تفسير الأحلام

ابرز المؤلفات الموثوقه في التفسير وأهم المعلومات عنها

حتى نحصل على تفسيرات دقيقة وصحيحة، فمن الضروري أن نبحث عن ابرز المؤلفات الموثوقه في التفسير، لأن تفسير الأحلام هو عبارة عن علم كبير لا يتم الاستهانة به، فإن تفسير الأحلام جزء مهم جدا من حياتنا.

وهذه المؤلفات سوف نجدها مع العلماء المشهورين والمعروفين عن تفسير الأحلام، وهذا ما يجعلنا نأخذ المعلومات منهم بكل ثقة، خاصةً ما تفسير الأحلام لأنه علم كبير، لا يتمكن أي شخص من فهمه ولا معرفة دلالاته المختلفة.

ابرز المؤلفات الموثوقه في التفسير

ابرز المؤلفات الموثوقه في التفسير

كيف يتم اختيار ابرز المؤلفات الموثوقه في التفسير؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع ياهلا الذي يوضح لنا أهم المؤلفات التي يمكننا اللجوء إليها للبحث عن تفسير حلم معين، ولكن كيف يمكن لنا اختيار هذه المؤلفات؟

الإجابة عن هذا السؤال تكمن في أننا للحصول على إجابة عن تفسير حلم معين، علينا ألا نلجأ إلى الهاويين في مجال التفسير للأحلام، وأن نبتعد تمامًا عن الطرق المتشابه عليها أن تكون مختلطة بطرق الدجالين أو الكهنة.

لأن تفسير الأحلام علم كبير، وقد وصانا رسول الله عليه الصلاة والسلام بأن نأخذ التفسير للحلم ممن ذو أهلية وعلم، ولذلك فإن الطريق الآمن الوحيد للحصول على تفسير صحيح للأحلام هو الحصول على ابرز المؤلفات الموثوقه في التفسير.

وقد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام في التحذير من تفسير الأحلام عن الإمام مالك: “لا يعبر الرؤيا إلا من يحسنها، فإن رأى خيرًا أخبر به، وإن رأى غير ذلك فليقلْ خيرًا أو ليصمت”.

كما قال أيضًا عليه الصلاة والسلام: ” الرؤيا تقع على ما تعبر، ومثل ذلك مثل رجل رفع رجله فهو ينتظر متى يضعها، فإذا رأى أحدكم رؤيا فلا يحدث بها إلا ناصحاً أو عالماً”، ولذلك فمن الضروري أن نتوخى الحذر من تفسير الحلم أو الرؤية، ولابد أن يكون التفسير من ذو علمٍ.

شاهد: تفسير اسم محمد في المنام

كتاب معجم تفسير الأحلام لابن سيرين

هذا الكتاب يعتبر من ابرز المؤلفات الموثوقه في التفسير حيث العالم الكبير ابن سيرين يعتبر من أهم علماء تفسير الأحلام، وهو من التابعين لرسول الله عليه الصلاة والسلام الكبار، واشتهر بالتفقه في الدين، وتفسير الرؤى والأحلام.

ولد هذا العالم الكبير في عام 110 من الهجرة، حيث كان حينها الخليفة هو الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه، ويعتبر هذا الكتاب “معجم تفسير الأحلام” ومن أهم وأول الكتب الدارجة في هذا المجال.

وقد صنعه ابن سيرين في مجلد كبير، عمل على تقسيمه إلى أبواب متفرقة من خلال استعمال ترتيب الحروف الأبجدية، حيث إن ابن سيرين ذكر في المقدمة لهذا الكتاب كل ما يراه الإنسان في المنام، حيث قسم الأحلام إلى جزأين:

  • ما يراه الإنسان من الله وهو (الرؤية).
  • ما يراه الإنسان من الشيطان، وهو (الكابوس) أو الحلم السيء.

كما أن ابن سيرين وجهنا في هذا الكتاب إلى ما كان يأمرنا الرسول به، في أن نتلفظ بالرؤية المحمود ونبشر بها صاحبها، وأما الرؤية المذمومة فلابد من كتمها وعدم التلفظ بها.

كتاب سيجموند فرويد في تفسير الأحلام

هذا الكتاب لا يمكن الاعتماد عليه بشكل صرف في تفسير الأحلام، لأنه يناقش التفسير للحلم من هلال التحليل النفسي، حيث إن الكتاب ناقش في هذا الكتاب نظرية اللاوعي، وأيضًا ناقش عقدة أوديب التي تتحدث عن نفس النظرية.

اهتم الكاتب بهذا الكتاب حيث إنه راجعه أكثر من 8 مرات، وفي الطابعة الثالث قام بإضافة جزء يحتوي على تفسير رموز الأحلام، وقد تحدث الكاتب عن الأحلام من وجهة نظره قائلًا بأنها تتكون من هلال أمرين، هما:

  • القوى الفكرية اللا وعية أثناء النوم والتي تتكون من خلال أماني يرغب الإنسان بها، ويعبر عنها في أحلامه.
  • والأمر الثاني هو الرقابة التي تعمل على تشويه التعبير في المجتمع، وهذا ما يتمثل في الأحلام المحطمة للآمال.

أي أنه لخص الأحلام في كونها محاولة من محاولات العقل اللا إرادي لتحقيق الأمنيات والرغبات، وهذا الكتاب يراه البعض لا يستند إلى السنة في أفكاره بشكل أساسي.

ولكننا علينا أن ندرك بأن فهم الطبيعة والنفس البشرة أمر مهم جدا للمفسر، لأن التعرف على شخصية الرائي ونفسيته هو الذي يسود المفسر إلى التفسير الصحيح، وهذا بالفعل ما ناقشه فرويد في كتابه.

ابرز المؤلفات الموثوقه في التفسير

كتاب منتخب الكلام لمحمد بن سيرين

هذا الكتاب أيضًا من ابرز المؤلفات الموثوقه في التفسير، حيث إنه ناقش كل موضوعات تفسير الأحلام من خلال أبواب تم تقسيمها جيدًا على حسب الرؤى وطبيعتها، وقد بدأ الكتاب بالرؤى الحسنة التي تبشر بالخير مثل أن يرى الإنسان في المنام الأنبياء أو الصالحين، او يرى نفسه بين يدي الله تعالى.

كتاب تعطير الكلام في تفسير الأحلام للإمام النابلسي

هذا الكتاب من الكتب المشهورة والمعروفة أيضًا في مجالات التفسير للأحلام، والإمام النابلسي من أكبر العلماء في تفسير الأحلام، حيث قام الإمام بترتيب هذا الكتاب بناءً على الحروف الأبجدية وترتيبها، وقام بعمل أبواب، في كل باب الحديث عن رموز معينة في الأحلام.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!