطط يوم عيد الاضحى  يرجع سببه لخوفها واحترامها للملائكة، أو ربما يكون هذا الاختفاء أمر من الله عز وجل حتى لا يعترضوا لأي ملك مكرم موكل بمهمة في هذه الأيام المباركة.

اقرأ أيضا: صور عيد مبارك سعيد وأحلى بطاقات تهنئة بالعيد 

اجمل الصور للقطط في العالم
سبب اختفاء القطط في عيد الأضحى

سبب اختفاء القطط في عيد الأضحى

  • يعتقد البعض أن معرفة إجابة سؤال لماذا تختفي القطط يوم عيد الاضحى هو أن القطط تذهب للحج يوم عيد الأضحى بطريقة لا يعلمها غير الله سبحانه وتعالى.
  • البعض ذكر أنهم يجتمعوا معا بعيدا عن بني البشر للاحتفال بهذا اليوم.
  • والبعض يفسر هذه الظاهرة أن القطط تختفي في صباح يوم الأضحى حتى تلتقط الدهون واللحوم وجلود الحيوانات.
  • أو يذكر البعض أنها تهرب بسبب الحالة العصبية التي تصيب القطط بسبب ذبح الأضاحي.
  • البعض يرى أن ظاهرة اختفاء القطط في عيد الأضحى مجرد صدفة.
  • وتفسير آخر أن المسلمين يكونوا منشغلين بالذبح ولا يهتموا بوجود القطط من اختفائها.
  • ومن أبرز الروايات التي يتم تداولها أن القطط تختفي في عيد الأضحى لأنها تذهب للحج.
  • والقول الآخر أن سبب اختفاء القطط في عيد الأضحى هو أنهم يكونوا مدعوين على مائدة سيدنا سليمان عليه السلام.

وبذلك فإن ظاهرة اختفاء القطط في عيد الأضحى لها العديد من التفسيرات، التي تكون مرتبطة بالخرافات أو بأمور وهمية لا يمكن تصديقها، فمنهم من يقول يذبحون الذبائح مثل المسلمين، أو أنهم يجتمعون لتلقي التعليمات من ملك القطط، وغيرها من التفسيرات التي لا يصدقها عقل، لذلك سوف نسأل أهل الدين للمشورة والإجابة على سؤال لماذا تختفي القطط يوم عيد الاضحى .

هل تختفي القطط في عيد الأضحى ؟

للتأكد من حقيقة وإجابة سؤال لماذا تختفي القطط يوم عيد الاضحى طرحنا السؤال هل تختفي القطط في عيد الأضحى على مفتش وزارة الأوقاف الشيخ حسام الدين محمد، الذي قام بالإجابة والرد على السؤال : وجاءت إجابة فضيلته كالآتي” أن ما يقال في هذا الشأن غير صحيح لأنه لم يرد في القرآن أو في السنة، ولذلك فإن ما يقال حول اختفاء القطط هو أساطير وخرافات لا تمت للواقع بصلة”.

وأضاف الشيخ حسام أنه على العكس تماما فإن القطط والكلاب تنتشر في الشوارع وفي كل مكان، بسبب كثرة الذبائح وكثرة الأكل والعظم والدهون وجلود الحيوانات خلال أيام العيد.

اجمل الصور للقطط في العالم
سبب اختفاء القطط في عيد الأضحى

أسباب اختفاء القطط في عيد الأضحى

يوجد بعض التفسيرات للإجابة على سؤال لماذا تختفي القطط يوم عيد الاضحى؟ وإليكم بعض التفسيرات لهذه الظاهرة إن كانت موجودة وملحوظة حقا…

  • بسبب تواجد الكثير من الملائكة في يوم عيد الأضحى سواء ملائكة الموت وملائكة الرحمة، مما يجعل القطط تخاف وتفزع من قبض أرواح البهائم ولذلك تهرب في هذه الأيام.
  • يمكن أن يتم تفسير هرب القطط في عيد الأضحى بسبب التقدير للملائكة.
  • البعض يرى أن المسلمين ينشغلوا بذبح الأضاحي ولا يهتموا بمراقبة القطط للتأكد من وجودهم أو اختفائهم.
  • البعض يرى أنها يمكن أن يكون اختفاء القطط في عيد الأضحى صدفة.
  • البعض يرى أنها شائعة ولا أساس لها من الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!