الربح من الانترنت

ما هي التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية ؟

ما هي التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية؟ تعد التجارة الإلكترونية هي واحدة من أبرز وسائل التبادل للسلع والخدمات في عصرنا الحالي، حيث يُجرى العديد من العمليات الشرائية عبر الإنترنت وتقنيات الدعم ذات الصلة وتلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا مهمًا في تعزيز تطور تطبيقات التجارة الإلكترونية وزيادة الطلب على التسوق عبر الأجهزة المحمولة، مما يسهم في دفع عجلة الثورة في مجال التجارة الإلكترونية.

التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية
التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية

ما هي تطبيقات التجارة الإلكترونية ؟

مصطلح “تطبيقات التجارة الإلكترونية” يُعتبر مصطلحًا نسبيًا محيرًا نظرًا لما يعرف ب تعدد المفاهيم المرتبطة يمكن تفسيره أولاً على أنه استخدام التجارة الإلكترونية كوسيلة للتسويق وتضم بيع بالتجزئة، المزاد العلني، الخدمات المصرفية الإلكترونية، والحجز، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الخدمات الأخرى.

أما المفهوم الثاني يُشير إلى تطبيقات الويب مثل Amazon و eBay وغيرها، التي تُعتبر جزءًا من تجربة التجارة الإلكترونية.

وتكمن قوة تطبيقات الأجهزة المحمولة في أنها تعتبر العامل الدافع وراء نجاح أي تطبيق تجاري، سواء كان ذلك تطبيق حجز سيارة أو تطبيق لتوصيل الطعام و تلك التطبيقات على الأجهزة المحمولة تُعتبر امتدادًا ضروريًا للتجارة الإلكترونية وتلبي توقعات العملاء بشكل فعال.

أمثلة على التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية :

مجموعة مميزة من افضل التطبيقات التي يمكنك من خلالها البدء في التجارة الالكترونية ومن بينها:

تطبيق HubSpot

هذا هو كل ما تحتاجه لإدارة وتتبع عملائك الحاليين والمحتملين، والأفضل من ذلك أنه تمامًا مجاني، ولن يتغير ذلك أبدًا.

يمكنك الوصول إلى نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) الخاص بك أثناء التنقل، مما يسهل حياتك بشكل كبير وحتى عندما تكون بعيدًا عن الإنترنت، يمكنك مسح بطاقات العمل وتحويلها إلى جهات اتصال جديدة في نظام CRM باستخدام ميزة المسح الضوئي لبطاقات العمل. لذا، لا داعي للقلق بشأن فقدان أي من هذه البيانات.

وأحد أهم مزايا التجارة الإلكترونية هي القدرة على إجراء دردشة حية مع العملاء وباستخدام الدردشة المباشرة على هاتفك، حيث يمكنك تجاوز توقعات العملاء المحتملين من خلال تقديم المساعدة التي يحتاجونها في الوقت الفعلي، دون أن يضطروا للانتظار.

تحميل

التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية
التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية

تطبيق Shopify

يسمح Shopify للأعمال بالوصول إلى جميع عملائها من خلال منصة واحدة، سواء كان ذلك عبر الإنترنت، في المتجر، أو حتى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ويمكنك مزامنة الطلبات والمنتجات والعملاء عبر جميع قنوات المبيعات الخاصة بك، وتجعل تطبيق Shopify للأجهزة المحمولة هذه العملية سهلة للغاية.

فمع تطبيق واحد بسيط، يمكنك قبول المدفوعات، وتعبئة الطلبات، وإدارة مخزون المنتجات، ومراقبة البيع، وإضافة منتجات جديدة ويجب فقط التأكد من استخدام جهاز متوافق، مثل Galaxy S6 edge، والاتصال بشبكة 4G قوية لتلقي إشعارات حول عمليات البيع الجديدة وتنفيذ الطلبات أثناء التنقل.

و هذا سيجعل العملاء يتحدثون عن خدمة العملاء في متجرك وعن سرعة وصول منتجاتك إلى عتبتهم، كما يتيح Shopify المحدث القيام بمهام مثل التعامل مع نزاعات التكاليف مباشرة داخل التطبيق، ومراجعة جميع التغييرات في مخزون المنتجات التي تمت في الـ30 يومًا الأخيرة، ويوفر واجهات مشابهة للأمان عبر خدمات الإيفاء.

تحميل

التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية
التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية

تطبيق WordPress

هذا التطبيق رائع لأصحاب الأعمال الإلكترونية الذين يحتاجون إلى التحديثات المستمرة.

يمكنك الآن استخدام هاتفك المحمول تحديث موقع الويب الخاص بك بآخر الأخبار والصور الجديدة ومنشورات المدونات وبفضل الإضافات الاجتماعية في التطبيق.

يمكنك حتى إعلام متابعيك بالتحديثات الجديدة على موقع الويب أثناء نشرها ويتميز WordPress بسهولة الاستخدام، مما يتيح لأي شخص، حتى غير المتقنين تقنيًا، إمكانية امتلاك موقع ويب يبدو وكأنه تم إنشاؤه بواسطة خبير.

تحميل

التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية
التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية

تطبيق Hootsuite

تمكّن هذه الأدوات أصحاب الأعمال من مراقبة نشاط شبكات التواصل الاجتماعي لشركاتهم بكل يسر، مما يسهل الرد على الاستفسارات والتعليقات وتفاعلهم مع العملاء.

فيُعلم الكثيرون من أصحاب الأعمال أن وجود وسائل التواصل الاجتماعي المتقدمة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على نمو المجتمع وجذب العملاء المتكررين.

وهذا بالإضافة إلى إمكانية جدولة التغريدات ومشاركات فيسبوك مُسبقًا، مما يجعل إدارة وسائل التواصل الاجتماعي أسهل من أي وقت مضى. يتيح Hootsuite جدولة المشاركات لأيام أو أسابيع أو حتى أشهر مقدمًا، وبالتالي يُبسط مهمة مدير وسائل التواصل الاجتماعي.

مع توافر تطبيقات كثيرة في عالم الأعمال عبر الإنترنت، إذا لم تكن تستفيد من أفضلها في عملك، فقد تجد نفسك متأخرًا عن المنافسة.

ومن التنظيم إلى تحسين الأداء إلى إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وتحليل البيانات، تتوفر أدوات تساعد كل رائد أعمال على الازدهار.

وتُساعد هذه التطبيقات الغنية والمتعددة في الحفاظ على اتصال مستمر وتعزز من تنافسية الأعمال الإلكترونية، وتلعب دورًا أساسيًا في عالم الأعمال المتنقل في الوقت الحالي.

تحميل

التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية
التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية

تطبيق Ahrefs

Ahrefs هي واحدة من أفضل الأدوات لتحسين مرتبتك في نتائج محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث (SEO و SEM). تساعدك على معرفة المزيد عن منافسيك ورصد موقعك على محركات البحث و بالإضافة إلى ذلك، توفر Ahrefs أفضل السبل لفهم لماذا تكون مرتبة منافسيك عالية جدًا وكيف يمكنك تجاوزهم في التصنيف.

وهذه الأداة تمنحك أيضًا فرصة لفحص من أين يأتي زوار منافسيك، وتقديم نظرة على الكلمات الرئيسية التي يستخدمها منافسوك في نتائج البحث والكمية من الزيارات التي تجلبها هذه الكلمات، بالإضافة إلى عدد الروابط الخلفية المُرتبطة بمواقعهم.

أيضًا، خاصية “Content Explorer” تمنحك فرصة لاكتشاف المحتوى الأكثر انتشارًا على الإنترنت و تتيح لك Ahrefs الوصول إلى بيانات حول 240 مليون كلمة رئيسية في 100 دولة حول العالم.

تحميل

التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية
التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية

تطبيق Google Adwords

إحدى أكثر منصات الإعلانات استخدامًا وتعقيدًا في العالم، تنتمي إلى مجموعة شركة جوجل ألفابيت وهنا، يقوم المعلنون بدفع أموال لعرض إعلانات قصيرة وعروض الخدمات وقوائم المنتجات ومحتوى مبني على كلمات رئيسية محددة، حيث يتم عرض إعلاناتهم قابلة للنقر في نتائج بحث جوجل وذلك عبر دفع تكلفة لكل نقرة.

إذا كنت مسوقًا، ستحتاج إلى اتقان استخدام هذه الأداة أو على الأقل فهم الأساسيات الخاصة بها ولا يُعتبر من الصدفة أن الشركات توظف أشخاصًا مختصين في Google AdWords بشكل خاص.

حيث تكمن أهمية جوجل AdWords في إمكانية الاستفادة من مجموعة من أدوات جوجل الأخرى، مثل AdSense، بالإضافة إلى الاستفادة من نتائج بحث جوجل.

يعد فعالًا للعديد من أنواع الأنشطة التجارية، بشرط عدم إهدار الأموال في الكلمات الرئيسية الغير مناسبة أو كتابة إعلانات ضعيفة، وضمان نسبة النقر إلى الظهور تكون مرتفعة.

تحميل

التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية
التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية

شاهد : أهم 4 منصات عربية للتجارة الالكترونية

شاهد : أخطاء المسوقين في التجارة الالكترونية 7 أخطاء خطيرة

تطبيق Sprout Social

تُعتبر Sprout Social نظامًا أساسيًا لإدارة الشبكات الاجتماعية والمشاركة فيها بالنسبة للشركات. إنها توفر مجموعة من الأدوات للنشر والتحليل والتفاعل الجماعي مع العملاء.

تعتبر واحدة من تطبيقات التسويق الإلكتروني التي تسهل على العلامات التجارية التفاعل بكفاءة مع العملاء الحاليين والمحتملين و بفضل برامج الاستماع والتحليلات العميقة، وحلول إدارة وسائل الإعلام الاجتماعية.

ورعاية العملاء التي تقدمها، تقوم Sprout Social ببناء علاقات وثيقة بين العملاء والشركات. وهي قادرة على تعزيز العلاقات العميقة والمعنوية بين الأفراد والمجتمعات والمنظمات والعلامات التجارية التي تهمهم.

واجهة الأداة سهلة الاستخدام وتتميز القوائم المنسدلة فهم التي تُمكّنك من تصدير التقارير وإمكانية إضافة شعار علامتك التجارية إذا كنت ترغب في إرسال التقارير إلى العملاء أو تضمينها في وثائقك الخاصة.

تحميل

التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية
التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية

تطبيق PayTabs

PayTabs هو تطبيق للدفع الإلكتروني يمكّن الشركات من قبول المدفوعات عبر الإنترنت بأمان وفعالية ويدعم هذا التطبيق خيارات الدفع المتنوعة، بما في ذلك بطاقات الائتمان والخصم والتحويلات المصرفية والمحافظ الرقمية.

كما يقدم أدوات لمنع الاحتيال وإدارة المخاطر، مما يساعد في حماية الشركات من الاحتيال عبر الإنترنت. يمكن دمج PayTabs بسهولة مع العديد من منصات التجارة الإلكترونية، مما يوفر للشركات حلاً بسيطًا وسلسًا لمعالجة عمليات الدفع.

تحميل

التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية
التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية

تطبيق SEMrush

SEMrush هي منصة تحليل التسويق وتحسين محركات البحث (SEO) التي تساعد الشركات على تحسين ظهورها على الإنترنت وتصنيفات محرك البحث.

كما تقدم SEMrush مجموعة متنوعة من الميزات، بما في ذلك البحث عن الكلمات الرئيسية، ومراجعة مواقع الويب، وتحليل المنافسين، وأدوات التحليل، وإعداد التقارير.

و إنها خيار شائع للشركات التي تسعى إلى تعزيز تواجدها على الإنترنت وزيادة عدد الزيارات إلى موقعها على الويب.

تحميل

التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية
التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية

هل يوجد طرق أخرى لللتجارة الإلكترونية ؟

نعم, يوجد الكثير من الطرق الاخري للتجارة الالكترونية تابعوا معنا لمعرفة ما هي هذة الطرق وكيفية التجارة من خلالها.

Facebook audience Insights

بدءًا من الربع الثاني لعام 2018، بلغ عدد المشتركين الفعليين في Facebook 2.23 مليار مستخدم شهريًا، مما يجعلها أكبر شبكة اجتماعية على الإطلاق وواحدة من أقوى منصات استخدامها المسوقون.

ولذلك قامت شركة Facebook بتقديم واحدة من أقوى الأدوات التي يمكن الاستفادة منها بشكل أفضل وأحد هذه الأدوات هو Facebook Audience Insights، وهو سهل الاستخدام ويساعد في تحديد الجمهور المستهدف بشكل أفضل.

فيمكنك استخدامه لإعداد خطة حملة إعلانية على Facebook بأفضل طريقة يوفر لك المعلومات حول عدد الأشخاص الذين يمكنك الوصول إليهم بناءً على معايير مثل البلد، والاهتمامات، وأنواع الأجهزة التي يستخدمونها، وسلوكهم على المنصة، وعاداتهم، وحتى أحداث حياتهم.

والأداة تقدم أيضًا بيانات ديموغرافية، وفي بعض البلدان يمكنك حتى البحث بناءً على دخل الأسرة وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك معرفة اهتمامات الأشخاص المستهدفين وكيفية استهدافهم بأفضل طريقة.

التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية
طرق أخرى لللتجارة الإلكترونية

أداة ChoiceStream

أداة ChoiceStream قادرة على معالجة كميات كبيرة من بيانات الجمهور واستخراج المعلومات القيمة للعلامات التجارية وتُستخدم هذه المعلومات لضبط استهداف الإعلانات بدقة للجمهور المستهدف، مما يساعد على تحديد الإعلانات المناسبة بشكل أفضل وزيادة توافقها مع أهدافك.

كما يعمل نظام ChoiceStream على تحسين تكييف الإعلانات والحملات، من خلال تقديم أفضل الفرص الإعلانية بناءً على تفضيلات المستهلكين النشطة.

استخدام

التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية
طرق أخرى لللتجارة الإلكترونية

أداة BuzzSumo

بناءً على أهمية التسويق بالمحتوى، فإن أداة BuzzSumo توفر لك وسيلة لاكتشاف المحتوى الذي سيحقق أفضل النتائج قبل كتابته، كما يمكنك معرفة مقدار المحتوى المشارك على وسائل التواصل الاجتماعي، ونسبة المشاركات على الصفحات، والمواضيع وأنواع المحتوى الأكثر مشاركة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك البحث لمعرفة ما إذا كتب الموضوع مسبقًا وما هي المقالات الشعبية حوله، ويمكنك أيضًا استخدام BuzzSumo للعثور على المؤثرين في مجالك

استخدام

التطبيقات التي تستعمل في التجارة الالكترونية
طرق أخرى لللتجارة الإلكترونية

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!