الحيوانات

اغرب معلومات عن حيوان المرجان البحري

معلومات عن حيوان المرجان البحري المرجان عبارة عن تشكيل من الحجر الجيري له أشكال مختلفة وتشبه أشكال تكويناته الأنابيب أو العظام أو أغصان الأشجار، ولونه أصفر إو برتقالي أو أرجواني أو أخضر.

وله أكثر من ستة آلاف نوعا مختلفا في كافة أنحاء العالم، وقد يكبر حجم الشعاب المرجانية, ومن الممكن والمؤكد أنه يرتفع ليصعد ويستقر على سطح ماء البحر مشكلا جزرا كبيرة يطلق عليها اسم الجزر المرجانية.

معلومات عن حيوان المرجان البحري

لأمواج البحر دورا كبيرا في تكوين وإحداث الجزر المتشكلة من الشعاب المرجانية بسبب انكسار النتوءات المرجانية بفعل الاصطدام الذي يحدث بفضل حركة التيارات البحرية.

فتتجمع هذه النتوءات مع بعضها لربط الحيوانات الأخرى معها في شكل قاس وصلب، وعند ظهور هذه الجزر المرجانية على سطح البحر ، فإن التربة تتشكل عليها ، وما يلبث أن يبدأ الغطاء الأخضر من الطحالب بالنمو عليها.

تتشكل معظم جزر المحيط الهادئ بهذه الطريقة ، ودائمًا ما يتم الخلط بين جزر الشعاب المرجانية والجزر العادية.

شكل حيوان المرجان البحري

يتم اصطياد المرجان البخري لصنع الأدوية ، وهو من بين أفضل العلاجات لمرض السرطان بأنواعه المختلفة ولعلاج التهاب المفاصل وأمراض القلب ومرض الزهايمر والأمراض البكتيرية والفيروسية يعتبر من أكثر الحيوانات البحرية تنوعًا بيولوجيًا في العالم ، فهو يتكون من العديد من الأسماك.

يساعد على تحسين جودة مياه المحيط ولترشيح الأشياء العائمة في المحيط للحصول على مياه نظيفة خالية من الأوساخ.
يساعد في تثبيت قاع البحر بمساعدة النباتات والأعشاب فهي تقلل من خطر التأثر بالعواصف التي تسبب تآكل قاع المحيط.
له قيمة مادية عالية جدًا.

فهو يؤثر على الصيد والسياحة بشكل كبير، وأصبحت معظم أنواع الشعاب المرجانية البحرية مهددة بالانقراض بسبب الأعمال والأنشطة البشرية.

شاهد: كيفية عمل دراسة الجدوي لمشروع صغير

كيف يتكاثر حيوان مرجان البحر ؟

قد يحدث تكاثر المرجان البحري ، بالإستنساخ حيث تصبح يرقات ثم تتطور إلى شعاب مرجانية.

وهي تقوم بزيادة الحماية للمرجان البحري وذلك من خلال المحفاظة على توازنه وعدم تناقص كمياته في ظل ما يجري من ظروف بيئية كثيرة التغير، والمرجان البحري له انتماء لفئة الكائنات المجوفة التي تتميز بتكاثرها الجنسيً وواللاجنسيً.

عند التكاثر اللاجنسي يتم إنتاج نتاج صغير من أحد فروع المرجان ثم ينتج آخر ، وينقسم المرجان على نفسه ثم ينفصل ، إلى قطع صغيرة تبقى في قاع البحر لإنتاج مرجان جديد.

يتم التكاثر الجنسي لحيوان المرجان البحري بإخصاب البويضة بحيوان منوي ثم إنتاج أجنتها التي يمكن غسلها بماء البحر وانتشارها على مسافات طويلة وبعيدة لتنمو وتشكل شعاب مرجانية جديدة.

إن معظم الحالات التي تحصل بالتكاثر الجنسي للشعاب البحرية المرجانية تكون في الأوقات التي يكون فيها البحر هائجا وقاسيًا.

معلومات عن مرجان البحر

ينمو المرجان البحري ببطء شديد ، فهو ينمو 2 سم في السنة.

لا تنمو الشعاب المرجانية على أعماق كبيرة لأنها لا تستطيع البقاء في درجات حرارة أقل من 70 درجة فهرنهايت ، حيث تسخن الشمس المياه الضحلة بشكل أسرع وأسهل.

تبدأ الشعاب المرجانية بالنمو بشكل أكبر في الجهة الشرقية من اليابسة حيث أن درجة الحرارة تكون أكثر دفئًا من درجة الحرارة في الجهة الغربية من اليابسة.

يحتوي المرجان بداخله على قشرة قاسية وصلبة، تدعى الورم الحميد ولا يمكن التمكن من رؤيتها إلا في حالة واحدة فقط وهي كسر المرجان.

هناك تنوع بيولوجي لبعض الشعاب المرجانية تنمو الشعاب المرجانية بشكل أسرع في التيارات والأمواج القوية، فهي توفر كمية وافرة من الغذاء للنظام البيئي البحري تنمو الطحالب على الشعاب المرجانية ، وتتنوع الطحالب من حيث الشكل والحجم والوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!