جامعات

أهم 5 جامعات في روسيا

أهم 5 جامعات في روسيا،  الدراسة في الجامعات الروسية تعتبر من الأهداف العامة لجميع الطلاب فهي تقدم تسهيلات كثيرة في مجال الدراسة و الاختصاصات الجامعية و الأبحاث العلمية التي تعتمد على جودة المحتوى و المنهاج التدريسي المقدم فيها.

إضافة للسمعة الأكاديمية التي تعمل عليها كل جامعة روسيا في مقالنا التالي قمنا بتجميع أهم 5 جامعات في روسيا لبدء مشواركم الدراسي فيها في حال أردت الدراسة في روسيا فهي تحتل المرتبة السابعة عالمياً لوجهات الطلاب و رغبتهم في الدراسة فيها.

أهم 5 جامعات في روسيا
أهم 5 جامعات في روسيا

أهم 5 جامعات في روسيا

إذا قررت الاستقرار فيها و متابعة الدراسة فيها أيضاً فعليك اختيار جامعة مناسبة تتناسب مع اختصاصك و تطلعاتك الدراسية فإننا جمعنا أهم 5 جامعات في روسيا من أجل مساعدتك في اختيار الجامعة التي ترغب بالدراسة بها و التخصص.

حيث سنبدأ بالجامعة التي تحصل على الرتبة الأولى بين الجامعات التركية الأكثر شهرة إذاً ما هي الجامعة التي حصلت على الرتبة الأولى بين الجامعات الروسية ، سنبدأ بها و هي:

جامعة لومونوسوف موسكو الروسية

تعتبر من أقوى و أهم 5 جامعات في روسيا فهي تحتل المرتبة الأولى في روسيا بين الجامعات الروسية فهي جامعة حكومية و من أقدم و أكبر الجامعات و تقدم تسهيلات كبرى للطلاب الأجانب للتسجيل فيها.

و دفع الأقساط الفصلية بشكل مُيسر و هي تحصل على الرتبة الثامنة و السبعون على مستوى العالم وفقاً لمؤشر التصنيف العالمي كيو إس و الرتبة ال 174 وفق مؤشر تي إتش إي العالمي.

حيث تهتم الجامعة بالأبحاث العلمية و بمدى جودة و كفاءة البحث العلمي و التحصيل المرتفع فيه إضافة لتوفر مركز للأبحاث العلمية و يحصل الطلاب الأجانب فيها على نسبة مرتفعة و هي 29 %.

تتوفر فيها عدّة تخصصات دراسية و تدعم الدراسات العليا كدرجات الماجستير و الدكتوراه إضافة لدرجة البكالوريوس حيث تتميز الاختصاصات الجامعية فيها:

مثل الأقسام التالية قسم العلوم الطبيعية و قسم اللغة و كلية الفيزياء و قسم اللغات الحديثة و كليات الهندسات المتنوعة.

أهم 5 جامعات في روسيا
أهم 5 جامعات في روسيا

جامعة ولاية سانت بطرسبرغ الروسية

تحظى الجامعة على الرتبة الثانية بعد جامعة لومونوسوف موسكو و تعتبر من الجامعات الشهيرة فيها حيث تنال صدى واسع أيضاً من قبل الطلاب الأجانب و عليها قبول و إقبال من الطلاب و تسجيل من قبلهم كما تعتبر جامعة حكومية تعتمد المناهج البحثية العلمية المميزة و التنافس فيها.

كما تنال الرتبة الثانية ضمن قائمة أهم 5 جامعات في روسيا و تعتمد أيضاً أسلوب البحث الأكاديمي الممنهج و القوي و ذو جودة عالية تحظى بتصنيف عالمي 242 وفق مؤشر التصنيف العالمي كيو إس و يبلغ عدد الطلاب الأجانب فيها حوالي 12% كما تتوفر فيها الدرجات البحثية و الدراسات العليا مثل الماجستير و الدكتوراه.

إضافة لدرجة البكالوريوس تضم الجامعة عدّة تخصصات أبرزها قسم كلية هندسة البترول و قسم اللغويات و كلية الرياضيات و كلية الفنون و العلوم الإنسانية و قسم التاريخ.

أهم 5 جامعات في روسيا
أهم 5 جامعات في روسيا

جامعة نوفوسيبرسك الروسية

تحظى الجامعة بقبول كبير و إقبال من الطلاب الأجانب أو الطلاب الدوليين و تنال الرتبة الثالثة بعد الجامعات السابقة بقوة المنهاج التدريسية و الأبحاث العلمية فيها والسمعة الأكاديمية التي تحظى بها.

كما تعتبر واحدة من أهم 5 جامعات في روسيا و هي جامعة حكومية تقدم خدماتها بشكل مُيسر لجميع الطلاب و خاصة للطلاب الدوليين فهي تقدم لهم تبسيط  و تسهيلات دراسية.

و تعتبر الرسوم الدراسية فيها أقل من الجامعات السابقة تتوفر فيها عدّة تخصصات مثل قسم العلوم الطبيعية و كلية الطب و قسم الفيزياء و كلية الاقتصاد و قسم الجيولوجيا و الجيوفيزياء كما أنها تنال رتبة ال 246 عالمياً وفق مؤشر التصنيف العالمي كيو إس تبلغ نسبة الطلاب الأجانب فيها حوالي 20%.

و تتوفر فيها جميع الدرجات الدراسية و الدراسات العليا ماجستير و دكتوراه إضافةً لدرجة البكالوريوس تتميز بالتخصصات التالية قسم الآثار و كلية الرياضيات و قسم الفيزياء و العلوم الطبيعية و هندسة البترول أيضاً.

أهم 5 جامعات في روسيا
أهم 5 جامعات في روسيا

جامعة ولاية تومسك الروسية

هذه الجامعة أيضاً هي واحدة من أهم 5 جامعات في روسيا و تنال الدرجة الرابعة بعد الجامعات السابقة و كمثيلاتها من الجامعات تهتم بالبرامج البحثية التي تقدمها و البرامج التدريسية و السمعة الأكاديمية و إقبال الطلاب الأجانب عليها بشكل مرتفع أيضاً و هي جامعة حكومية تقوم بمساعدة الطلاب الأجانب أيضاً.

و توفير مقاعد جامعية فيها حيث تهتم بالأبحاث و الاختراعات العلمية، و تتوفر فيها تخصصات عديدة مثل كلية الصيدلة و كلية الهندسات و قسم الفيزياء و كلية الاقتصاد و تحصل الجامعة على درجة عالمية برتبة ال 272 وفقاً لمؤشر التصنيف العالمي كيو إس كما أن نسبة الطلاب الأجانب فيها حوالي 29%.

و تدعم الدرجات البحثية كلها مثل الماجستير و الدكتوراه و درجة البكالوريوس أيضاً و تتميز الجامعة بالتخصصات التالية قسم اللغويات و كلية الآثار و قسم اللغويات الحديثة و كلية العلوم الطبيعية و قسم الفيزياء.

جامعة بومان التقنية الروسية

تعتبر هذه الجامعة الأخيرة ضمن قائمة أهم 5 جامعات في روسيا إضافة لكونها تحصل على الرتبة الخامسة بعد الجامعات السابقة و هي جامعة حكومية تدعم الطلاب الأجانب و تساعدهم بالاندماج الاجتماعي و بالقبول الجامعي و توفر لهم مقاعد للدراسة كما أنها أقدم و أكبر جامعة تقنية في روسيا تحظى الجامعة برتبة عالمية و هي ال 281 وفق مؤشر التصنيف العالمي كيو إس.

وتبلغ نسبة الطلاب الأجانب فيها حوالي 8% تدعم كافة المراحل الدراسية و الدراسات العليا مثل الماجستير و الدكتوراه و درجة البكالوريوس تتميز الجامعة بالتخصصات التالية قسم هندسة الميكانيك و قسم الهندسة و التكنولوجيا و قسم هندسة الكهرباء و الإلكترون و كلية الفيزياء و علوم الفلك و قسم علوم الحاسوب و المعلومات.

أهم 5 جامعات في روسيا
أهم 5 جامعات في روسيا

لقد قمنا في مقالنا السابق بذكر و تعداد أهم 5 جامعات في روسيا مع ذكر الاختصاصات و التفاصيل التي تدعم مسيرة الطالب الدراسية و البرامج الدراسية التي ترغبون بالانضمام و دراستها بالخارج في الجامعات الروسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!